Saturday 9th august,2003 11272العدد السبت 11 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

كشف عن تنفيذ برامج متعددة لمشروع الأمير سلمان للإسكان كشف عن تنفيذ برامج متعددة لمشروع الأمير سلمان للإسكان
د. المسعود لـ « الجزيرة »: تأهيل الشباب.. وإعداد قاعدة بيانات عن سكان المجمع الأول

* الرياض ـ عمر اللحيان:
بلغت جملة التبرعات لمشروع الأمير سلمان للاسكان الخيري حتى الآن أكثر من 80 مليون ريال.
ذكر ذلك المدير التنفيذي للمشروع الدكتور عبدالعزيز بن أحمد المسعود وقال في حديث لـ «الجزيرة» ان المشروع منذ تأسيسه يلقى الدعم والرعاية من قادة هذه البلاد ورجال الأعمال مشيراً إلى أن أول من تبرع للمشروع هو خادم الحرمين الشريفين حفظه الله الذي تبرع بمبلغ 7 ملايين ريال بعدها توالت التبرعات والدعم.
وقال د.المسعود إن هذا المشروع الذي تأسس عام 1419م كانت أولى ثمراته المجمع الأول بحي سلطانة والذي يضم 122 وحدة سكنية وافتتحه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس المشروع.
ويستفيد من المشروع حالياً 847 شخصاً تقريباً يمثلون 122 أسرة.
وأوضح أن خدمات المشروع لهذه الأسر لم تقتصر على الاسكان فقط بل شملت جوانب متعددة منها تأهيل الشباب من أبناء الأسر المستفيدة حيث وضع المشروع خطة للاستفادة من كافة الطاقات والمهارات المتوفرة لديهم وذلك باستثمارها في العمل في المعارض التجارية التابعة للمشروع بهدف تحسين مستوياتهم المعيشية. وكذلك إقامة دورات تدريبية بالتنسيق مع بعض المعاهد الفنية للشباب من الجنسين لاكسابهم خبرات عملية في بعض المهن وشغل أوقات فراغهم اضافة إلى فتح فصول دراسية للرفع من مستوى التحصيل العلمي للطلاب أبناء أسر المجمع من بعد العصر إلى المغرب يومياً يدرس فيها نخبة من المعلمين المتميزين تحت إشراف المشروع قبل فترة الاختبارات للفصل الدراسي الأول والثاني للعام الدراسي المنصرم وقد استفاد من هذا البرنامج عدد كبير من أبناء المجمع. كذلك يقوم المجمع بمتابعة المستوى التحصيلي للطلاب في المدارس والمعاهد للاطمئنان على وضعهم الدراسي وتشجيعهم والتعرف على ما يواجههم من مشكلات والعمل مع المدارس على حلها كما تم وضع برامج تأهيلية لتنفيذ النشاطات الثقافية والاجتماعية والرياضية في صالتي النشاط بالمجمع.
ايضاً من البرامج اقامة الندوات والمحاضرات والاستفادة من الندوات والمؤتمرات الخاصة بالاسكان والعمل الخيري وتطبيق النتائج والتوصيات الملائمة بما يفيد سكان المجمع.
واشار د.المسعود إلى ان من أهم البرامج التي نفذها المشروع إعداد قاعدة بيانات شاملة عن سكان المجمع تساهم في التعرف المستمر على احتياجاتهم والاسهام في حل مشكلاتهم.
كذلك تم تصميم برامج الادارة الخيرية لخدمات التدريب والتوظيف للاسهام في تدريب الكوادر الشابة من سكان المجمع وتأهيلها. كما يجري الاعداد حالياً لتصميم موقع للمشروع على الإنترنت.
وأكد د.المسعود أن المشروع لديه خطط لتنفيذ أكبر عدد ممكن من المجمعات السكنية وذلك لاستيعاب اقصى ما يمكن من ذوي الحاجة إلى المسكن وفق شروط وضوابط تفرز أشد المحتاجين مشيراً إلى أنه يعد الآن لتنفيذ 3 مجمعات جديدة تشمل المجمع الثاني بحي البديعة غرب مدينة الرياض على ارض مساحتها 52928م2 وعدد وحداتها 158 وحدة سكنية مع مسجد وسكن للامام والمؤذن وحديقة وملاعب للاطفال.
وقد وقع عقد تنفيذه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب رئيس المشروع أمس. والمجمع الثالث وهو المرحلة الثانية من المجمع الأول ويقع بالقرب من المجمع الأول بحي سلطانة على أرض مساحتها 2400م2 ويتألف المجمع من 166 وحدة سكنية ومسجد وحديقة. وقد بدأ العمل على جمع تمويل المشروع عام 1423هـ.
والمجمع الرابع يقع بحي الجرادية على أرض مساحتها 35090م2 ويتألف من 100 وحدة سكنية ومسجد وحديقة وقد بدأ العمل على جمع تمويل المشروع عام 1423هـ وتم اعتماد مخططاته الابتدائية من أمانة مدينة الرياض وجار العمل لتنفيذ المخططات النهائية.
وافاد المدير التنفيذي للمشروع انه روعي في التخطيط الهندسي للمجمعات الابعاد المعمارية والاقتصادية والاجتماعية الملائمة للمجتمع السعودي ومنها اختيار الطراز المناسب والسائد في المجتمع واستقلال كل وحدة بما يشعر سكانها بالخصوصية والاستقلالية وأهمية المحافظة عليها والعناية بها. وبما يتيح امكانية عرضها للتملك بالبيع مستقبلاً لسكانها.
واختتم د. المسعود حديثه مؤكداً ان المشروع يحتاج الى الدعم المادي المتواصل ليتمكن من إنجاز أهدافه ومشاريعه لتوفير المسكن المناسب لكل الفئات المحتاجة داعياًً محبي الخير للتبرع للمشروع سواء بالايداع في حساب المشروع بشركة الراجحي رقم 9/61444 فرع الستين والبنك العربي الوطني 832999 فرع المتنبي والبنك السعودي الأمريكي 101907581 والاتصال بالمشروع على الهاتف 4708329 ـ 4708330 أوالحضور للمكتب أو تعبئة نموذج الاقتطاع من الحساب البنكي شهرياً أو سنوياً.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved