Friday 3rd october,2003 11327العدد الجمعة 7 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

العذل افتتح الملتقى الفلكي العذل افتتح الملتقى الفلكي
لجان لرصد الأهلة في ملتقى مدينة الملك عبدالعزيز

  * الرياض - الجزيره :
افتتح معالي الدكتور صالح بن عبدالرحمن العذل رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية صباح أمس الخميس الملتقى الفلكي العلمي السعودي الأول وذلك في المقر الرئيسي للمدينة في الرياض.
وقد أقيم حفل خطابي بدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم ألقى رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية كلمة أكد فيها على أهمية دراسة علم الفلك لما له من دور في تأمل ملكوت الخالق عز وجل مشيراً إلى أهمية الفصل بين علم الفلك والتنجيم مستشهداً بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «كذب المنجمون ولو صدقوا» حيث ان علم الفلك علم قائم على الدراسة والتحليل للوصول إلى نتائج قد تكون قابلة للتعديل مثل ما يتعلق برؤية الهلال وتحديد أوائل الشهور العربية .
عقب ذلك ألقى مساعد المشرف على معهد بحوث الفلك والجيوفيزياء ورئيس قسم الفلك في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور زكي عبدالرحمن المصطفى كلمة أبرز فيها أهمية انعقاد هذا الملتقى الذي يسعى إلى تحقيق عدد من الأهداف من بينها تجميع الكوادر العلمية لدعم المشاريع والأبحاث العلمية الفلكية في المملكة العربية السعودية وتوحيد الجهود للخروج بنتائج إيجابية من خلال تبادل الأفكار والخبرات.
بعد ذلك افتتح معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية معرض الصور الفلكية المصاحب للملتقى حيث احتوى على مجموعة من المجسمات الفلكية من نجوم وكواكب ومجرات وشهب.
إثرها بدأ عقد جلسات الملتقى الذي تركزت محاوره حول ثلاث نقاط هي بحث مجالات التعاون العلمي المشترك وتدريس منهج العلوم الفلكية في المدارس إلى جانب تفعيل دور لجان رصد الأهلة إضافة إلى عدد من ورش العمل ناقشت تطوير المادة الفلكية المقدمة في مناهج وزارة التربية والتعليم بما يتماشى مع التطور في هذا المجال بالإضافة إلى مناقشة طلب إنشاء جمعية فلكية للفلكيين على غرارالجمعيات الأخرى.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved