Saturday 9th august,2003 11272العدد السبت 11 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

استنساخ أول حصان يثير الفزع في عالم سباقات الخيل استنساخ أول حصان يثير الفزع في عالم سباقات الخيل

* كريمونا - إيطاليا- رويترز:
قال علماء ايطاليون نجحوا في انتاج أول حصان مستنسخ انهم تلقوا عروضاً لاستنساخ مجموعة من الخيول الاصيلة الممتازة مما قد يؤثر تأثيرا بالغا في صناعة سباقات الخيل التي تقدر قيمتها بملايين الدولارات.
وقال سيزرار جالي الذي أعلن فريقه في معهد تكنولوجيا التكاثر يوم الاربعاء ولادة اول مهرة مستنسخة أطلقوا عليها اسم بروميتيا ان العلماء الذين يضمهم فريقه لديهم الخبرة التكنولوجية اللازمة لاستنساخ اشهر خيول السباق في العالم.وقال جالي لرويترز في مكتبه في كريمونا على بعد 75 كيلومترا من ميلانو أعتقد ان هذا أقرب وأوضح تطبيق لاستساخ الخيول. وبروميتيا أول حصان يستنسخ من خلية حيوان بالغ واول حيوان تحمله وتلده أمه التي استنسخ منها.
وقال جالي: خمسون بالمئة من خيول السباق خيول الاخصاء لذا لن تتمكن من التناسل ولهذا فان الاستنساخ خيار حقيقي. وكثيرا ما تخصى الخيول للحد من الخيول ذات التركيب الوراثي الواحد او للتحكم في سلوك الخيل، وقال جالي ان الاستنساخ قد يكون بديلا للحمل لهذه الخيول. واثار مولد المهرة المستنسخة التي تكلف استنساخها 100 الف يورو القلق في عالم سباقات الخيل خوفا من ان تنتشر الخيول المستنسخة وتقلل بشكل كبير من ندرة الخيول نقية السلالة التي تتفوق في سباقات الخيول مما قد يقوض رياضة وصناعة سباقات الخيل.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved