Friday 3rd october,2003 11327العدد الجمعة 7 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

« شواطئ » تستضيف أحد هواة الإبل « شواطئ » تستضيف أحد هواة الإبل
السبيعي: الإبل «المزايين» تباع بالملايين!

* الرياض- سعود الشيباني:
يتسابق عدد من المواطنين لاقتناء مزايين الابل حيث ارتفعت اسعار المزايين حسب احاديث تدور في مجالس هواة الابل إلى «12» مليون ريال.
وقد طالب عدد من ملاك الابل وبخاصة المزايين من وزارة الزراعة إلى انشاء صندوق لدعم ملاك الابل نظراً لارتفاع مصروفات الابل ويكون الصندوق على غرار صندوق التنمية الزراعي والصناديق المماثلة «شواطئ» التقت احد هواة مزايين الابل المواطن محمد بن ناصر بن جاسر السبيعي قائلاً: ان والدي اقتنى هذه الابل منذ ما يقارب 20 عاماً وهي من السلالة الجيدة وتقدر اغلب اسعارها مبيعاً ما يفوق 200 الف ريال في الوقت الحاضر.
وقال ان والدي يملك الان ما يقارب 80 ناقة من المجاهيم والمغاتير ورفض كم تقدر جميعاً اسعارها معللاً انه لن يتم بيعها جميعاً لحبه لها.
وبين السبيعي ان اغلب الابل لديهم من ابناء الجمل حرشان وهو من السلالة الذي حرص والده على اقتنائها.
وبين ان الجمل حرشان الموجود حالياً قد سيم «ب 500 الف» ريال ورفض والدي بيعه حيث انه ولد الجمل حرشان الذي بيع عام 1415ه ب 100 الف ريال وقد قيل انه اغلى جمل بيع في حينه.
وقال محمد السبيعي ان هناك ثلاثاً من بنات الجمل حرشان سيمت واحدة ب 120 الف ريال وعمرها 4 اشهر وكذلك سيمت اخرى ب 250 الف ريال واخرى ب 200 الف ريال.
وطالب السبيعي من وزارة الزراعة إنشاء صندوق لدعم ملاك الابل وكذلك وضع مكان لملاك الاغنام ومساعدتهم بسبب ارتفاع اسعار اعلاف الابل والاغنام حيث يتراوح سعر كيس الشعير إلى 20 ريالاً وكذلك يعاني اهل الابل من بعض المخلفات التي توضع من بعض الشركات وتسبب امراضاً للابل.
وقال السبيعي ان احدى بنات حرشان قد فازت في السباق الذي نظمه رجل الأعمال حثلان بن ناصر السبيعي مؤخراً في محافظة رماح حيث فازت في سباق التحدي وقد حاول عدد من رجال الأعمال اقتناء هذه البكرة حيث سيمت ب 150 الف ريال وبين ان مواصفات الجمال التي يجملها من المزايين هي الوجه، كبر الرأس، طول السبلة، دقة الرقبة وطولها، طول الناقة أو الجمل وطول الغارب وعرض السنام وهي جميعاً تقاس نظرياً.
أما المجاهيم فيكون خف الجمل كبيراً والمغاتير والصفر والشعل صغيرة الخف .
وبين السبيعي انهم يصرفون شهرياً ما يفوق 000 ،10 ريال للابل وان الابل تعتبر لاصحابها استراحة متنقلة ومنها فوائد كثيرة لعل ابرزها الحليب وشفاء الامراض.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved