Tuesday 7th october,2003 11331العدد الثلاثاء 11 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الاستراتيجية البيئية في مدينة الرياض 6-15 الاستراتيجية البيئية في مدينة الرياض 6-15
إعادة استعمال وتدوير النفايات
منح قروض وتقديم تسهيلات لمؤسسات القطاع الخاص للاستثمار في إعادة تصنيع بعض مكونات النفايات البلدية الصلبة
وضع أنظمة وضوابط تحدد وتنظم استخدام المواد في الصناعة بشكل يضمن إعادة استعمال وتدوير المواد

  متابعة: تركي إبراهيم الماضي - عبدالله هزاع العتيبي
تدوير النفايات
كما يرتكز نظام الادارة المتكامل للنفايات الذي نصت عليه سياسة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على اعادة استعمال وتدوير النفايات وذلك بتشجيع السكان على اعادة استعمال بعض مكونات النفايات الصلبة الممكن استعمالها مباشرة والاستفادة منها «الملابس، المفروشات، الأثاث، الكتب..» وذلك بالتبرع بها الى جمعيات البر والمؤسسات الخيرية بدلا من رميها في حاويات النفايات وهذا الإجراء مطبق جزئياً وفترة تنفيذه مستمرة والجهة المسؤولة ادارة البيئة في المدينة.
ومنح قروض وتقديم تسهيلات لمؤسسات القطاع الخاص للاستثمار في اعادة تصنيع بعض مكونات النفايات البلدية الصلبة «الورق، الألومنيوم،...» وانتاج الطاقة والمواد المحسنة للتربة من المحتوى العضوي للنفايات البلدية الصلبة. وانتاج الأسمدة من الحمأة المعالجة الناتجة من عمليات معالجة مياه الصرف الصحي وفترة تنفيذ هذا الاجراء مستمرة والجهة المسؤولة أمانة مدينة الرياض ومصلحة المياه والصرف الصحي، وإدارة البيئة في المدينة.
ووضع أنظمة وضوابط تحدد وتنظم استخدام المواد في الصناعة بشكل يضمن اعادة استعمال وتدوير المواد ومخلفات عمليات التصنيع والانتاج وفترة التنفيذ متوسطة والجهة المسؤولة وزارة الزراعة وإدارة البيئة في المدينة.
والبدء بمشروع تجريبي في حي أو أكثر من أحياء معينة من المدينة لفصل النفايات البلدية الصلبة في موقع الانتاج بعرض اعادة التدوير وذلك لتنمية الوعي الاجتماعي وتطوير عمليات اعادة الاستعمال والتدوير. وهذا الإجراء مطبق وفترة تنفيذه قصيرة، والجهة المسؤولة عنه أمانة مدينة الرياض.
والزام المجمعات السكنية والتجارية باعادة استعمال مياه الصرف أو جزء منها وفقاً للمعايير الخاصة بذلك تم تعميمها على المساكن الخاصة.
وهذا الاجراء تحت الدراسة وفترة تنفيذه مستمرة والجهات المسؤولة عنه مصلحة المياه والصرف الصحي، وإدارة البيئة في المدينة، وأمانة الرياض.
محطات وبيارات
وتحديد مواقع محطات معالجة مياه الصرف الصحي وتصميمها بما يضمن عدم تسببها في أي ازعاج للسكان. وهذا الاجراء مطبق جزئياً وفترة تنفيذه قصيرة والجهات المسؤولة مصلحة المياه والصرف الصحي، وادارة البيئة في المدينة.
وتخصيص مواقع للتخلص من مياه البيارات المنقولة مع توفير معالجة بسيطة «أولية» لهذه المخلفات للحد من تأثيراتها السلبية على البيئة، وهذا الاجراء مطبق جزئياً وفترة تنفيذه قصيرة.
والجهات المسؤولة ادارة البيئة في المدينة، أمانة مدينة الرياض، مصلحة المياه والصرف الصحي وايجاد مرافق للتخلص من الزيوت والمشتقات البترولية العادمة وغيرها من النفايات الخطرة وفترة تنفيذ هذا الاجراء قصيرة.
والجهة المسؤولة عنه ادارة البيئة في المدينة وأمانة الرياض.
وانشاء محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي لا مركزية لخدمة أجزاء المدينة المختلفة واعادة استعمال المياه المعالجة وفقاً للمعايير والمواصفات الخاصة بكل استعمال، وفترة تنفيذ هذا الاجراء قصيرة والجهات المسؤولة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وأمانة الرياض، ومصلحة المياه والصرف الصحي، وإدارة البيئة في المدينة.
ويرتكز نظام ادارة النفايات على التخلص من النفايات بطرق بيئية مناسبة.
وذلك من خلال اختيار مواقع لمدافن النفايات الصلبة بما يتفق مع المعايير الهندسية والبيئية واستخدامات الأراضي، وتصميم مدافن النفايات وتشغيلها وفقاً للمعايير الهندسية والبيئية لحماية البيئة وامكانية استعمالها بعد اغلاقها.
وهذا الاجراء مطبق جزئياً وفترة تنفيذه قصيرة والجهات المسؤولة عنه أمانة مدينة الرياض وادارة البيئة بالمدينة.
والزام المصانع بمعالجة مياه الصرف الصناعي في الموقع قبل تصريفها الى شبكات الصرف العامة أو الأودية أو الأراضي الفضاء بما يتفق مع المعايير البيئية الخاصة بتصريف مياه الصرف الى البيئة وتوقيع غرامات على المخالف.
وهذا الإجراء مطبق جزئياً وفترة تنفيذه مستمرة.
والجهات المسؤولة إدارة البيئة في المدينة، وزارة الصناعة، أمانة مدينة الرياض.
ومعالجة مياه الصرف الصحي قبل تصريفها الى الأودية والشعاب أو الأراضي الفضاء «انشاء محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي». وهذا الاجراء مطبق وفترة تنفيذه مستمرة والجهة المسؤولة مصلحة المياه والصرف الصحي.
تمثل معدلات إنتاج النفايات بأنواعها السائلة والصلبة، ونسبة النفايات البلدية الصلبة المعاد تدويرها، ومياه الصرف الصحي المعالجة ومياه الصرف الصناعي المعالجة ونسبة المساحات الخضراء المروية بمياه معالجة، وتغطية شبكة الصرف الصحي، ونسبة المجمعات والمنشآت السكنية والتجارية التي تقوم بإعادة استعمال المياه.
وجود المياه الجوفية والتربة حول مدافن النفايات ومواقع التخلص من النفايات، إضافة إلى نسبة النفايات الخطرة التي تعالج بطرق بيئية صحية.
مؤشرات نجاح «الحد من الآثار البيئية للنفايات في المدينة وإعادة استعمالها وتدويرها».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved