Saturday 9th august,2003 11272العدد السبت 11 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الإسراف في حفلات الزواج الإسراف في حفلات الزواج
عبد العزيز بن صالح الدباسي(*)

نسعد كثيراً خلال «ليالي الصيف» بالاحتفال بآلاف الزيجات في وطننا الحبيب، فليس أروع من اجتماع رأسين بالحلال لأن في ذلك إكثاراً لسواد الأمة بإنجاب الذرية الصالحة بإذن الله، وكذلك إعفاف الشباب وإحصان الفتيات.
وقد اعجبني تنامي الوعي وازدياد الإدراك لدى الفتيات وأولياء أمورهن مؤخرا بأهمية الترشيد والإقلال من الإسراف والبذخ الزائد في حفلات الزفاف. ونحن نشكرهم ونشكرهن على ذلك ونأمل زيادة عدد الفتيات الواعيات والمدركات لأهمية تقليص مصاريف الزواج وعدم إثقال كاهل الأزواج بما هو فوق طاقتهم لأن الهدف الأسمى والأساسي هو حصول التوفيق والوئام والود بين الزوجين وهذا ما يحدث غالباً في حالة كون الزواج عائلياً أو محدود التكاليف ومختصر النفقات.
من ذلك نلحظ أن الزيجات التي يصحبها إسراف وبذخ وإنفاق كبير يكون مصير غالبيتها «الطلاق» وقد أخبرنا الصادق المصدوق عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم بأن «أكثرهن بركة أيسرهن مؤونة» وقد أعجبنا اتجاه أولياء أمور الفتيات في الفترة الأخيرة إلى استئجار الاستراحات لإقامة حفلات الزفاف واقتصار المدعوين على المقربين من العروسين. ونأمل أن يستمر هذا النهج لتتحقق البركة والتوفيق للزوجين ويدوم الصفاء والود والوئام بينهما.
وفي الختام نسأل المولى عز وجل أن يبارك لكل عروسين وأن يبارك عليهما وأن يجمع بينهما في خير ويرزقهما الذرية الصالحة.

(*)بريدة - ص.ب 244

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved