Tuesday 7th october,2003 11331العدد الثلاثاء 11 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فيما يرعى الأمير سلمان مؤتمر جمعية المكتبات اليوم.. د. العقلا لـ « الجزيرة »: فيما يرعى الأمير سلمان مؤتمر جمعية المكتبات اليوم.. د. العقلا لـ « الجزيرة »:
المؤتمر يشمل 6 محاور ويتضمن فعاليات متعددة

* حوار - عمر اللحيان:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساء اليوم 11/8/1424هـ حفل افتتاح المؤتمر الثالث لجمعية المكتبات والمعلومات السعودية تحت شعار (مؤتمر المعلومات والتنمية الوطنية) وذلك بمقر مكتبة الملك فهد الوطنية.
وبهذه المناسبة عبّر عميد شؤون المكتبات بجامعة الملك سعود رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور سليمان بن صالح العقلا عن عميق شكره وتقديره وجميع منسوبي الجمعية برعاية سموه لهذه المناسبة مؤكداً انها تأتي في اهتمام سمو الأمير سلمان بمؤسسات المكتبات والمعلومات خاصة والتعليم عامة.
وقال الدكتور العقلا في حديث «للجزيرة» إن الجمعية منذ ان أنشئت عام 1400-1401هـ. وهي تواصل انشطتها وبرامجها التي فعلت بصورة أكبر عام 1419هـ بمبادرة من مكتبة الأمير سلمان المركزية بجامعة الملك سعود وتناول د.العقلا إنجازات الجمعية وبرامجها المستقبلية والتي من أهمها تنمية مواردها المالية وافتتاح فروع لها في بعض المناطق وتفعيل دور العنصر النسائي كما استعرض محاور المؤتمر وفعالياته في الحوار التالي:
نشأتها وأهدافها
* نأمل إعطاء نبذة تعريفية بجمعية المكتبات والمعلومات السعودية؟
لقد أنشئت جمعية المكتبات والمعلومات السعودية بقرار من المجلس العلمي لجامعة الملك سعود خلال العام الجامعي 1400- 1401هـ وصدرت منذ ذلك الوقت لائحة أساسية للجمعية تشتمل على أربع عشرة مادة تتضمن اسم الجمعية، ومقرها، وأهدافها، وأنشطتها، وعضويتها، ومجلس إدارتها، وجمعيتها العمومية، ومواردها وميزانيتها، بالإضافة إلى أحكام الجمعية التنظيمية الأخرى.
ونتيجة لبعض الظروف التي مرت في ذلك الوقت لم تفعّل الجمعية ولم يشكل لها مجلس إدارة وبالتالي لم تقم بأي نشاط يذكر إلى أن بدأ بحث النشاط الفعلي للجمعية في عام 1419هـ وبدأ ذلك بمبادرة من مكتبة الأمير سلمان المركزية في جامعة الملك سعود حيث تم انشاء لجنة مؤقتة للجمعية في جامعة الملك سعود برئاستنا وعضوية كل من الاستاذ الدكتور سعد بن عبدالله الضبيعان والدكتور محمد مكي بن نسيب السباعي وهما عضوان من أعضاء هيئة التدريس بقسم علوم المكتبات والمعلومات بجامعة الملك سعود واختير مقر مؤقت للجمعية يقع في مكتبة الأمير سلمان المركزية بجامعة الملك سعود.
وكان لأعضاء اللجنة المؤقتة للجمعية جهود مخلصة ودور فاعل في تفعيل الجمعية وبعث نشاطها المتوقف منذ إنشائها، حيث عملوا جهوداً كبيرة في ترتيب أمور الجمعية واقناع بعض المتخصصين لدعمها والانضمام تحت لوائها وتم استكمال التحضير لعقد اللقاء الأول للجمعية العمومية للجمعية وكذا الترتيب لعقد أول لقاء علمي تنظمه الجمعية كما قام المجلس المؤقت باصدار بعض المطويات والنشرات الخاصة بالجمعية فلهم الشكر والتقدير على هذه الجهود.
وكان من نتيجة عقد اللجنة المؤقتة للجمعية عدة اجتماعات ولقاءات مع عدد من الشخصيات المهمة في المجال، ومراسلة العاملين في تخصص المكتبات والمعلومات والمؤسسات ذات العلاقة قرار عقد الاجتماع الأول للجمعية العمومية لجمعية المكتبات والمعلومات السعودية في جامعة الملك سعود في 13 شعبان 1421هـ الموافق 9/11/2000م وبعد عقد الاجتماع المذكور تم انتخاب أول مجلس إدارة للجمعية لمدة ثلاث سنوات، وهو الذي أتشرف برئاسته الآن ويضم في عضويته نخبة من الزملاء المتخصصين.
وقد قام أعضاء مجلس الإدارة المنتخب مشكورين باستكمال ما بدىء به من قبل اللجنة المؤقتة وهو استكمال البنية التحتية للجمعية ومن ذلك اختيار مقر الجمعية الحالي الذي يقع في مبنى مستقل بجوار مكتبة الملك فهد الوطنية وتجهيزه بالأثاث والمستلزمات الضرورية وتم زيادة أعضاء الجمعية إلى أن وصل والحمد لله إلى مايزيد على أربعمائة عضو ينتشرون في مختلف مناطق المملكة.
ما أهداف الجمعية؟
بالنسبة لأهداف الجمعية فتتلخص في:
- تنمية الفكر العلمي في مجال تخصص المكتبات والمعلومات والعمل على تطويره وتنشيطه.
- وتطوير خدمات المكتبات والمعلومات في المملكة العربية السعودية.
- وتحقيق التواصل العلمي والمهني لمنسوبي الجمعية.
- وتقديم المشورة العلمية والمهنية في مجالات التخصص.
- والتنسيق بين المكتبات ومراكز المعلومات في كل ما من شأنه الارتقاء بمستوى خدماتها وتنظيمها.
- والتعريف بالمكتبات ومراكز المعلومات في المملكة العربية السعودية.
- واعتماد المعايير والمقاييس الخاصة بمهنة المكتبات والمعلومات.
إنجازات الجمعية
* ماذا حققت الجمعية من إنجازات حتى الآن؟
- تقوم الجمعية وفي سبيل أداء رسالتها المنوطة بها بخدمة المجتمع الذي ينتمي إليها أفراداً ومؤسسات والمساهمة في تنميته وتطويره كما تقوم الجمعية بدور واضح لتطوير المكتبات ومراكز المعلومات والوثائق والمحفوظات والمؤسسات التعليمية الأخرى المعنية بهذا المجال، وكذلك تحسين أداء العاملين فيها والرفع من مستواهم العلمي والمهني، والعمل على مواكبة التطورات الحديثة في هذا المجال الحيوي وذلك من خلال عدد من الاجراءات تعتمد أساساً على التواصل بين أصحاب هذا التخصص والعاملين فيه.
ونظراً لما للندوات العلمية من دور بارز في تطوير مهنة المكتبات والمعلومات فقد عقدت الجمعية حتى الآن ندوتين علميتين في مجال تخصصها إحداهما في جامعة الملك سعود والأخرى في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة وحضرهما عدد كبير من المتخصصين والمهتمين وصدر عنهما عدد من التوصيات والمقترحات المهمة.
كما عقدت الجمعية محاضرتين ثقافيتين حول مهنة المكتبات والمعلومات ومستقبل الخريجين فيها، وقد حاضر فيهما شخصيتان ممن لهما باع طويل في هذا المجال. أيضا نظمت الجمعية بعض ورش العمل التدريبية المتخصصة وأصدرت عدداً من الاصدارات أهمها دليل الأعضاء «إصداران» والنشرة الشهرية وبعض المطويات التعريفية عن الجمعية بالإضافة إلى إصدار دليل بالندوة العلمية التي عقدت في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة.
ومن أبرز النشاطات التي ساهمت فيها الجمعية لمجتمع المستفيدين في المكتبات والمعلومات تصميم موقع خاص بها على الشبكة العالمية وإتاحة هذا الموقع أمام الأعضاء والمتخصصين للمناقشة وطرح الأفكار والمواضيع الحديثة وما يدور على الساحة وكذا القضايا الساخنة في التخصص كما أنه يتاح لهم التواصل عبر البريد الالكتروني الخاص بالجمعية، هذا بالإضافة إلى أنشطة أخرى عديدة ساهمت فيها الجمعية سواء منفردة أو بالتعاون مع جهات ومؤسسات أخرى وكلها تصب في صالح المجتمع.
خطط مستقبلية
* ما الخطط والمشروعات المستقبلية للجمعية؟
- كما تعلمون بأن مجلس الإدارة الحالي يعتبر أول مجلس إدارة للجمعية ولذلك فبالإضافة إلى النشاطات السابقة التي أشرت إليها في السؤال السابق فقد تركزت الجهود خلال هذه الفترة على إعادة صياغة الكثير من أنظمة الجمعية وتحديث لوائحها، واختيار اسم جديد للجمعية وتحديد شعار خاص بها، والسعي لجذب موارد مالية للصرف منها على نشاطات الجمعية، وكذا السعي لزيادة عدد أعضائها والبحث عن مقر دائم للجمعية والبحث عن موظفين دائمين للجمعية وغير ذلك الكثير من متطلبات الجمعية.
وبناء عليه فالخطط المستقبلية هي مركزة لاستكمال البنية الأساسية للجمعية من تجهيزات وأثاث لإنجاز ذلك في وقته المحدد كما ان من الخطط الطموحة هو ايجاد موارد مالية ثابتة للجمعية واصدار مجلة علمية محكمة، وزيادة عدد الاصدارات المتخصصة، وزيادة عدد الدورات التدريبية وفتح فروع للجمعية في بعض مناطق المملكة، وتفعيل العنصر النسائي في الجمعية ولذا ادعو الله العلي القدير ان يوفق مجلس الإدارة القادم للجمعية حيث تنتظره اعمال كبيرة نرجو ان تتحقق بأيسر السبل لكي تستمر الجمعية في أداء رسالتها على الوجه الأكمل.
رعاية كريمة من سموه
* ونحن نعيش أيام المؤتمر السنوي الثالث للجمعية، هذه الرعاية الكريمة ماذا تعني لكم كمنسوبين للجمعية؟
- إن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والمشرف العام على مكتبة الملك فهد الوطنية حفل افتتاح المؤتمر السنوي الثالث لجمعية المكتبات والمعلومات السعودية دليل على ما يوليه سموه حفظه الله من رعاية واهتمام بمؤسسات المكتبات والمعلومات خاصة والمؤسسات التعليمية عامة فسمو الأمير سلمان صديق وفي لرجال العلم والثقافة والبحث والانتاج الفكري وقد نالت العديد من المكتبات شرف رئاسته لمجالسها العليا كمكتبة الملك فهد الوطنية ودارة الملك عبدالعزيز كما ان أكبر وأقدم مكتبة جامعية في المملكة تحمل اسم سموه أيده الله وهي مكتبة الأمير سلمان المركزية في جامعة الملك سعود التي اعتز بالاشراف عليها.
ولذلك فنحن منسوبو جمعية المكتبات والمعلومات السعودية سعداء جدا برعاية الأمير سلمان لمؤتمرنا الثالث ونقدر له أيده الله هذه اللفتة الكريمة لهذه الجمعية الفتية التي تمثل جميع المتخصصين في علوم المكتبات والمعلومات والمهتمين بهما.
6 محاور للمؤتمر
* ما أبرز محاور هذا المؤتمر؟
- يشتمل برنامج المؤتمر على جلسات علمية ومحاضرات متخصصة تدور في موضوع المؤتمر وهو «المعلومات والتنمية الوطنية» وهذا الموضوع يشتمل على عدة محاور تتركز حول دور المعلومات في التنمية وعناية خطط التنمية الخمسية بقضية المعلومات والنظام الوطني للمعلومات في المملكة واسهام مؤسسات المعلومات في التنمية الوطنية ودور المعلومات في الحكومة الالكترونية والصعوبات والمشكلات التي تواجه نظام المعلومات في المملكة.
* ما الهدف من إقامة هذا المؤتمر؟
- الهدف من إقامة المؤتمر هو المساهمة في مسيرة التنمية الوطنية لمملكتنا الحبيبة، حيث نطرق عنصر المعلومات ذلك العنصر الحيوي في مجال التنمية ونبث من خلاله الوعي المعلوماتي وأهميته في أوساط المتخصصين في مجالات المكتبات والمعلومات وكذا المسؤولين عن التخطيط والتنمية في هذا البلد.
فالتوصيات والمقترحات التي سوف يخرج بها المؤتمر من خلال عرض البحوث المقدمة ومناقشتها سوف تقدم بلا شك دعما ومساندة لمسيرة التنمية الوطنية في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله .
فعاليات المؤتمر
* ما أبرز الفعاليات المصاحبة للمؤتمر؟
- بالإضافة إلى الندوة العلمية التي يساهم فيها عدد من الخبراء بإلقاء بحوث علمية موجهة للمتخصصين والمهتمين في مجالات المكتبات والمعلومات وهي تتضمن عدداً من الجلسات العلمية والمحاضرات يصاحب المؤتمر العديد من النشاطات الأخرى تتمثل بالآتي:
1- ورشة عمل تدريبية متخصصة للرجال والنساء تقام بالتعاون مع مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث الإسلامية حول الخدمات المعلوماتية في مؤسسات المعلومات، وتهدف هذه الدورة إلى تسليط الضوء على الخدمات التي تقدمها مؤسسات المعلومات وتحديد الصعوبات على مستوى التخطيط والإدارة للموارد البشرية والمالية والتقنية وابراز أهمية وجود نظام وطني للمعلومات في المملكة.
2- معرض عن التقنية المعلوماتية وهو معرض متخصص في المعلومات وتقنياتها، يشارك فيه عدد من كبريات الشركات والمؤسسات المتخصصة في مجالات المكتبات والمعلومات تعرض من خلاله آخر ما توصلت إليه التقنيات الحديثة في هذا المجال.
3- عرض حي لمنتجات بعض الشركات المتخصصة في مجالات المكتبات والمعلومات، حيث تقدم ثلاث شركات هي النظم العربية المتطورة واديوتك وتقنيات المعارف أحدث انتاجها في خدمة المعلومات.
4- اجتماعات مجموعات المستفيدين، حيث يخصص ضمن برنامج المؤتمر فرصة لمجموعات المستفيدين من أنظمة المكتبات للاجتماع والمناقشة حول نظام معين والخروج بتوصيات مناسبة.
بالإضافة إلى ما تقدم فسوف يصدر عدد خاص من نشرة الجمعية بهذه المناسبة وهو يحمل بين صفحاته الكثير من المعلومات والأخبار التي تهم المتخصصين والمهتمين في مجال المكتبات والمعلومات.
كما أنه سوف يتم خلال أيام المؤتمر عقد اللقاء الثالث للجمعية العمومية لجمعية المكتبات والمعلومات السعودية للموافقة على التقريرالنهائي لمجلس الإدارة الحالي والموافقة على بعض القرارات، وكذا انتخاب مجلس إدارة جديد للجمعية لفترة الثلاث سنوات القادمة.
* سيتم انتخاب مجلس إدارة جديد للجمعية خلال أيام المؤتمر؟ نأمل توضيحاً حول ذلك؟
- سوف تنتخب الجمعية العمومية للجمعية مجلس إدارة جديد لمدة الثلاث سنوات القادمة، وسوف يكون هذا المجلس المنتخب ثاني مجلس إدارة للجمعية منذ انشائها والمجال مفتوح لجميع أعضاء الجمعية من المتخصصين للترشيح لمجلس الإدارة الجديد حيث تم عمل استمارة خاصة بطلبات الترشيح وأعلن عن ذلك من خلال موقع الجمعية على الشبكة العالمية وكما جرت العادة سوف تشكل لجنة محايدة لاجراء الانتخابات حسب الأنظمة المتبعة في الجمعيات العلمية الأخرى. ومن هنا فإني أدعو جميع من يجد في نفسه الكفاءة من الزملاء الأعزاء لترشيح نفسه للانتخابات القادمة ويتطوع لخدمة زملائه الآخرين بالعمل في هذه الجمعية.
* في كلمتكم الأخيرة ماذا تقولون؟
- كلمتي بهذه المناسبة هي تقديم الشكر الجزيل والتقدير الخالص لجميع من وقف ودعم الجمعية خلال فترة الإدارة الحالية سواء على مستوى الأفراد أو المؤسسات وأخص بالشكر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض على رعايته للمؤتمر، كما أشكر المسؤولين في كل من جامعة الملك سعود ومكتبة الملك فهد الوطنية وتقنيات المعارف واديوتك والنظم العربية المتطورة على دعمهم لمؤتمر الجمعية الثالث كما أشكر الزملاء بجريدة الجزيرة على إتاحة هذه الفرصة للتحدث عن جمعية المكتبات والمعلومات السعودية.
وأدعو من هنا جميع الزملاء للحضور والمشاركة في المؤتمر حيث تقام جميع الفعاليات في مكتبة الملك فهد الوطنية ابتداءً من مساء اليوم الثلاثاء 11 من شعبان 1424هـ وفق الله الجميع لما فيه الخير.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved