Tuesday 7th october,2003 11331العدد الثلاثاء 11 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في مكتبة الملك فهد الوطنية في مكتبة الملك فهد الوطنية
الأمير سلمان يرعى مؤتمر جمعية المكتبات السعودية بعنوان «المعلومات والتنمية الوطنية»

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والمشرف العام على مكتبة الملك فهد الوطنية حفل مؤتمر جمعية المكتبات السعودية الثالث تحت موضوع «المعلومات والتنمية الوطنية» وذلك في تمام الساعة الثامنة من مساء اليوم الثلاثاء 11/8/1424هـ في قاعة المحاضرات في الدور الثالث من مبنى المكتبة وسيشارك في الندوة نخبة من المهتمين بمجال المكتبات والمعلومات التي ستتواصل فعالياتها ليوم الأربعاء، كما سيشارك في الندوة عدد من المختصات في مجال المكتبات والمعلومات حيث جهّز لهن قاعة مستقلة متصلة بدائرة تلفزيونية مغلقة، كما سيفتتح سموه معرض المعلومات وتقنياتها والذي يشارك فيه عدد من المؤسسات والشركات المختصة بتقنية المعلومات ومعرض مكتبة الملك فهد الوطنية الخاص بالصور التاريخية والوثائق والمخطوطات عن مدينة الرياض في البهو الرئيس في مكتبة الملك فهد الوطنية وسيستمر العرض إلى يوم الاثنين الموافق 17/8/1424هـ وسيكون المعرض مفتوحا للجميع في الفترتين: الصباحية من الساعة الثامنة والنصف حتى الثانية ظهرا والمسائية من الساعة السادسة والنصف حتى الساعة الثامنة والنصف.
«الجزيرة» التقت رئيس مجلس أمناء مكتبة الملك فهد الأستاذ عبدالله النعيم، حيث تحدث لنا في هذه المناسبة قائلاً: المؤتمر الذي سوف يعقد إن شاء الله في رحاب مكتبة الملك فهد برعاية وحضور كريم من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض والمشرف العام على المكتبة. هذا المؤتمر يعد المؤتمر الثالث لجمعية المكتبات والمعلومات السعودية المشكلة تحت مظلة جامعة الملك سعود وهي إحدى الجمعيات العلمية المنبثقة عن هذه الجامعة العريقة، وهو مؤتمر خاص باخواننا المكتبيين المهتمين بالعلوم المعلوماتية.
مكتبة الملك فهد الوطنية عندما تحتضن المؤتمر والجمعية عموما فهو شرف لها بالإضافة إلى انها مختصة ومهتمة بالكتاب وعلومه.
ورعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بهذا المؤتمر تعد بادرة طيبة وليس غريبا على الأمير سلمان حفظه الله فهو محب للكتاب وقارئ مهتم، إلى جانب انه المشرف العام على المكتبة فهو الذي سعى في إنشائها إلى ان أصبحت مكتبة عامة ثم مكتبة وطنية.
وقد صرح الأمين العام لمكتبة الملك فهد الوطنية الأستاذ علي الصوينع بخصوص هذه المناسبة قائلاً: كما تعرفون يعقد بمقر مكتبة الملك فهد الوطنية المؤتمر الثالث لجمعية المكتبات والمعلومات السعودية تحت عنوان «المعلومات والتنمية الوطنية» متضمنا العديد من البرامج والفعاليات التخصصية والمهنية ذات العلاقة بعلوم المكتبات، بالإضافة إلى اقامة معرض المعلوماتية وتقنياتها إلى جانب معرض متخصص تقيمه المكتبة وهو معرض توثيقي تاريخي يتناول مدينة الرياض من الناحية الوثائقية المتضمنة للصور والمخطوطات ونحوها.
أما عن الجمعية فهي بلا شك تعد بيئة ثرية وغنية بالمعلومات المكتبية التي تخص المكتبيين المهنيين كما ان لها صلة أيضاً بالقارئ والمستفيد الآخر أي من البعد الاجتماعي أيضاً مثل البعد التخصصي، فالجمعية تستقرىء احتياجات ورغبات القارئ والمجتمع وتقوم بإعداد الدراسات والبحوث لاستجلاء تلك الأمور.
ولا يفوتني هنا أن أشير إلى جانب المرأة في هذا السياق، فالمرأة ذات حضور فاعل وقوي ولها وجود ملحوظ في الجمعية وفي انشطتها وأعمالها.
فقد خصص للزائرات قاعة خاصة مجهزة بأكمل التجهيزات لحضور فعاليات المؤتمر والمشاركة في الافتتاح أيضاً وفي جلسات المؤتمر العلمية.
ولا يفوتني في ختام حديثي ان أتقدم بخالص الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله على رعايته وافتتاحه للمؤتمر، وهذا ليس بمستغرب على سموه فهو قارئ ومهتم بالكتاب، فضلاً عن انه المشرف العام على المكتبة، والداعم الفاعل لها منذ ان كانت فكرة إلى ان وصلت إلى ما هي عليه الآن.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved