Saturday 9th august,2003 11272العدد السبت 11 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تراجع الإجراءات الأمنية في مطارات العراق وعدة دول تراجع الإجراءات الأمنية في مطارات العراق وعدة دول
واشنطن تخشى من استهداف الطائرات بصواريخ ستينغر

* واشنطن ا ف ب:
تم ارسال عدد من الخبراء الأمريكيين الى عدد من العواصم الأوروبية والآسيوية والعراق وسط مخاوف من قيام ارهابيين باستخدام صواريخ لاسقاط طائرات ركاب مدنية.
وقال احد المتحدثين باسم وزارة الامن الداخلية في واشنطن بريان رويركاسان ان مسؤولين أمريكيين ارسلوا للمساهمة في تحسين امن المطارات في البصرة وبغداد وفي مدن اخرى رفض تحديدها لاسباب امنية.
واضاف ان الإدارة الفدرالية لسلامة النقل ومكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة الخارجية الأمريكية وغيرها من الوكالات تعمل معا لتحسين امن المطارات، وقال: «نتوجه الى الدول التي تريد العمل معنا».
وتابع: ان «هناك مطارات تحط فيها وتقلع منها طائرات أمريكية» مشيرا الى جهود جارية لتحسين الوسائل الدفاعية في المطارات الأمريكية ضد الهجمات بالصواريخ المحمولة.
وتندرج هذه الاجراءات في اطار رد الحكومة على معلومات استخباراتية تحذر من هجمات ارهابية بصواريخ صغيرة.
واوضح رويركاس ان «اجهزة الاستخبارات الأمريكية ليست لديها أي معلومات محددة تشير الى ان تنظيم القاعدة يعتزم استخدام هذه الاسلحة في هجوم كبير على طائرة تجارية أمريكية» لكنهم يشعرون بالقلق من هذا الاحتمال.
وصاروخ «ستينغر» الأمريكي و«سام-7» الروسي هما اكثر انواع الصواريخ التي يمكن استخدامها، وكانت المجموعات الافغانية القريبة من تنظيم القاعدة اسخدمت «ستينغر» في الماضي.
وأوضح مسؤولون في هيئة الطيران ان هذا النوع من الصواريخ التي يمكن شراء الواحد منها في السوق السوداء بخمسة آلاف دولار، يمكن ان يصيب طائرة تجارية على بعد خمسين كيلومترا ويمكن ان يصل الى علو يتراوح بين ثلاثة الاف و5500 متر.
وقد بدأ المسؤولون الأمنيون يشعرون بالقلق من احتمال استخدام هذه الصواريخ بعد اعتداءي مومباسا (كينيا) اللذين استهدف احدهما فندقاً والثاني طائرة اسرائيلية بصاروخ فشل في اصابتها.
وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» ذكرت الخميس ان ادارة الرئيس جورج بوش ارسلت خبراء الى عدة عواصم في اوروبا وآسيا والعراق لدرس الاجراءات الامنية المتخذة في المطارات المدنية لحماية الرحلات التجارية من هجمات ارهابية بصواريخ ارض- جو.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين رسميين لم تكشف هويتهم ان اثينا واسطنبول ومانيلا وبغداد والبصرة بين المطارات المشمولة بهذا الاجراء والتي تحط فيها طائرات أمريكية يوميا.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved