Saturday 9th august,2003 11272العدد السبت 11 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض الحرف نبض الحرف
الهلال.. بمن حضر..!!
عبدالواحد المشيقح

لن امتدح حسين الحبشي.. فقد أوحت البدايات بقدرة الرجل التدريبية.. لأن المدرب الوطني الجديد لو لم يحالفه النجاح في بطولة الصداقة الحالية.. لا يمكن لأي عاقل ان ينتقده.. أو يوجه إليه اللوم..!!
لأن المدرب أي مدرب في العالم يجب ان يأخذ الوقت الكافي حتى يتم الحكم عليه بنجاحه أو فشله.. وإصدار الحكم على الحبشي وقدراته التدريبية الآن يعد ضرباً من الجنون وخرقاً للبديهيات.. فمن حقه ان يأخذ من الوقت ربع ما أخذه غيره من الأجانب.. وان كنت أخشى صراحة ان يحترق حسين في البداية.. بيد انه استطاع ان يجتاز البداية بنجاح.. وما رأيناه منه حقيقة يعد جيداً كبداية واضعين في اعتبارنا صعوبة البدايات لأي مدرب مهما تكن شهرته وشهاداته وقدراته.. فما بالك بالحبشي وهو للتو يضع قدمه الأولى في سلم التدريب.. ويتسلم فريقا جماهيرياً وصاحب إنجازات وبطولات.. ولا يرضى إلا ان يكون في القمة ويشارك دون نجومه الكبار..!!
والهلال أيضاً لن امتدحه.. لأن الفرق الصغيرة وحدها هي التي تبحث من الإشادات والمديح والاطراء.. أما الفرق التي من عينة الهلال فمطلوب منها ان تبقى دائماً في القمة.. وان يكون فارسا لا يترجل.. وروعة الهلال ليست بفوز يقتنصه أو بطولة يحققها لأن هاتين سمتان متلازمتان لما قدمه وتقدمه الأجيال الهلالية..!!
ولكن روعة الهلال هذه المرة.. انه أكد بالفعل لا بالقول ان الهلال بمن حضر.. غاب نجومه بأكملهم.. ومع هذا ظهر الهلال في أبها رائعاً كروعة هلال أول الشهر.. والفريق الأزرق يكمن عنفوانه في التجديد المستمر واعطاء الوجوه الجديدة والدماء الشابة الفرصة تلو الأخرى لإثبات وجودها.. لتؤكد ان الهلال بمن حضر سواء حضر هذا أو غاب ذاك..!!
كيف الحال.. يا نصر..؟!
استغربت كثيراً من المستوى المتواضع الذي استهل به النصر مبارياته في دورة الصداقة ونتج عنه خسارة كبيرة من الأولمبي العراقي.. وحينما نقول اننا نستغرب فإننا نذكر ذلك لعدة مبررات..!!
منها انه يشارك بكافة نجومه دون تسجيل حالة غياب واحدة باستثناء خوجلي المصاب.. وجود جهاز فني جديد كان يبحث عن تسجيل حضوره من البداية.. الاستقرار الإداري لمجلس الإدارة وهو الخبير بالاخفاقات السابقة وأسبابها.. التأكيدات النصراوية التي سبقت البطولة بالعودة بالكأس..!!
أنا أدرك ان فرصة تحقيق الكأس لم تضع بعد وان هناك ألف فرصة وفرصة لأن يفوز النصر باللقب.. لكن حالة الفوضى بالفريق الأصفر التي شاهدناها لا توحي بذلك لأن الفريق مازال يعاني من اوضاع غير طبيعية تجعله دائماً لقمة سائغة لبقية الفرق.. ولا أدل على ذلك من مباراته الافتتاحية التي أصبح من خلالها مصدر اشفاق على حالة افراده..!!
مشكلة النصراويين الكبرى.. انهم يصرون على مشاركة العناصر المستهلكة.. واكثر اللاعبين ارتكابا للأخطاء دائماً نجده في مقدمة التشكيل.. وبالتالي غاب الجديد عن طاقم الفريق ولم يقدم أي موهبة تدعو للتفاؤل بالمستقبل الأصفر..!!
ومشكلة النصر أيضاً في دفاعه الهش.. وقلت في الموسم الفائت إني لست متفائلاً بأن يحقق النصر بطولة والسبب دفاعه الهش.. فأنا لدي قناعة بأن من لا يملك دفاعاً جيداً لا يمكنه أن يحقق بطولة.. وفي ابها ترسخت قناعتي، فالنصر خسر أمام العراق بنتيجة كبيرة بنفس الطريقة التي خسر بها مباريات الحسم في الموسم الماضي.. فاندفاع الفريق للهجوم يكشف خطر الظهر بالكامل.. فالاندفاع للأمام لن يكون ذا جدوى في ظل تواضع قدرات المدافعين..!!
بقايا
* يجب ان يدرك احمد الصويلح ان المشوار مازال طويلاً وشاقاً ان اراد ان يواصل نجوميته..!!
* ظهر المدافع الاحتياطي شامتا لدفاع فريقه الذي لم «يحسن» التعامل مع الأهداف الخمسة التي هزت شباكهم..!!
* عندما قربت مباراة الهلال استعان الأهلاويون بشانتيز وبعض نجومهم الدوليين..!!
* بودي ان فهد الحميدي إداري المنتخب الأولمبي السعودي قبل ان يرشح المنتخب العراقي لبطولة الصداقة.. أن يسأل نفسه لماذا منتخبنا لا يحقق كأس البطولة..؟!
* ناديه يفاوض مدرباً أوروبياً وراعي الصندوق ومراسله يعدان الجماهير بمدرب عربي..!!
* نائب رئيس الاتحاد خالد سلطان يقول إن اختيار كندينو قرار صائب وأتمنى ان لا يقول نفس الكلام في حال إلغاء عقده..!!
* أتمنى ان يكون اصرار الجبلاويين على التعاقد مع مالدوفان بسبب القناعة بقدراته لا من أجل العناد فقط..!!
* في أبها أكد الهلاليون جماهيريتهم الكبيرة هناك..!!
* اخفاق ممدوح المرداسي في أبها لم يكن جديداً عليه..!!
* لأنه قال الحقيقة فقد غضب المحسوبون على الرائد على عضو الشرف عبدالله المبارك..!!
* التعاون والرائد والنجمة والحزم.. كل منهم يعيش أوضاعاً إدارية سيئة رغم قرب بداية الموسم..!!
* عبدالعزيز القرينيس من أفضل الشخصيات التي عملت في هجر، ولذا فإن نجاحه أمر متوقع مع الفريق..!!
* تصريحات تورينو الجديد عند وصوله بالتأكيد على ان النصر سيحقق البطولات بوجوده هي نفس تصريحات مواطنه السابق عند وصوله الموسم الفائت..!!
* أتمنى ألا يكون اليوغوسلافي كوفتش ضحية جديدة في النصر..!!
* دعواتنا بالتوفيق لحكمنا الدولي المتألق خليل جلال في مشاركته في نهائيات كأس العالم للناشئين..!!
* بعد جهد كبير قام به محمد السراح في بناء فريق الحمادة والصعود به إلى الدرجة الأولى اتهمه الرئيس الجديد فهد السديري بالاحتفاظ بكور الفريق..!!
* في غياب اتمنى ان لا يكون طويلاً ستتوقف الزاوية اعتباراً من الأسبوع القادم..!!
آخر الكلام
كان يفترض من لجنة الحكام ان تجري اختبارات الكوبر لحكامها في الرياض قبل توجههم لأبها ومن ثم اعادة بعضهم بسبب رسوبهم في الاختبار.. يعني إعلان الأسماء المختارة يجب ان يكون بعد تجاوزها الاختبار..!!

فاكس 063246258

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved