Tuesday 7th october,2003 11331العدد الثلاثاء 11 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بعد موافقة سمو ولي العهد: بعد موافقة سمو ولي العهد:
رسملة «3» بلايين و «378» مليوناً رسم الكهرباء المستحق على الدولة

* كتب - محمد الخضري:
صدرت موافقة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني ورئيس المجلس الاقتصادي الأعلى على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى المتضمنة رسملة رسم الكهرباء المستحق على الدولة والبالغ «3378» ثلاثة بلايين وثلاثمائة وثمانية وسبعون مليون ريال، وأن يكون توزيع الأسهم بين الحكومة وبقية المساهمين حسب نسبة الملكية عند الدمج، ولا يقتضي ذلك عقد جمعية عامة غير عادية ويكتفى بأن تقوم الشركة باجراءات الشهر المقررة وفقا لنظام الشركات.
أعلن ذلك معالي وزير المياه والكهرباء الدكتور غازي القصيبي مفيداً بأن الشركة ستبادر الى وضع التوجيه السامي في أسرع وقت ممكن.
وتقوم الشركة السعودية للكهرباء منذ بداية أعمالها في الأول من محرم عام 1421ه الموافق الخامس من إبريل عام 2000م على التخطيط الاستراتيجي لتنفيذ المشاريع على مستوى المملكة للمساهمة في تلبية المتطلبات التنموية الشاملة من الطاقة الكهربائية للمملكة،حيث بلغ اجمالي تكلفة ما تقدم من مشاريع والأخرى التي لا زالت تحت التنفيذ وحتى منتصف هذا العام 2003م أكثر من 38 مليار ريال. وبلغ حجم تكلفة المشاريع التي تم تنفيذها 21 بليون ريال ومشاريع تحت التنفيذ تبلغ تكلفتها 17 بليون ريال.
كما تقوم الشركة بتنفيذ خطة طموحة لتعزيز مرافقها وخدماتها لمواكبة النمو المتزايد في الطلب على الطاقة الذي بلغ معدل الطلب عليها حوالي 1500 ميجاوات سنويا وسوف يزداد الى 2000 ميجاوات بعد خمس سنوات من الآن كما أشارت مصادر الشركة، وفي نفس الوقت تعمل الشركة على ربط جميع مناطق المملكة ضمن اطار الشبكة الوطنية لنقل الطاقة حيث تم ربط منطقة حائل بالرياض ومن ثم المنطقة الشرقية في نفس الوقت الذي يجري العمل لاتخاذ الخطوات التنفيذية لربط المملكة مع دول مجلس التعاون الخليجي.
وفي ضوء التطور الذي تشهده الخدمات الكهربائية واستجابة لمتطلبات الحصول على الطاقة فقد تم توصيل الخدمة لما يزيد عن 362 قرية وهجرة خلال النصف الأول من العام الحالي 2003م ليصل الاجمالي الى 9611 قرية وهجرة. واستجابة للمتغيرات الاقتصادية التي يشهدها الاقتصاد السعودي اعتمدت الشركة على أسس اقتصادية بحقه في ادارة أنشطتها مع التركيز على الكفاءة في الانتاجية والأداء، ونتيجة لهذا التوجه نحو الخصخصة حققت الشركة السعودية للكهرباء أرباحا بلغت 344 ،77 ،1 مليوناً في السنة الثانية المنتهية في 31 ديسمبر من عام 2002م، كما قامت الشركة بصرف أسهم مقابل الأرباح المستحقة للمساهمين عن الفترة من عام 1414-1418هـ بلغت 1340 مليون ريال. كما صرفت مبلغ 508 مليون ريال أرباحاً للمساهمين عن العام 2002م.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved