Wednesday 9th july,2003 11241العدد الاربعاء 9 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

استفاد منها أكثر من (370) ألف طالب علم استفاد منها أكثر من (370) ألف طالب علم
الدورة العلمية بجامع ابن تيمية تدخل عامها العاشر

* الرياض - وهيب الوهيبي:
تحظى الدورات العلمية التي ينظمها جامع شيخ الإسلام ابن تيمية بحي سلطانة بمدينة الرياض بإقبال كبير من طلبة العلم من مختلف مناطق ومحافظات المملكة ومن جنسيات أخرى. وبهذه المناسبة أعرب فضيلة الشيخ فهد بن حسن الغراب إمام وخطيب الجامع المشرف العام على الدورة عن شكره وتقديره لمعالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ على جهوده ومتابعته الدائمة في تسهيل تنظيم الدورة وقال فضيلته:
كان الهاجس الرئيس للقائمين على مناشط جامع شيخ الإسلام ابن تيمية هو نشر العلم وإيصاله إلى الأذهان وتأثيره في النفوس بأيسر طريق وبمدة وجيزة، وذلك بإحياء نوع من الدروس العلمية اندثر سبيله، وقناة من قنواتها قد ذابت في أوساط المجتمع التي ملئت بأعباء الحياة وهمومها، وعقد العزم على الشروع في ترتيب دروس علمية مكثفة وبشكل يومي، على منوال ما كان عليه علماؤنا الأوائل في جلدهم وصبرهم أثناء الجلوس في حلق العلم ودروس المساجد فجاءت الدورات العلمية.
فكرتها:
هي عبارة عن مجموعة من الدروس المكثفة المتتالية تبدأ سنوياً مع بداية الأسبوع الثاني من الإجازة الصيفية، وذلك لإعطاء الطالب فترة راحة بعد الاختبارات النهائية. وتستمر هذه الدورس لمدة ثلاثة أسابيع، يومياً عدا يوم الجمعة. ويكون جدول الدروس على النحو التالي :درسين بعد صلاة الفجر، درس أو درسين بعد صلاة العصر، درس بعد صلاة المغرب، درس بعد صلاة العشاء.
خدماتها:
يوفر للطلاب القادمين من خارج مدينة الرياض سكن وإعاشة مجانية، مع توفير جو علمي يتناسب مع مقصود هذه الخدمات. كما يتم توزيع متون تلك الكتب علي الطلاب قبل بداية الدروس، بالإضافة لإهداء بعض الكتب النافعة الأخرى.
وتجرى اختبارات تحريرية للطلاب فيما تلقوه خلال تلك الدروس ومن ثم فرز النتائج وإعطاء المجتازين شهادات بذلك معتمدة من مكتب الدعوة بسلطانة ومن مدير مركز الدعوة بفرع الوزارة بالرياض.
كما يتم بث مباشر لدروس هذه الدورات عبر موقع الجامع، وتستقبل الأسئلة وتعرض على المشائخ في نفس الوقت، جدير بالذكر أنه تم توفير أجهزة حاسب آلي لكل من إصلاحية الحاير وسجن ا لملز الرجالي والنسائي، وذلك لإفادة السجناء من تلك الدروس من خلال نقلها مباشرة عن طريق الإنترنت.
أرقام إحصائيات:
* أقيمت في الجامع تسع دورات علمية، كانت أولاها عام 1414هـ، وهي من أوائل الدورات العلمية التي انطلقت في بلادنا.
* مجموع من حضر هذه الدورات أكثر من370 ألف شخص.
* عدد الجنسيات التي حضرت الدورة التاسعة 50 جنسية.
* عدد من شارك في هذه الدورات من المشايخ سبعة وعشرين شيخاً.
* شرح في تلك الدروس 55 مادة علمية، مجموع ساعات الشرح في تلك الدروس 900 ساعة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved