Saturday 9th august,2003 11272العدد السبت 11 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الكشاف التحليلي لجريدة أم القرى يجيب عن طلباتكم الكشاف التحليلي لجريدة أم القرى يجيب عن طلباتكم

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة الغراء سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
كتب يوسف بن محمد العتيق في يوم الاثنين الموافق 21/5/1424هـ كلمة جميلة في المجلة الثقافية المميزة الصادرة عن جريدة الجزيرة ذات السبق في كثير من المجلات عن التراث الصحفي الوطني والدور الغائب مشيرا في هذا الصدد الى صعوبة البحث في أرشيف جريدة أم القرى وما تزخر به من مواد تاريخية موضحا معاناته في البحث حيث قال: ولعل من نافلة القول ان البحث هنا متعب لأنه يكون عن طريق النظر في شاشة اظهار الورق عن طريق المايكروفيلم.
ثم تساءل سؤالاً موجه للجميع سواء في الصحف او المراكز البحثية بقوله لماذا لا يهتمون بإظهار ما نشر في الصحف المحلية قديما ولا سيما ما يخدم الباحثين.
وهنا لابد من أشيد بالاستاذ يوسف العتيق ذي المواهب المتعددة من كتابة مميزة ومفيدة الى اشراف على صفحة وراقيات إلى إثراء معرفي في إذاعة الرياض عبر برنامجه الشهير، فله من الجميع الشكر والدعاء بالتوفيق.
اما ما تساءل عنه الاستاذ يوسف وحلاً لمعاناته حول ارشيف جريدة ام القرى فأحب أن أوضح له ولجميع القراء بأن الامر متيسر وفي متناول الجميع وذلك من خلال الكشاف التحليلي لجريدة ام القرى في الفترة من 1343هـ - 1373هـ ويقع في مجلدين انيقين ويحوي بين دفتيه على اكثر من ألفي صفحة مرقمة لكل عدد وموضوعاته المنشورة فيه.
وقد قامت باصداره مشكورة دارة الملك عبد العزيز بمناسبة الاحتفال بمئوية التأسيس للمملكة حيث بذل امينها الدكتور فهد بن عبد الله السماري وزملاؤه العاملون معه جهوداً مشكورة لإخراج هذا الكشاف الذي سهل على الباحثين أموراً كثيرة فما على الباحث او القارىء سوى البحث في الارقام وتحديدها في فترة زمنية وجيزة ومن ثم تسليمها للقسم المختص بالدارة ليقوم بتصويرها في لحظات ومن دون عناء يذكر.
وختاماً اقدم شكري للمشرف على المجلة الثقافية الذي يتحفنا في كل عدد بمواد متنوعة تثري مشهدنا الثقافي الذي طالما انتظرناه.
وشكرا لك أيها القارىء.

عبد العزيز بن ناصر البراك/ وزارة التربية والتعليم التخطيط المدرسي

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved