Friday 3rd october,2003 11327العدد الجمعة 7 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

مشروع القرار الأمريكي حول العراق.. دور ثانوي لمجلس الأمن مشروع القرار الأمريكي حول العراق.. دور ثانوي لمجلس الأمن

* نيويورك ( الامم المتحدة ) - اف ب:
فيما يلي مقتطفات من مشروع القرار الامريكي المعدل حول العراق الذي تبحثه الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي في جلسة مغلقة أمس الخميس :
«ان مجلس الامن..
- يرحب بقرار مجلس الحكم الانتقالي تشكيل لجنة تحضيرية للدستور ويحث على انهاء هذه العملية بسرعة.
- يطلب من الدول الاعضاء الحيلولة دون انتقال ارهابيين الى العراق ونقل اسلحة للارهابيين وكذلك وسائل تمويل الارهابيين.
- يقرر بان الامم المتحدة وعبر أمينها العام وممثلها الخاص وبعثة المساعدة التابعة لها في العراق يجب ان تعزز دورها الحيوي في العراق.
- يؤكد مجددا على سيادة العراق ووحدة اراضيه ويؤكد في هذا الاطار الطبيعة المؤقتة لمهمة السلطة الانتقالية للتحالف ومسؤولياتها المحددة.
- يعلن ان ادارة العراق ستتولاها تدريجيا هيئات الادارة الانتقالية العراقية الجاري تشكيلها ويطلب لهذه الغاية من السلطة مواصلة نقل المسؤولية التنفيذية في اسرع وقت ممكن.
- يطلب من مجلس الحكم تقديم جدول زمني وبرنامج لوضع دستور جديد للعراق بالتعاون مع السلطة والممثل الخاص واجراء انتخابات ديموقراطية بموجب هذا الدستور.
- يطلب من السلطة الانتقالية للتحالف بالتعاون مع الممثل الخاص للامين العام مساعدة مجلس الحكم على تنفيذ هذا الجدول الزمني والبرنامج.
- يلحظ ان الامن والاستقرار اساسيان لضمان نجاح العملية السياسية ويسمح لقوة متعددة الجنسيات تحت قيادة موحدة بأن تتخذ كل الاجراءات اللازمة للمساهمة في حفظ الامن والاستقرار في العراق وبالتالي توفير الظروف اللازمة لوضع جدول زمني وبرنامج وكذلك المساهمة في ضمان امن بعثة المساعدة التابعة للامم المتحدة في العراق ومجلس الحكم الانتقالي العراقي وادارات عراقية انتقالية اخرى وكذلك هيكليات توزيع المساعدات الانسانية والبنى الاقتصادية الاكثر اهمية.
- يطلب من الدول الاعضاء تقديم مساعدتها بموجب هذا التفويض من الامم المتحدة ولا سيما عبر المساهمة بقوات عسكرية في القوة المتعددة الجنسيات التي اشير اليها اعلاه.
- يدعو الدول الاعضاء والمؤسسات المالية الدولية الى تعزيز جهودها لمساعدة الشعب العراقي على اعادة بناء اقتصاده وتطويره ويحث مؤوسساتها على اتخاذ اجراءات على الفور من شأنها تقديم القروض والمساعدات المالية الاخرى للعراق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved