Saturday 9th august,2003 11272العدد السبت 11 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ليالي أبها انطلقت.. قوية فنياً.. ضعيفة جماهيرياً ليالي أبها انطلقت.. قوية فنياً.. ضعيفة جماهيرياً
جواد غير.. عبدالستار زين.. وعبادي أحلى الاثنين
عبادي غناء قديم.. وجواد واليافعي أحلى دويتو

  *متابعة - عبدالله الهاجري
مسرح المفتاحة في ليلتهم كان في اهتزاز.. فخرجت الجماهير وهم في مدحهم ارتجاز.. تفردوا بأجمل الأغنيات فامتازوا.. فحظوا بأحسن الثناء وفازوا..
هذا باختصار ما حدث في أولى أمسيات أبها الفنية مساء أمس الأول الخميس ضمن فعاليات ملتقى أبها 24.. أبطالها كانوا ثلاثة.. تجمعوا في أحلى مفتاحة فكانت النتيجة أحلى احتفالة..
بدأها جواد العلي.. فعقبه علي عبدالستار.. وختمها عبادي الجوهر.. تغنوا بالقديم والجديد.. فكانت الجماهير معهم تعيد.. حتى تأكدوا بأن الفجر ليس ببعيد.. أحالوا الأبطال الثلاثة المفتاحة إلى أجمل الأعمال الفنية.. باختيارهم لأفضل الأعمال الغنائية.. فرغم الحضور الجماهيري المتوسط.. إلا ان الجميع كانوا في انبساط.. حسب تأكيدات كل من كان في المفتاحة وبأنها كانت من أجمل الأماسي.
في تمام الحادية عشرة والنصف ظهر مقدم الحفل حسن الطالعي مرحباً بالجميع ويشكرهم على الحضور منوها بالمتابعة الدائمة من أمير المنطقة لاحتفالات أبها الغنائية لم يدم طويلاً حتى قدم للجماهير الفنان الأول حتى بادروا هم بمعرفة الفنان.. فدخل جواد والجميع به يرحب.. القى عليهم أحلى الأماسي والسلام مخاطبهم بأن لجماهير أبها مكانة خاصة وانه حريص لأن يقدم لهم بعض الجديد.. بدأ جواد العلي وصلته فغنى لهم أولاً يا وجه الخير وختم تلك الأغنية التي تفاعل معها الجمهور وتشكلت فيها الايقاعات بتحريف قليل في الأغنية وأصبحت في أمسية أبها يا وجيهه الخير.. ثم واصل جواد تقديم أغانيه فتغنى بأغنية «أموت اعرف» على ايش انت ناوي والذي طالب فيه الجماهير بالمشاركة والذين شاركوه في غنائها معه ثم واصل جواد والجمهور الإبداع والتجلي فغنى بأغنية من شريطه الجديد وهي «يجيلك يوم»، ثم رد جواد على أغنية الفنانة أحلام «أحسن» بأغنية «أقول اسمع» والتي لحنها جواد وسط رغبة من الجمهور في سماع كلماتها والتي يقول فيها:
اقول اسمع تراني ما زعلت
ولا أحس ولا عمري بكيت
وواصل بعدها جواد مفاجأته في حفلة أبها حيث أعلن عن مفاجأة أخرى تتمثل في أغنية جديدة وعمل دويتو ايضا مع الفنان الإماراتي محمد اليافعي وأغنية بعنوان «ما عاد تفرق» وهي من كلمات اليافعي والحان جواد فانشداها سويا وسط ترحيب من الجمهور على مثل هذه الخطوة وكلمات الأغنية عبارة عن حوار بين آدم وحواء، فغنى جواد بعدها «أسلميه» ثم أغنيه «مردك لي» ثم اعلن مرة أخرى عن أغنية جديدة وهي بعنوان «ما هو ضروري» من كلمات الشاعر الوافي والذي يتغنى بها لأول مرة موضحاً انه سيتم طرحها في الشريط القادم والتي كانت آخر أغنية لجواد في رحلته مودعاً الجماهير التي طالبته كثيراً بالتريث وان يغني أكثر بعد ان قضوا معه أكثر من ساعة رحل بهم جواد بين القديم والجديد والأغاني الكلاسيكية والرومانسية..
بعد ذلك أعلن مقدم الحفل عن بدء فقرة الفنان القطري علي عبدالستار الذي ذكر انه دائما الحريص ان يغني في أبها وهو دائماً متواجد في حفلات أبها منذ انطلاقتها فغنى لهم عشر أغان ما بين الجديد والقديم وهي على التوالي: سرى ليل، ثم قالوا في الامثال، ثم أغنية جديدة من كلمات حمد الكوادي والحان محمد المري بعنوان «ادعي عليك» تفاعل معها الجمهور كثيرا.. ثم اغنية «البرد» والذي قال انها تناسب جو أبها خلال هذه الزيام بدأها بموال ثم أغنية «أهل الهوى» وأغنية نظرة عينيك وأغنية الوفاء ثم سلة أوجاعي وهي من كلمات سليمان المانع ثم اغنية «يا ضايعة» وختم علي عبدالستار رحلته بأغنية «نصيحتي» بعدها ودع الجماهير وهو في قمة الرضاء عندما قدم وسط تفاعل من الجماهير.. ليعود مجدداً الزميل حسن الطالعي مقدم الحفل الساعة الثانية والنصف صباحا ليعلن للجماهير عن بدء فقرة ملك العود الفنان الكبير عبادي الجوهر والذي لم يهدأ المسرح من الترحيب الذي قابل الجماهير به فنانهم المفضل عبادي.. والذي قال انه كان من أشد الحريصين على ان يغني في أبها وواعدهم بأن يغني لهم من القديم والجديد حيث تغنى عبادي بعشر أغان من أجمل أغانيه وأروعها والذي قال ان جمهور أبها يستاهل ان يُغنى له أجمل الأغاني فبدأ عبادي أغانيه بأغنية «تأخرت» ثم أغنية «الله يصبرني» ثم غنى من قديمه أغنية «غريب» وهي كلمات سمو الأمير محمد العبدالله الفيصل وتقول مطلعها:
غريب.. غريب..
كيف اني قويت انسى هواه وعنه سليت
غريب.. جمر المحبه وانطفى..
من بعد ما ضاع الوفاء
بعدها بدأت تكثر طلبات الجماهير من عبادي حول بعض الأغاني وان يعزف منفرداً على الآلة العود فرضخ عبادي لطلبات جمهوره فغنى أغنية أسف وكان قبلها ان قام عبادي بالعزف على الآلة العود وسط اعجاب من قبل الجماهير وتفاعل مع هذه الأغنية.
ثم واصل عبادي تنفيذ طلبات الجماهير حيث عزف على العود وتفنن فيها واستمتع بها الجمهور وغنى أغنية «ترجع بخير» بعدها غنى عبادي لأبها ولأهل الجنوب أغنية تقول كلماتها:
بين أبها وبيني
حب تفداه العيون
ما تسعها القلوب
يا رعى الله الجنوب
وسط ترديد من قِبل الجماهير.. ليعود مجددا عبادي ويغني من جديده أغنية حالي حال وهي من كلمات أحمد عبدالحق وألحان طلال بانمي.. ثم انفرد عبادي بالعود دون الفرقة الموسيقية ليغني أغنية كلاسيكية بعنوان «ما عادة بجاي» ويقول الكلمات:
ما عادة بجاي
ورحت الموعد الغالي
جلست هناك بالحالي
اسلي النفس بالهوجاس
افكر أعز الناس
بعدها غنى عبادي اغنيته المشهورة «قالوا ترى».
وختم عبادي رحلته بنجوميته المعتادة وبأغنياته الجميلة وبالوداع الحار حيث غنى «على المحبة نلتقي» وجهها لجماهير أبها طالبهم العذر على عدم تقديم المزيد من الأغاني وعلى عدم تلبيته للطلبات ثم غادر الفنان عبادي الجوهر مسرح المفتاحة الساعة الرابعة صباحاً وسط تحايا واعجاب الجماهير.
وقد عبر الفنان الإماراتي محمد اليافعي عن شكره وتقديره للجماهير الابهاوية والتي ساندته في رحلته التي كانت عبارة عن دويتو مع الفنان جواد العلي وقال كانت التجربة بالنسبة لي صعبة جدا ولكن وقوف الجماهير معي هي التي خففت من ثقل الموقف بالنسبة لي، كما قدم شكره لجواد الذي أتاح له الفرصة للمشاركة في هذا الدويتو.. وحول العمل والذي صاغ اليافعي كلماتها أشار إلى انها عبارة عن حوار بين آدم وحواء أحببت من خلالها بالخروج عن المألوف قليلاً والأغنية بعنوان «ما عاد تفرق».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved