Saturday 9th august,2003 11272العدد السبت 11 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

معلومات أخرى عن «جلاجل» معلومات أخرى عن «جلاجل»

تعقيباً لما سطره يراع الاخ/ ناصر بن عبدالله السعيد في عدد الجزيرة رقم 11172 يوم الخميس الموافق 29/2/1424هـ عن تصحيح لبعض المعلومات عن جلاجل.
فقد احببت ان ادلي بدلوي لإيضاح بعض المعلومات واضافة بعض منها على سبيل الاختصار شاكراً لهذه الصحيفة سعيها الدائم والمتميز بالسبق الصحفي وشمولية الاداء فأقول وبالله التوفيق تكملة للفقرة «ثالثاً» التي ذكرها الاخ/ ناصر حيث قال ثم بعد ذلك بقرنين او اكثر نزح اليها اي «جلاجل» من وادي الدواسر اسرة آل عامر واسرة آل نصار.. الخ..
فأقول ان اغلب الظن ان نزوح اسر الدواسر اليها كان بعد ثلاثة قرون بعد انكسار الدواسر في حربهم مع الشريف سنة 997هـ حيث تفرق الدواسر في نجد في قرى سدير والمحمل وبعض قرى القصيم وكذلك نزح الى جلاجل وسكنها اسرة «آل واصل» والتي يتفرع منها اسرتنا «الفايز» وابناء عمهم «الثاقب» و «الناصر» و «العمر» وسكنى اسرتنا «آل واصل» الشمالية بجلاجل وكذلك نزح اليها اسرة «السلمان» ومنهم «الجردان» وكذلك اسرة «الاحيدب» والذين يسمون «المفيز» حيث اطلق لقب «الاحيدب» على جدهم الاعلى «محمد» وتكمله للفقرة «رابعاً وخامساً» ومن العلماء القدامى كذلك ومنهم من ولي القضاء ومنهم من لم يله: علي بن يحيى بن مساعد المتوفى سنة 1229هـ، جمعة بن جامع بن عبيد الهلالي، احمد بن سليمان بن عبيد المتوفى سنة 1244هـ، حمود بن عبدالعزيز بن جسار، عبدالرحمن بن محمد بن عبيد المتوفى سنة 1281هـ، احمد بن عبدالرحمن بن عبيد، عثمان بن عبدالعزيز بن منصور المتوفى سنة 1282هـ.
ومن المحدثين: احمد بن عبدالعزيز السلمان، فوزان القديري، ابراهيم عبدالعزيز الواصل، محمد بن الامير، محمد بن عبدالكريم السليمان، عبدالرحمن العنقري، محمد بن عبدالعزيز السبيعي، هذا ما اردت ايضاحه تتمة للفائدة وبالله التوفيق.

عبدالعزيز بن محمد بن سليمان الفايز/ الرياض

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved