Wednesday 9th july,2003 11241العدد الاربعاء 9 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

( الجزيرة ) وحدها استقبلتهم في مطار القصيم ( الجزيرة ) وحدها استقبلتهم في مطار القصيم
الصقور السعودية تعزف (سمفونيتها) في سماء عنيزة
(القلب والسهم) هيجت مشاعر الجماهير الحاشدة
ست طائرات رسمت لوحات فنية بالخطوط الضبابية

* كتب- فيصل عبدالرحمن الواصل - تصوير - ناصر السلوم:
لدى وصول فريق الصقور السعودية إلى مطار القصيم واستقبال محافظ عنيزة عبدالله بن يحيى السليم لهم كانت (الجزيرة) وحدها من بين الصحف في استقبالهم والتقت بقائد الفريق الرائد الطيار ناصر بن سعيد القحطاني وتحدث لنا عن بعض الموضوعات ذات العلاقة بفريق الصقوروعروضهم الجوية خلال السنوات الخمس من عمر الفريق.
بل وأكثر من ذلك كانت الكاميرا معهم منذ هبوط طائراتهم على مدرج المطار وفور وصولهم واستقبال محافظ عنيزة لهم والتقاطه الصور التذكارية معهم
اخترقت طائرات (الهوك) أجواء عنيزة وزينت سماءها بالاستعراضات الجوية التي أداها فريق الصقور السعودية فوق رؤوس حشد جماهيري هائل ربما لم تشهد عنيزة تجمعاً بشرياً مثيله من قبل.
فعلى الطريق الدائري الجنوبي الغربي كانت عنيزة على موعد مع فنون جوية استقطبت كل عدسات الفيديو وفلاشات الكاميرات فيما وقف غير أولئك ينظر بدهشة وانبهار إلى الحركات الاستعراضية التي أججت مشاعر الآلاف الحاضرة وقوبلت بالهتافات والتصفيق رغم ان شيئاً من تلك الأصوات لن يصل إلى مسامع هؤلاء الصقور الذين أعلنوا صراحة بأن عروضهم الجوية لم تشهد هذا الحضور الهائل الذي ملأ أرجاء المكان الواسع وتجاوز الطريق إلى المسطحات الخضراء والمنتزهات القريبة وحتى أطراف رمال المصفر القريبة.
تساؤلات
لم يكن يدور في خلد المتابع البسيط وهو يشاهد هذه العروض الباهرة والصقور الستة تعزف أجمل الألحان وتؤدي «سمفونية» من نوع خاص إلا سؤال واحد أي قلوب يحملها أولئك الصقور؟
وهو وان كان على يقين بأن قلوبهم لا تختلف عن قلوب غيرهم من البشر إلا ان هول المفاجأة لم يحمله على التصديق.
أما المتابع الأكثر فسؤاله يتمحور في الحركات الاستعراضية وكيفية التدريب عليها وقد أجاب على هذا السؤال قائد الفريق الرائد الطيار ناصر بن سعيد القحطاني خلال استقبالنا له في مطار القصيم قال بأن كل حركة من الحركات الأربع والعشرين التي ينفذها فريق الصقور السعودية تأتي على مراحل تستغرق كل مرحلة منها عدة أيام ويعتمد طول التدريب على مدى صعوبة الحركة.
نشأة الفريق
تم تشكيل فريق الصقور السعودية بموافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام على اقتراع قائد القوات الجوية وأصدر سموه الأمر بمصادقة على تشكيل الفريق.. وبعد ذلك بأقل من ستة أشهر اشترك الفريق بالاستعراض الجوي الكبير الذي ظهر في سماء الرياض بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة وكانت مشاركة الفريق في ذلك العرض الكبير مسك الختام وسيد الموقف الذي شد الانتباه إليه بعروضه الجميلة المتقنة وبالخطوط الضبابية الملونة التي تنفثها الطائرات بألوان بيضاء وخضراء وحمراء لونت السماء الزرقاء عالقة على الأفق حتى بعد انتهاء العروض الجوية كما شارك الفريق في الكثير من المدن الرئيسية بالمملكة بمناسبة المئوية وأثار ذلك إعجاب الجمهور بالقيادة والقواعد بهذا الفريق ذي المهارة الجوية العالية.
أيام في حياتهم
- صدرت الموافقة الكريمة من قبل وزير الدفاع والطيران والمفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود برقم 1/1/736 وتاريخ 13/3/1419هـ بنقل فريق الصقور السعودية إلى قاعدة الملك فيصل الجوية بتبوك وتم ذلك في يوم الأربعاء 10/11/1420هـ.
- تم توحيد ملابس الفريق الجوي بلباس (الأوفر هول) باللون الأخضر والأبيض ليتناسب مع لون الطائرات والمقصود من ذلك هو محاكاة لون العلم السعودي بتاريخ (19/3/1422هـ).
- وقد ظهر الفريق بهذا التوحيد ولأول مرة أثناء العروض الجوية الرسمية بتاريخ (21/3/1422هـ) بكلية الملك فيصل الجوية بالرياض، بمناسبة تخرج الدورة رقم (الستون) من طلبة الكلية.
- أول عرض جوي داخل المملكة كان في يوم الأحد 7/10/1419هـ بالعاصمة الرياض بمناسبة افتتاح احتفالات المملكة بالعيد المئوي لتأسيس المملكة على يد موحد الجزيرة والذي رعاه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وأصحاب السمو الملكي الأمراء وكبار المسؤولين في الدولة من مدنيين وعسكريين.
- أما أول عرض جوي خارج المملكة فهو عندما شارك فريق الصقور السعودية في احتفالات مملكة البحرين بمناسبة مرور 32 عاماً على تأسيس الجيش وكان بتاريخ 3/11/1420هـ.
الطاقم الجوي
1- الرائد الطيار ناصر بن سعيد القحطاني قائد فريق الصقور السعودية ويلقب بالشاهين وهو من مواليد مدينة الرياض عام 1388ه..
التحق بكلية الملك فيصل الجوية عام 1407ه وتخرج منها برتبة ملازم طيار عام 1410ه وقد مارس مهنة التدريس لأكثر من 7 سنوات وحصل على العديد من الدورات الداخلية والخارجية.. وأكمل ما مجموعه 2400 ساعة طيران ويعتبر أحد الكفاءات المميزة بالقوات الجوية وتم اختياره في 1/5/1423ه قائداً لفريق الصقور السعودية.
2- النقيب الطيار ابراهيم عبدالله القماش ويلقب بالأجدل وهو من مواليد مدينة خميس مشيط عام 1392هـ والتحق بكلية الملك فيصل الجوية عام 1412هـ وتخرج منها برتبة ملازم طيار عام 1416هـ.. حاصل على الترتيب الأول في المجموع العام وجائزة الطيران وسيف الشرف.. وقد أكمل ما مجموعه 1200 ساعة طيران وتم اختياره عام 1423هـ لفريقه الصقور السعودية.
3- النقيب الطيار محمد حمود الحقباني الملقب بالمقاتل وهو من مواليد مدينة أبها عام 1392هـ.. التحق بكلية الملك فيصل الجوية عام 1410هـ وتخرج منها برتبة ملازم طيار.. وأكمل ما مجموعه 1200 ساعة طيران وتم اختياره عام 1423هـ ليكون أحد أعضاء فريق الصقور.. وعين ضابط السلامة في الفريق لحصوله على دورة السلامة بتقدير ممتاز.
4- النقيب الطيار مشعل بن حماد الحماد الملقب بالنادر وهو من مواليد العويقيلة عام 1393هـ والتحق بكلية الملك فيصل الجوية عام 1411هـ وتخرج برتبة ملازم طيار وأكمل ما مجموعه 1300 ساعة طيران تم اختياره عام 1422هـ لفرق الصقور السعودية.
5- النقيب الطيار يوسف عبدالله السحيم الملقب بالمطارد وهو من مواليد مكة المكرمة عام 1391هـ والتحق بكلية الملك فيصل الجوية عام 1411هـ وتخرج منها برتبة ملازم طيار وأكمل ما مجموعه 1300 ساعة طيران وتم اختياره عام 1422هـ لعضوية الفريق.
6- النقيب الطيار بن ساعد الغامدي الملقب بالهيثم وهو من مواليد مدينة الباحة عام 1391هـ والتحق بكلية الملك فيصل الجوية عام 1412هـ وتخرج منها برتبة ملازم طيار.. وقد حصل على جائزتي الطيران بالدورة التأسيسية والمتقدمة.. وأكمل ما مجموعه 1500 ساعة والتحق بالفريق عام 1421هـ.
طائرة الهوك
دخلت طائرات الهوك الخدمة في القوات الجوية الملكية البريطانية عام 1976م ومنذ ذلك الوقت وطائرات الهوك تلقى رواجاً واسعاً في العالم من المنطقة القطبية الشمالية وحتى المملكة العربية السعودية في الشرق الأوسط وصولا إلى المدار الاستوائي حيث وصلت إلى اندونيسيا. استفادت طائرة الهوك من برنامج التطوير المستمر لمنظوماتها لتحسين قدراتها وتطوير انتاجها بعد ان أكملت في الخدمة ما يزيد عن (000 ،750) ساعة طيران في جميع أنحاء العالم.
وتعتبر تحت خط الانتاج لطائرات التدريب الحديثة ذات السرعات العالية وهي مزودة بمحرك توربيني نفاث من نوع... وتضمنت تحديث هيكلها وشكلها الانسيابي ليتوافق مع أدائها القتالي.
أما التحديثات التي أدخلت على طائرات الهوك في استخدام فرق الصقور السعودية فهي كالتالي
- تغيير لونها باللون الأخضر ليوافق لون علم المملكة.
- تغيير أماكن الإرسال لجهاز الراديو (v.h.f-u.h.f)
- إضافة جهاز تحديد الاتجاهات (g.p.s) بالطائرة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved