Friday 3rd october,2003 11327العدد الجمعة 7 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الثويني ابن ( المعيقيلية) في حديث لـ « شواطئ »: الثويني ابن ( المعيقيلية) في حديث لـ « شواطئ »:
تشرفت بأن أكون «مرافقاً» للمؤسس وأبنائه سعود وفيصل وخالد وفهد

* حوار - عبدالرحمن فهد السريع:
صالح بن عبدالعزيز بن ثويني احد رجال الملك عبدالعزيز وبعد وفاة الملك عبدالعزيز عمل مع ابنائه الملك سعود (مرافقاًً) ومع الملك فيصل (مرافقاًً) ومع الملك خالد (مرافقاًً) واليوم يعمل مع خادم الحرمين الشريفين (مرافقاًً) وكان مرافقاً خاصاً مع الأمير فيصل بن فهد رحمه الله ثم مرافقاً مع الأمير عبدالعزيز بن فهد حفظه الله منذ ان كان عمر الأمير ثلاث سنوات.
«شواطئ» التقت بالثويني الذي حدثنا عن الملك عبدالعزيز ومواقفه ومآثره وأمور أخرى فلنقرأ ماذا قال خلال اللقاء التالي:
* الاسم: صالح بن عبدالعزيز بن ثويني
من مواليد الرياض المعيقلية. درست وتعلمت القرآن ثم عملت عند الملك عبدالعزيز - رحمه الله - في منزله كما عملت مع الملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد وأنا خوي حتى اليوم عند الملك فهد ومرافق خاص للأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز حفظه الله
* بما أنك كنت تعمل في منزله وقريب منه ماذا يعمل الملك عبدالعزيز بالليل؟
الملك عبدالعزيز لا ينام في الليل يجلس يقرأ القرآن طوال الليل ثم يقوم لأداء الصلاة وعندما يصلي يرفع يديه إلى السماء ويدعو ويقول يا الله يا ربي إن كان فيه صلاح للإسلام والمسلمين إنك تأيدني وتنصرني وتحفظني من كل عدو وإن كان ما فيه صلاح للاسلام والمسلمين إنك تختار لي ما تراه وتعوِّض المسلمين خيراً ثم بعد ذلك ينام قليلاً ثم يقوم لصلاة الفجر.
* هل يتفقد الملك عبدالعزيز الناس ليلاً؟
الملك عبدالعزيز يتجول في المدينة خلال الليل والناس نيام وبرفقته ثلاثة من رجاله. ويتفقد المدينة كل ليلة من قوة إيمانه وحرصه على رعاية الوطن وأهله والناس يخلدون للنوم بينما هو يظل ساهراً لا يغمض له جفن.
* حدثنا عن طبيعة الحياة وخصوصاً ما يتعلق بالكهرباء؟
عهدنا ليس فيه كهرباء وكنا نعتمد على السرج والاتاريك في إنارة المنازل، وتوضع عادة في الشوارع والمحلات التجارية.
حيث يتم في عهد الملك عبدالعزيز تعبئة السرج والاتاريك ب (القاز) ويشعلونها ثم يأتون بالصبية يوزعونها على الأسواق والشوارع.
أما الصناعات القديمة في الرياض خلال عهد الملك عبدالعزيز فقد توافد علينا البخارية من الحجاز للرياض وأقاموا في دكاكين بشارع السويلم وامتهنوا صناعة فناجيل الفخار من الطين.
كما امتهنوا إصلاح الأحذية وحياكة جراب الخناجر والسيوف.
كما جلب البخارية الفخار الزير والأواني الفخارية .
* تذكر من هو أول من تقلد إمارة الرياض؟
أول من تقلد إمارة الرياض هو الأمير ناصر بن عبدالعزيز بعده تم تعيين الأمير سلطان بن عبدالعزيز أميراً لمدينة الرياض وتلاه الأمير سلمان بن عبدالعزيز أميراً لمدينة الرياض.
* هل أديت الحج في عهد الملك عبدالعزيز.
نعم، أديت فريضة الحج وكان عدد الحجاج في مكة خمسة وعشرين ألفاً يمثلون جميع دول العالم.
* هل يجعل الملك عبدالعزيز يوماً لاستقبال المواطنين؟
الملك عبدالعزيز يجلس كل يوم في قصر الديرة. الامارة (سابقاً) ويستقبل المواطنين وينظر في احوالهم وطلباتهم ويحضر ويستمع لهم ثم يعود إلى قصره.
* بما أنك قريب من الملك عبدالعزيز ماذا لاحظت عليه؟
ميزة الملك عبدالعزيز أنه حازم وغير متساهل خصوصاً في أمور الدين.
والملك عبدالعزيز يطبق حد الشرع الإسلامي هذا ما لاحظته على الملك عبدالعزيز وأنا اعمل لديه وله قصة مشهورة خارج المملكة واجتماعه مع الملك فاروق ملك مصر ومبعوث انجليزي. وقال الملك للخوي متى ما رفع الأذان اخبرونا لنصلي وعندما جاء واحد من المرافقين وقال رفع الاذان يا طويل العمر عندها قام الملك عبدالعزيز من الاجتماع وذهب.
وترجموا للانجليزي عندما قال لماذا قام الملك عبدالعزيز. وقالوا له ان الملك قام لأداء الصلاة جماعة فكان حازماً وشديداً في أمور الدين وخاصة الصلاة.
* عندما يسافر الملك عبدالعزيز إلى الطائف هل ترافقه؟
الملك عبدالعزيز يسافر عن طريق الطائرة. وأنا أقوم بقيادة الحملة ومعي خمس وسبعون سيارة واذهب بها إلى الطائف. ولا نصل الطائف إلا بعد ثلاثة أيام نظراً لأن الطرق والشوارع جميعها كانت ترابية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved