Wednesday 9th july,2003 11241العدد الاربعاء 9 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

«شواهين» عند الجد «هياثم» عند اللقاء «شواهين» عند الجد «هياثم» عند اللقاء
الصقور الخضر يستشرفون عوالم الإبداع بعزائم الرجال.. و« الجزيرة » تحلق في سمائهم
قائد الفريق : نستطيع اختراق حاجز الصوت.. ونشارك في مالطا

كتب: فهد الغريري
قال ونستون تشرشل بعد المعركة الشهيرة التي دارت فوق سماء بريطانيا بين القوات الجوية البريطانية والالمانية عام 1940م: «لم يسبق في مجال الصراعات البشرية ان كان الكثيرون مدينين لقلة من الافراد».
وقد سطر الطيارون عبر التاريخ قصصا خالدة في الشجاعة والبراعة والانجازات وفي غالبية هذه القصص يكون لبراعة الطيار في المراوغة واداء الحركات البهلوانية دور كبير في اصابة العدو في الفرار من هجوم قاتل سواء كان بالطيارات او بالمضادات الارضية.
ومن هذا المنطلق تبرز اهمية فريق الصقور السعودية الذي وان كان استعراضيا بالدرجة الاولى الا انه بطريقة هيكلته يعتبر داعما قويا لقواتنا الجوية فمن ينضم اليه هم من نخبة الطيارين السعوديين الذين تدربوا على قيادة الطائرات القتالية الذين ينضمون للفريق فيكتسبون مهارات عالية في الاستعراض واداء الحركات البهلوانية ومن ثم يعودون بعد مرور ثلاث سنوات الى مواقعهم كطيارين في القوات الجوية على مستوى عال من الجهوزية والمهارة والكفاءة لحماية وطننا الحبيب.
حول هذا الفريق الذي يعد مفخرة للوطن اعدت الجزيرة هذا التقرير الذي يشمل معلومات كاملة ولقاءات مع الطيارين فالى التفاصيل:
نشأة الفريق وأول استعراض
تم تشكيل الفريق بموافقة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام على اقتراح قائد القوات الجوية بتاريخ 6/2/1418هـ وبعد ذلك بأقل من ستة اشهر اشترك الفريق في الاستعراض الجوي الكبير في سماء الرياض يوم الاحد 7/10/1419هـ في الذكرى المئوية لتأسيس المملكة حيث اشعلوا السماء بلونهم الاخضر وعروضهم الجميلة بالخطوط الدخانية الملونة التي تنفثها الطائرات.
بنية الفريق وأهدافه ومسماه
قد يتبادر للذهن ان الفريق يتكون من الطاقم الجوي الذي يقدم الاستعراضات فقط وهذا غير صحيح حيث يشاركهم طاقم فني متخصص يعمل على صيانة وتشغيل الطائرات وكذلك طاقم اداري محترف من العسكريين والمدنيين واهداف الفريق هي:
* اظهار «الحس الجوي» وذلك من خلال العروض الجوية الرائعة التي تظهر البراعة والمهارة الجوية للطيارين والمدعومة بالمهارتين الفنية والادارية.
* تمثيل قواتنا الجوية خاصة والقوات المسلحة عامة من خلال المشاركات الداخلية.
* تمثيل المملكة في المشاركات الخارجية والمحافل الدولية.
في بداية التأسيس اطلق على الفريق اسم «رف الاستعراض الجوي» الى ان شرفه صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز باطلاق اسم «الصقور السعودية» وفي تاريخ 21/6/1419هـ تم تحويله من رف الى سرب ليصبح السرب الثامن والثمانين «الصقور السعودية».
بدايات الفريق وإنجازاته
بدأ الفريق باستخدام طائرة واحدة وتدرج الى ان وصل عدد الطائرات الى سبع طائرات وهذا يعتبر تغييرا قياسيا اذا قورن مع الفرق العالمية التي بدأت منذ اكثر من اربعة عقود من الزمن كما انه يعد اول فريق استعراضي يقوم بالاستعراض على ارتفاعات تزيد عن «4000» قدم فوق سطح البحر وذلك بمشاركته في مدينة ابها لعدة مرات.
طائرة الفريق.. تخترق الصوت
يستخدم الفريق طائرة «الهوك» بعد ادخال بعض التعديلات عليها وهي:
* تغيير لونها الى الاخضر ليوافق لون علم المملكة.
* تغيير اماكن جهاز الارسال لجهاز الراديو.
* اضافة جهاز تحديد الاتجاهات «G.P.S».
* اضافة مصابيح في مقدمة الطائرات.
وقد ذكر لنا قائد الفريق الرائد طيار ناصر القحطاني ان الهوك تخترق حاجز الصوت ولكن الفريق لا يحتاج هذه السرعة العالية بل يكتفي بـ270 عقدة الى 380 عقدة ووصف الطائرة بأنها من افضل الطائرات في التحمل والانسيابية وصغر الحجم وخفة الوزن.
ألقاب الفريق من التراث العربي:
تم تحديد ألقاب رمزية لاعضاء الفريق واختيرت هذه الالقاب من اسماء الصقر في اللغة العربية وغيرها وهي الشاهين «قائد الفريق» ثم الاجدل، المقاتل، النادر، المطارد، الهيثم، البيدق، المحترف، الظهير.
عروض الفريق داخلياً وخارجياً:
بعد العرض الاول في المئوية توالت العروض لتتجاوز الثمانين عرضا في مختلف مناطق المملكة كما قام الفريق بأول عرض جوي خارج المملكة في احتفالات مملكة البحرين الشقيقة بمناسبة مرور 32 عاما على تأسيس الجيش بتاريخ 3/11/1420هـ بينما يعتبر عرض الفريق الاخير في الرياض هو اجمل عروضهم والذي امر نائب وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الامير عبد الرحمن بن عبد العزيز على اثره بتقليد اعضاء الفريق انواط الاتقان وشهادات شكر وجوائز.
وقد صرح لنا قائد الفريق بأن هناك نية هذه السنة للمشاركة في معرضي دبي ومالطا.
احتمالات الخطر
يقوم الفريق بمناورات وحركات خطيرة وخاصة انها على ارتفاع منخفض جدا ولكن هذه المناورات لا تأتي من فراغ فكما ذكر لنا النقيب طيار ابراهيم القماش يتم تأهيل الفريق بالكامل عن طريق دورة «العرض الجوي» والتدريب على «السمليتر» وهو جهاز تجريبي يشبه الطائرة بالاضافة الى ان جميع اعضاء الفريق يحملون دورة «مدرب» مما يجعل لديهم خبرة كافية.
ويقول الرائد خالد الجميد قائد الفريق السابق : بقدر ما يشعر الناس بخطورة هذا النوع من الطيران الا اننا نعرف انه من اكثر الطيران امانا بدون مبالغة لانه طيار استعراضي كل شيء فيه محدد السرعة والارتفاع وغير ذلك بعكس المعركة الحقيقية التي لا يعلم منها الطيار بل يتنبأ بتحركات الخصم بالاضافة الى طول فترة التدريبات.
شعور طيار قديم
سألناه كيف يرى الطيار الذي انتهت فترة انضمامه للفريق هذه التجربة عن بعد؟ فقال: لا زال الفريق يعتبر افضل مرحلة طيران مررت بها وكل ما رأيت الفريق في الجو اتمنى لو كنت معهم اواصل هذه التجربة العظيمة.
ولكن هذا الفريق اسس على تناوب المشاركة فيه وهذا له محاسن كثيرة اهمها ان كل طيار في القوات الجوية يظل لديه طموح للانضمام للفريق بعكس لو كانت المجموعة ثابتة بالاضافة الى ان هذا العمل مجهد ومتعب فاذا مارسته لاكثر من ثلاث سنوات تحول الى عادة وبالتالي تكثر فيه الاخطاء لذلك فقد تم تحديد ثلاث سنوات عالميا تعطي فيها قمة عطائك وبعد ذلك تخرج ويأتي طيار جديد ولا ننسى بأنك تأخذ هذه الخبرة الخاصة وتنقلها معك الى وحدتك الاساسية ومع ذلك فلا زلت اشتاق لهذه التجربة حتى لو رجع بي الزمن لاتخذت نفس القرار وانضممت للفريق.
العوائق والإحراجات
وسألنا الرائد الجميد بحكم خبرته عن العوائق والاحراجات التي قد تمر بالفريق اثناء العرض فقال: ربما يكون التأخير الذي قد يحصل في المناسبات هو ابرز ما يحرجنا ويعوقنا فنحن محكومون بكمية معينة من الوقود نطير بناء عليها فاذا حصل تأخير ونحن لم نبدأ يكون ذلك سببا في احراجنا وربما اعاقتنا عن اداء العرض بصورة متقنة وهذه النقطة سبق ان مررنا بها في احد العروض بالاضافة الى شدة الرياح او الاتربة في الجو.
ماذا يدور بين الطيارين من حوارات وتحديات
نشاهد في الافلام السينمائية صورا لطيارين مغامرين يقومون باجتهادات فردية في الاستعراض تحديا لزملائهم وما يتبع ذلك من تعليقات عبر جهاز الراديو وحول هذا الموضوع قال الرائد الحميد:
هذه اعتبرها اسوأ صورة لتمثيل الطيران الاستعراضي ولا تحكي شيئا من الواقع فالطيران جدي جدا لانها عملية حياة وموت لك وللناس الذين يحضرون الاستعراض بل حتى بالاتفاق لا نستطيع زيادة وقت العرض او انقاصه او اضافة حركات جديدة لان هذه تعتمد على تدريب شاق قبل العرض بفترة طويلة وهناك مجال للاجتهادات الفردية فقط وقت التدريب عن طريق الاقتراح فالدراسة الارضية ومن ثم التدريب لفترة طويلة وبعد ذلك تدرج ضمن العرض.
التوجيهات الأخيرة
من قبل القائد
وبحكم كون الرائد الجميد قائدا سابقا للفريق سألناه عن التوجيهات الاخيرة التي يلقيها القائد على الفريق قبل الاقلاع فقال:
التوجيه الاول والاخير هو «لنطير بسلامة» سالمة من الاخطار والحوادث بمعنى ايها الطيار لا تضغط على نفسك لاخراج حركة جيدة قد تؤثر على السلامة لا تغامر بأداء الحركة المطلوبة منك مع ان سرعتك او ارتفاعك ليس بالدرجة المطلوبة لاداء هذه الحركة فاذا كان تدريبك على هذه الحركة في سرعة 200 قدم وانت سرعتك 199 قدماً فيجب ان توقف المهمة.
تجهيزات الطيار.. وحقيبته
وسألنا الرائد الجميد عن تجهيزات الفريق قبل الرحلة ومعداته فقال:
كل منا يحرص قبل الاقلاع على ذكر دعاء السفر وبعد ذلك الاستماع الى ايعازات القائد والرد عليها اذا كانت تخصك.
واما عن المعدات والملابس وحقيبة الطيار فهي عبارة عن لبس يساعد على تحمل الجاذبية او بدلة الجاذبية بالاضافة الى جاكيت طيران فيه أدوات السلامة لولا قدر الله اضطر الطيار الى القفز بالمظلة في منطقة منعزلة فهذا الجاكيت يحوي اجهزة اتصالات وإرشادات بالاضافة الى الخوذة المجهزة للاتصال وايضا التعفس وهناك حقيبة تحمل شعلة مضيئة ودخانية للارشاد عن مكان الطيار وادوات البقاء على الحياة مثل الماء والاسعافات الاولية والخياطة للجروح وهذه مكانها تحت الكرسي بحيث تسقط مع الطيار في حالة الخطر.
يذكر ان فريق الصقور يشارك الآن وعلى مدى اكثر من اربعة اشهر في المهرجانات السياحية المختلفة التي تقام في المملكة وعدد من الفعاليات الاخرى في عدد من المدن والمحافظات السعودية وفيما يلي جدول فعاليات مشاركة الفريق في جميع مناطق المملكة.
أبها
السبت: 12/5
الاحد: 13/5
الاثنين: 14/5
الثلاثاء: 15/5
الاربعاء: 16/5
الخميس: 17/5
الجمعة: 18/5
السبت: 19/5
الاحد: 20/5
الطائف
الاثنين: 21/5
الثلاثاء: 22/5
الاربعاء: 23/5
الخميس: 24/5
الجمعة: 25/5
الجوف
السبت: 26/5
الاحد: 27/5
الاثنين: 28/5
الثلاثاء: 29/5
الباحة
الاربعاء: 1/6
الخميس: 2/6
الجمعة: 3/6
السبت: 4/6
تبوك
الاحد: 5/6
المدينة المنورة
الخميس: 28/7
الجمعة: 29/7
السبت: 1/8
الاحد: 2/8
الاثنين: 3/8
الثلاثاء: 4/8
الاربعاء: 5/8

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved