Wednesday 9th july,2003 11241العدد الاربعاء 9 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

د. مرغلاني لـ « الجزيرة »: د. مرغلاني لـ « الجزيرة »:
منع منح أي تصريح للمؤسسات الطبية الخاصة لإجراء تحليل بصمة الدم

* الرياض - الجزيرة:
وجه معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع مديري الشؤون الصحية بكافة مناطق ومحافظات المملكة بعدم منح أي تصريح للمؤسسات الطبية الخاصة لاجراء تحليل بصمة الدم «نيوترون».
وأوضح ذلك ل«الجزيرة» د. خالد بن محمد المرغلاني المشرف العام على الاعلام الصحي والعلاقات مضيفا ان معاليه طالب الصحف بعدم الاعلان عنه بوسائل الاعلام لعدم ثبوت دراسات اكلينيكية تثبت فعالية هذ الطريقة في تخفيف الوزن أو حتى صحتها أو تأثيرها.وأبان د. المرغلاني ان الوزارة قامت باجراء العديد من الدراسات حول الموضوع وخاطبت العديد من الجهات الصحية والمختصين في مجال التغذية والكيمياء الحيوية والمناعة للأخذ بمرئياتهم حول جدوى التخسيس ببصمة الدم.
وأكد المرغلاني اجماع المختصين في هذا المجال على ان هذا الفحص ما هو إلا نوع من الابتراز والتضليل العلني للمرضى من الناحية العلمية والمادية ولا يوجد أي أساس علمي اكلينيكي قوى يمكن الاعتماد عليه.
وشدد المرغلاني على ان توجيهات معاليه تنص على وقف التراخيص للمختبرات والجهات الطبية وحظر الاعلان عن اجراء التحاليل في الصحف المحلية ووسائل الاعلام.يشار الى ان هناك منشآت طبية أهلية شرعت للأسف الشديد في الآونة الأخيرة الى نشر اعلانات تزعم مقدرتهم على اجراء التحليل وأنه يساهم في تخفيف الوزن.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved