Wednesday 9th july,2003 11241العدد الاربعاء 9 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الصراعات والايدز محور مباحثات بوش في القارة الصراعات والايدز محور مباحثات بوش في القارة
بوش يبدأ جولة إفريقية مع تزايد احتمالات نشر قوات أمريكية في ليبيريا

  * داكار - واشنطن - الوكالات:
بدأ الرئيس الأمريكي جورج بوش جولة افريقية تشمل خمس دول.
وقد وصل بوش الى السنغال أمس الثلاثاء وهبطت طائرة الرئيس في مطار داكار الدولي وكان في استقباله رئيس السنغال عبد الله واد.
ومن المتوقع ان تلقي الصراعات التي تعصف بالقارة السوداء بظلالها على جولة بوش الذي يأمل في تعزيز مبادرة لمكافحة الايدز قيمتها 15 مليار دولار وتنمية الاقتصاد الافريقي وتحرير التجارة.
وزار بوش جزيرة غوري على بعد أربعة كيلومترات عن دكار وكانت لثلاثة قرون من أهم مراكز تجارة الرقيق ومنها نقل ملايين الأفارقة الى الأمريكتين. كما أجرى محادثات مع الرئيس السنغالي عبد الله واد. وكانت لجنة من المثقفين السنغاليين نظمت الاثنين تجمع احتجاج على زيارة بوش، دانت خلاله «الابتزاز الذي تمارسه واشنطن» بشأن المحكمة الجنائية الدولية.
وقام المشاركون في التجمع بمسيرة في العاصمة وصفوا خلالها بوش بانه «مجرم»، توجه بوش بعدها الى جنوب افريقيا.
وبعد ذلك سيزور الرئيس الأمريكي بوتسوانا وأوغندا ونيجيريا حيث سيركز خلال الجولة على خطته لمكافحة مرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) التي تبلغ قيمتها 15 مليار دولار ومبادرات التنمية الاقتصادية الافريقية الجديدة.إلا ان مسألة اتخاذ قرار بشأن ارسال قوات حفظ سلام أمريكية الى ليبيريا القت بظلالها على جولة بوش الافريقية.
وتتعرض واشنطن الى الضغط لارسال قوات حفظ سلام الى الدولة الافريقية التي تمزقها الحرب الأهلية.وتستهدف الجولة إبراز شتى النجاحات التي حققتها حكومات الدول في القارة المنكوبة بالحروب وكذا بالفقر والفساد والمجاعة والمرض.
وقد وصل إلى العاصمة الليبيرية مونروفيا أمس الاول 15 خبيرا عسكريا أمريكيا متخصصين في الشئون الطبية والبيئية والمدنية لتقييم الأوضاع هناك قبل صدور أمر محتمل من بوش بنشر قوات أمريكية تتولى تأمين الهدنة الهشة القائمة في تلك البلاد.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved