Tuesday 7th october,2003 11331العدد الثلاثاء 11 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

برأسمال 1500 مليون ريال برأسمال 1500 مليون ريال
مجموعة الزامل تنشئ الزامل للبتروكيماويات

*الرياض - حسين الشبيلي:
كشف الدكتور عبدالرحمن الزامل رئيس مجلس إدارة مجموعة الزامل عن أن مجموعة الزامل تخطط لإنشاء (شركة الزامل للبتروكيماويات) كشركة مساهمة سعودية برأس مال (1500) مليون ريال للاستثمار في الصناعات البتروكيماوية.
ويعتبر توقيع مذكرة التفاهم بين مجموعة الزامل وشركة باسل العالمية الذي تم أمس الإثنين والخاصة بمشروع البولي بروبلين أحد المشاريع الأساسية المساهمة المزمع إنشاؤها، وتبلغ استثمارات مجمع البولي بروبلين حوالي (2000) مليون ريال، ستساهم الشركة المساهمة بحصة (60%) من رأس مال المشروع. في حين يتملك النسبة الباقية شركاء أجانب.
كما أن الشركة المساهمة الجديدة ستساهم أيضاً في مجمع الاثيلين ومشتقاته المزمع إقامته في مدينة الجبيل الصناعية بالمشاركة مع شركة التصنيع الوطنية للأولفينات.
وستقوم مجموعة الزامل بدعوة الشركات والمواطنين السعوديين للمساهمة معها في تأسيس (شركة الزامل للبتروكيماويات) خلال هذا الشهر.
وتعتبر الشركة الجديدة هي الشركة الثانية المساهمة التي تقوم مجموعة الزامل بتأسيسها بعد أن قادت بنجاح تأسيس الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات والتي بدأت بتنفيذ مشاريعها البتروكيمائية في مدينة الجبيل الصناعية باستثمارات تبلغ حوالي (3000) مليون ريال، وتتضمن مجمع للميثانول بالمشاركة مع مجموعة من الشركات اليابانية ومشروع البيتاندايول بالمشاركة مع بعض الشركات العالمية.
وأوضح الزامل أنه تم إنشاء شركة الجبيل للطاقة مشاركة بين الشركة الوطنية للطاقة (المملوكة من قبل مجموعة الزامل ومجموعة السيف) بنسبة (75%) وشركة (CMS) الأمريكية بنسبة (25%) لتتولى بناء وتشغيل وتملك محطة كهربائية لإنتاج (260) ميجاوات من الطاقة و (500) طن متري في الساعة من البخار.
وتقدرالتكلفة الإجمالية للمشروع بحوالي (145) مليون دولار ويبدأ تشغيله في النصف الأول من عام 2005م، وتقوم شركة سيمنس الألمانية بأعمال المقاول الرئيسي للمشروع.
من ناحية أخرى أوضح الدكتور/ عبدالرحمن الزامل رئيس مجلس الإدارة للشركة الوطنية للطاقة إن العقد الذي أبرم اليوم يشكل علامة مميزة وحدثاً فريداً من نوعه على مستوى القطاع الصناعي بالمنطقة وأنه دفعة قوية من جانب القطاع الخاص لتأمين والحصول على الطاقة الكهربائية للقطاع الصناعي.
وفي خطوة أخرى لتوسعة وتنمية الأعمال في منطقة الشرق الأوسط، تم أمس التوقيع على توسعة الشراكة القائمة بين مجموعة الزامل السعودية ومجموعة دورما الألمانية لتصنيع الأبواب الأوتوماتيكية كما تم الاتفاق لإنشاء شركة خدمات للأبواب الأوتوماتيكية في الإمارات العربية المتحدة ونتج عن هذه الاتفاقية زيادة حصة شركة دورما الألمانية في المشروع المشترك إلى (75%) والجدير بالذكر إن هذه الشراكة مع مجموعة الزامل الصناعية بدأت منذ عام 2000م علماً أن منتجات دورما للأبواب الأوتوماتيكية انتشرت في أسواق الخليج العربي منذ عام 1980م.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved