Wednesday 9th july,2003 11241العدد الاربعاء 9 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

السهل الممتنع السهل الممتنع
المشاركة بالعافية!!
صالح السليمان

طالعتنا احدى الصحف المهتمة بالشأن الرياضي خلال الأسبوع المنصرم بعنوان رئيسي كبير في صفحتها الأولى.. يؤكد أن النصر سيحل بديلاً عن الهلال في البطولة العربية المدمجة بأمر اللائحة! وقدمت تقريراً كان أبرز ما فيه: «أن النصر يعتزم التقدم بطلب المشاركة في البطولة العربية الموحدة للأندية بعد ثبوت أحقية النادي بالمشاركة من خلال لوائح البطولة التي تنص على أن أحقية المشاركة تأتي لأبطال الدوري وليس لأبطال الكؤوس وبصفة النصر ثالث الدوري التمهيدي!.. وان المسؤولين النصراويين اطلعوا على اللائحة واتضح أن ترشيح الهلال للمشاركة جاء بطريقة غير نظامية وذلك لأن الترشيح من حق أبطال الدوري فقط.. من جهته قال عثمان السعد الأمين العام للاتحاد العربي لكرة القدم ان الاتحاد لا يشترط أن يكون المرشحان بطل الدوري وبطل الكأس فقط.. بل المجال مفتوح لأبطال جميع المسابقات وثاني الدوري وثالث الدوري وذلك حسب ترشيح الاتحاد المحلي».
وهذا التقرير مليء بالمغالطات والمماحكات والثغرات.. ولا ينزع عن الهلال أحقيته بالمشاركة كبطل للكأس بل يؤكد التقرير أن كل الطرق تؤدي لمشاركته.
* هؤلاء لا يفهمون أو لا يريدون أن يفهموا معنى وصف البطولة «بالمدمجة».. فالمقصود هو دمج بطولة أبطال الدوري ببطولة أبطال الكؤوس بجعلها بطولة موحدة.. ولهذا السبب يرشَّح من كل دولة «فريقان اثنان».. أي أن بطل الكأس هو صاحب حق أصيل في المشاركة.. ومشاركته ليست منة أو مكرمة من أحد.
* كون الأفضلية تمنح لبطل الدوري فهذا صحيح.. أي لو طالب فريق واحد بالمشاركة لكان الأحق هو بطل الدوري وهذه لا يختلف عليها اثنان ولا تنتطح عليها عنزان.. ولكن هذا لا يعني أن وصيف البطل أو ثالث الدوري أحق من بطل كأس سمو ولي العهد بالمشاركة.
* بأمر اللائحة وقالت اللائحة واطلعوا على اللائحة! لماذا لايعرضون نصوص هذه المواد التي تأمر وتنهى وتجعل رابع الدوري أفضل من بطال كأس سمو ولي العهد.
* يقول ان مسؤولي النصر يقولون ان حق المشاركة لأبطال الدوري! وهل هناك أبطال دوري آخرون غير الاتحاد؟؟!!
* كون الاتحاد العربي يطلب مشاركة بطلي الدوري والكأس ولا يفرض فهذا طبيعي.. ولكن لا يعني أن الاتحاد المحلي سيرشح فريق «أي كلام» وبدون تحقيق انجاز يجيز له المشاركة.. وإلا فالفرق الأخرى كالوحدة والرياض وأي فريق سعودي سيطالب بالمشاركة إذا كانت لا يشترط فيها تحقيق انجاز.
* لو افترضنا جدلاً صحة الاعتراض النصراوي.. فأحقية المشاركة ستتجه إلى الأهلي صاحب الترتيب الثاني.. ثم القادسية صاحب المركز الثالث.. أي أن النصر ليس لديه أي مسوغ نظامي للمشاركة.
* لو لم تكن للهلال الأحقية بالمشاركة نظاماً.. لشارك عن طريق الاختيار من الشركة الراعية للبطولة لضمان نجاح البطولة جماهيرياً ومادياً لتعويض نفقاتها الباهظة وجوائزها الضخمة..
* كانت فرصة النصر للمشاركة بيد الشركة الراعية التي لديها صلاحية اختيار ما لا يقل عن فريقين لاثراء البطولة.. إلا ان الشركة الراعية اختارت الأهلي السعودي!
* وأخيراً كيف يزعمون أنهم يريدون إعادة الحقوق لأصحابها.. في حين أنهم يغتصبون حقاً صريحاً للقادسية بهذا الشكل الفاضح.. فالقادسية حسب الترتيب النهائي للدوري هو صاحب المركز الثالث.
بطولة ورا بطولة.. والاتحاد من يطوله
رغم أن الظروف لم تكن مواتية للفريق الاتحادي.. من جهة عدم مشاركة كافة اللاعبين الأجانب.. وابتعاد الاتحاد عن أجواء المباريات منذ نهائي الدوري.. وتفرغ الفريق للولائم والمناسبات الاحتفالية! إلا أن الاتحاد أثبت أنه فريق حسم وبطولات.. وتمكن رغم تلك الظروف غير المواتية من اضافة بطولة جديدة إلى السجل الاتحادي.. عندما تمكن من هزيمة «الدراويش» بهدف ذهبي من «حمزة قوول».. ليحقق أول بطولة في عهد الرئيس الجديد منصور البلوي.. كرقم قياسي عقب استلامه للرئاسة بيوم..
وثبت من هذه المباراة أن الاتحاد «عقدة مزمنة» للفرق المصرية.. وتسلط عليها بدون عطف أو شفقة.. وأتصور أن الاتحاد قادر على هزيمة حتى المنتخب المصري نفسه.. وقريباً سيلعب الاتحاد السوبر التالي مع الزمالك في القاهرة.. وسيكون انجازاً تاريخياً لو تمكن من هزيمة الزمالك مكرراً هزيمة الأهلي المصري في الموسم قبل الماضي.
سواسية
بمناسبة قرب انعقاد المعسكر الهولندي لمنتخبنا الوطني.. فقد سبق أن صرح سمو الأمير تركي بن خالد المشرف العام على المنتخب الأول أثناء دراسة برمجة النشاط الرياضي ومسابقات كرة القدم للموسم القادم.. بقوله سننسق مشاركات وخطة إعداد المنتخب بحيث لا تتعارض مع المسابقات المحلية.. ونتيح الفرصة للاعبين لمشاركة أنديتهم تحقيقاً لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص!
وعندما تقرر أن يلاعب منتخبنا الوطني منتخب «لخنا شتاين» تم إيقاف الدوري حتى عودة لاعبي المنتخب إلى أنديتهم.. وكانت الحجة هو تحقيق تكافؤ الفرص ومبدأ المساواة.
وهذا شيء جميل ومهم وهذا ما كنا ندعو له من قبل.. عندما كنا نتحدث عن مبدأ المساواة في الموسم المنصرم والمواسم السابقة له وضرورة عدم معاقبة الأندية التي تدعم المنتخب لمصلحة الأندية الأخرى لم أجد من يأبه لهذه الأقاويل بل كنا نتهم أننا ضد مصلحة المنتخب..
فما الذي تغير الآن؟ هل تغير تركيبة المنتخب العناصرية من أندية إلى أخرى هو السبب؟!.. ولعلنا نذكر أن أحد الأندية حرم من لاعبيه في تصفيات خارجية بسبب مباراة ودية.. نرجو ألا يكون كذلك وأن تكون هذه سياسة جديدة تتمسك بها إدارة المنتخب مهما اختلفت تشكيلات المنتخب.
ضربات حرة
* كان ترؤس صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن ثامر لمجلس إدارة شبكة الزعيم نقطة تحول نوعية في مسيرة الشبكة حيث منح تواجد سموه زخماً معنوياً ومادياً كبيراً للشبكة.
* ذكر سمو رئيس النصر : أن النصر أقل الأندية مديونية» مما يعني أن النصر في حالة مادية جيدة.. وان الحديث عن الشح المادي الهدف منه شحذ همة أعضاء الشرف للالتفاف حول النادي.
* سبق للنصر محاولتان غير ناجحتين لإبطال تسجيل بهجا المغربي وصائب الجزائري لأندية أخرى.. فهل تنجح المحاولة الأخيرة لافشال تسجيل تورينو لفريق السد القطري؟!
* الحديث عن المفاوضات مع لاعبي القادسية.. كفل للياقوت «اخوان» حضوراً إعلامياً دائماً.
* بعد أن خسروا ميدانياً وإعلامياً أمام المنافس.. لم يجد ذلك الكاتب غير التمياط «ليفش غله» فيه.. ويكرر ذلك مرة ومرتين وثلاثاً لاقناع القارئ بمزاعمه..
* كاتب بعد أن يئس من نقل التمياط للاتحاد زعم أنه لن يفيد الاتحاد.. كالثعلب الذي لم يطل كرمة العنب فقال الحمد لله الذي انجاني منك!
* الكاتب البلهوان اغتاظ من عودة العلاقة الطيبة بين الزعيم والعميد.. ولم يخجل من أن يكشف عن خيبته من عدم استمرار توترها.
* كاتب يقول «إن 70% من البطولات المحلية مغتصبة من الاتحاد»! ولكن كيف يتواءم هذا الزعم مع ادعاء النصراويين أن «18» بطولة مغتصبة منهم؟!.. من نصدق منهم؟؟ فهل يتم اجتماع ثنائي لفك الاشتباك بين تلك الدعاوى وعمل «خارطة طريق» للبطولات المغتصبة.
* كتب - سلطان المهوس:
أبرمت إدارة نادي الرائد ببريدة عقداً مع احدى الشركات المتخصصة بالحراسات الأمنية تقوم بموجبه بحراسة منشآت النادي وتيسير حركة الجماهير وتنظيمها حيث قررت إدارة النادي وضع رسوم رمزية لدخول الجماهير لمشاهدة التمارين قدرها «ريالان» أو الاشتراك في عضوية النادي برسم سنوي يقدر بمائتي ريال يتيح لصاحبه حضور جميع التمارين لموسم رياضي كامل.
وكانت فكرة الرسوم وايجاد حراسات أمنية راودت إدارة الرائد بعد محاولات الاشتباك من قبل «ثلة» من الجمهور الرائدي المتحمس مع المدرب الوطني السابق يوسف خميس بعد احدى هزائم الفريق السابقة في دوري الاضواء رغم سمعة الجمهور الرائدي الرائعة وحرصا على عدم تكرار ذلك مستقبلا. يذكر ان الرائد لا يملك مقراً نموذجيا رغم حرص أبنائه على خدمة الرياضة القصيمية والتقيد بتعاليم الرئاسة العامة لرعاية الشباب.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved