Tuesday 7th october,2003 11331العدد الثلاثاء 11 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مناضل قديم وأحد مؤسسي فتح مع عرفات وأهم أركان حكومة الطوارئ مناضل قديم وأحد مؤسسي فتح مع عرفات وأهم أركان حكومة الطوارئ
وزير الداخلية الفلسطيني لا يحمل اسمه الحقيقي

* غزة - أ.ف.ب:
يعتبر اللواء نصر يوسف وزير الداخلية في حكومة الطوارىء الفلسطينية التي يرأسها احمد قريع (ابو علاء) من بين اهم الشخصيات القريبة من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اضافة الى كونه عضوا في اللجنة المركزية (الاطار القيادي) لحركة فتح.
وقد ولد يوسف في العام 1943 في قرية جسر المجامع الفلسطينية قرب مدينة بيسان شمال فلسطين وتم تهجيره في العام 1948 مع عائلته الى الاردن عندما احتلت اسرائيل قريته وهجَّرت من فيها. وتنقَّل في عدد من الدول العربية والغربية مع عائلته قبل ان يستقر في تونس الى جانب الرئيس عرفات سنوات عدة.
درس يوسف الثانوية في الاردن وحصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد الاسلامي من الجامعة اللبنانية في العاصمة بيروت كما حصل على درجة الماجستير في التاريخ الاسلامي من الجامعة نفسها.
واشتهر اللواء نصر يوسف بهذا الاسم طوال فترة مشاركته في الثورة الفلسطينية «لاسباب امنية وتنظيمية» فيما اسمه الحقيقي هو مصطفى سالم البشتاوي. ويسكن جزء كبير من عائلته في نابلس بالضفة الغربية.
ويقول احد المقربين من نصر يوسف لوكالة فرانس برس ان اللواء يوسف «شارك في كل المعارك في الثورة الفلسطينية وتقلَّد مناصب كبيرة عدة» كما ساهم في تأسيس حركة فتح التي يتزعمها الرئيس عرفات.
وتلقى يوسف العلوم العسكرية في كلية عسكرية في الاتحاد السوفياتي (روسيا الحالية) لمدة عامين وفي الصين لمدة عام واحد اضافة الى دراسته الميدانية للثورة الفيتنامية.
وكان يوسف من اشد المقربين الى عرفات عندما حصل انشقاق في حركة فتح في الثمانينيات و«مدافعا عن وحدة فتح» بحسب احد المقربين منه.
شغل منصب قائد قوات اليرموك وكان من قادة حرب الكرامة وقاد قطاع الجولان في الثورة الفلسطينية ثم شغل منصب مفتش القوات الفلسطينية قبل ان يعود مع اسرته الى الوطن في ايار/مايو 1994 قائدا لقوات الأمن الوطني ومديراً عاماً للأمن العام الفلسطيني قبل عودة عرفات في تموز/يوليو من العام نفسه.
ويعتبر اللواء يوسف اكبر قائد لقوات الامن الفلسطيني حتى الآن بعد الرئيس عرفات الذي يمثل «القائد العام».
وانتخب يوسف عضوا في اللجنة المركزية التي تمثل الاطار القيادي الاول لحركة فتح كبرى فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في مؤتمر الحركة الخامس في مستهل التسعينات ليبرز شخصية قيادية وعسكرية على الساحة الفلسطينية والتنظيمية.
ورشح لمنصب وزير الداخلية في حكومة محمود عباس (ابو مازن) السابقة الا انه لم يدخلها لأسباب «تتعلق بالصلاحيات الممنوحة» وفقاً لمسؤول امني فلسطيني.
ويعتبر من اهم اركان حكومة الطوارئ التي شكلها عرفات مساء الاحد برئاسة ابو علاء والتي تضم ثمانية وزراء الى جانب قريع.
ورأى مسؤول فلسطيني ان اللواء يوسف «قادر على ادارة وزارته حيث يتمتع بتجربة كبيرة في المجال الامني والعسكري عدا عن تمتعه بعلاقات جيدة مع القادة الامنيين والتنظيميين».
وأشار هذا المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه الى ان الوضع السائد في الاراضي الفلسطينية «في غاية الخطورة اضافة الى التحديات والتهديدات الاسرائيلية وهو ما يتطلب جهدا ضخما من الحكومة خصوصا وزير الداخلية للخروج من الأزمة الحالية».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved