Saturday 9th august,2003 11272العدد السبت 11 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تتوفر فيه وسائل السلامة تتوفر فيه وسائل السلامة
إيجاد ميدان لهواة قيادة الدراجات النارية بعنيزة
رئيس البلدية:متفائل بنجاح التنظيم الجديد وفاعليته

* عنيزة فيصل بن عبدالرحمن الواصل :
تجاوباً مع ما اقترحته الجزيرة في عددها رقم 11144 بتاريخ 1/2/1424هـ تحت عنوان «الدراجات النارية.. من وسيلة نقل الى اداة قتل» والمتضمن فكرة ايجاد موقع مخصص لممارسة هواية قيادة الدراجات النارية تتوفر فيه وسائل السلامة للقضاء على الفوضى العارمة داخل المدينة تحركت لجنة السلامة المرورية برئاسة وكيل محافظ عنيزة الاستاذ مساعد بن يحيى السليم باتجاه دراسة الفكرة وتنفيذها.
ونحن من خلال هذه السطور نلقي الضوء على هذا الموضوع بشيء من التفصيل والتحليل بعد ان انقضت المهلة التي منحتها اللجنة لمقتني الدراجات النارية ومؤجيرها لتصحيح اوضاعهم وتطبيق التعليمات النظامية في هذا المجال.
نقطة البداية
لقد ظلت ظاهرة استخدام الدراجات النارية كوسيلة من وسائل الترفيه والتسلية هاجساً يؤرق عنيزة ويستحوذ على الكثير من اهتمامات ابنائها في سبيل الخروج بحلول جذرية تضمن سلامة قائدي الدراجات ومستخدمي الطرقات.
ومن هنا جاء دور لجنة السلامة المرورية للتدخل ووضع الحلول المثلى لايقاف زهيق الارواح.. ورغم ان هذا التدخل جاء متأخراً على اعتبار ان هذه الظاهرة ليست بجديدة على المحافظة الا انها حققت مكاسب كبيرة وخطوات متقدمة في طريق الحل.. حيث تمثلت الخطوة الاولى بتشكيل لجنة من الجهات الحكومية العديدة ذات العلاقة بهدف دراسة ابعاد القضية وتقديم اقتراحاتها وتوصياتها للجنة الرئيسية.
فيما كانت الخطوة الثانية هي دراسة توصيات اللجنة الفرعية ومن ثم اصدار تعليمات من شأنها تحسين الاوضاع الراهنة والحد من ظاهرة انتشار هذه الدرجات بشكل عشوائي.
تأجيل الحكم
هذه القرارات تبدو نظرياً قادرة على تحقيق اهدافها المنشودة الا ان الحكم عليها يحتاج الى شيء من التأني والروية كي يبنى هذا الحكم على واقع عملي ملموس.
ولذا فان علينا الانتظار بعض الوقت اذ لم يمض سوى عدة ايام على انتهاء الفرصة التي حددتها اللجنة لاصحاب الدراجات للتأكد من جدية اللجنة في تطبيق هذه التعليمات والزام الجميع بالتقيد فيها.. وهي كما يلي:
** ان على من يرغب اقتناء دراجة نارية الالتزام بقواعد السير الخاصة بملكية الدراجة وكذلك رخصة القيادة للدراجة النارية ذات الاطارين حيث سيتم تطبيق الفقرة «ج» من القرار الوزاري رقم 4657 بتاريخ 17/6/1422هـ.
** يتم تنظيم استخدام وتأجير الدراجات ذات الاطارات الأربعة والمتمثل بالآتي:
تقوم اللجنة بتوفير وسائل السلامة وتحديد اسعار التأجير في ميدان الدراجات الذي اعدته بلدية عنيزة على الطريق الدائري الجنوبي.
** يمنع منعاً باتاً استخدام هذا النوع من الدراجات داخل الاحياء السكنية والطرقات الرئيسية وخارج الاماكن المحددة من قبل اللجنة مهما يكن السبب.
** ان من سيخالف التعليمات بعد المهلة سوف يتم حجز دراجته مباشرة وتطبيق بحقه العقوبات الصادرة.
ميدان مجهز
بالاضافة الى الميدان الخاص الذي يقع على الطريق الدائري الشمالي اوجدت اللجنة ميدانا آخر يقع على الطريق الدائري الجنوبي القريب من مركز التنشيط السياحي والواقع خلف المسطحات الخضراء.
وهذا الميدان الواسع الذي يقع على مساحة تقدر بألف وخمسمائة متر مربع قد تمت تجهيزه بالكامل منار بالكامل ومحاط بأسوار حديدية تمنع خروج الدراجات منه أو دخول السيارات اليه حفاظاً على سلامة المواطنين.. وقد تم سفلتة الطرق المؤدية اليه واخرى تربطه بالمواقع السياحية المجاورة.. وستقوم لجنة السلامة المرورية بمتابعته والاشراف عليه كما سيخضع لرقابة ادارة الدفاع المدني.
تفاعل مطلوب
وقد أوضح رئيس لجنة السلامة المرورية مساعد السليم ان اللجنة قد باشرت عملها قبل أيام من انتهاء المهلة كفترة تحضيرية من أجل توجيه قائدي الدراجات لتطبيق التعليمات وتوخي السلامة وطالب بتفاعل المجتمع ومساعدة أولياء الامور والمواطنين لانجاح هذا العمل مشيراً الى ان كل ماتقوم به اللجنة هو بهدف راحة المواطنين والمحافظة على سلامتهم.. ولذا فان تعاونهم في هذا الاطار مطلب ملح.
وحول ما إذا كانت التعليمات الصادرة كافية للقضاء على تجاوزات قائدي الدراجات والحد من انتشارها داخل الاحياء السكنية اشار رئيس اللجنة الى ان هذه التنظيمات متى ماطبقت بحذافيرها ولقيت تفاعل المواطنين فانها كافية تماما.. واضاف اذا ما قام المواطنون ورجال الامن بدورهم الكامل في هذا الاطار فأنا أتحمل مسؤولية الاخفاق.
اكتمال الخدمات
وقد أعرب رئيس بلدية محافظة عنيزة وعضو لجنة السلامة المرورية المهندس احمد بن عبدالله المزروع عن تفاؤله بنجاح الاجراءات التي اتخذتها اللجنة حيال هذا الموضوع.. موضحاً ان جاهزية الميدان المعد من قبل البلدية واكتمال خدماته سيسهمان ولا شك في القضاء على الفوضى والمخاطر المترتبة على ممارسة الشباب لهواية قيادة الدراجات النارية داخل الاحياء السكنية وعلى الشوارع الرئيسية.
ويضيف المهندس أحمد المزروع ان حرص اللجنة وعزمها على القضاء على هذه المشكلة ساعد على تجهيز الميدان في وقت قياسي.. وعما إذا كان هناك نية لايجاد ميدان آخر اوضح رئيس البلدية ان قراراً كهذا يبنى على التقارير التي ترفع للجنة لقياس نجاح الفكرة من جهة ولمعرفة مدى الحاجة الى استحداث ميدان جديد من جهة أخرى.
موقع مميز
ويرى صالح بن محمد البطشان ان الاجراءات التي اتخذتها اللجنة تصب في المصلحة العامة بعيداً عن تذمر مؤجري الدراجات النارية لأن المشكلة باتت تأخذ بالاتساع وتلقي بظلالها على اهالي المحافظة.. ثم ان ايجاد ميدان خاص يحفظ للشباب حق ممارسة هوايتهم ولا تحرمهم من المتعة التي يجدونها في هذا النوع من الهوايات.
ويثني ناصر بن محمد الصويان على اختيار الموقع من قبل اللجنة حيث يقع بالقرب من المسطحات الخضراء ومركز التنشيط السياحي وهما الموقعان الاكثر جذباً للسياح ان كانوا من داخل المحافظة او خارجها.. ولعل مردود ذلك لايعود على اللجنة فقط بل حتى على أصحاب الدراجات النارية ومؤجريها ومن هنا يأتي التميز في اختيار الموقع بناء على ما تقتضيه الحاجة.. كما ان تميز الموقع يظهر لنا في وجوه على اطراف المدينة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved