Saturday 28th june,2003 11230العدد السبت 28 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

14-7-1390هـ الموافق 15-9-1970م العدد 311 14-7-1390هـ الموافق 15-9-1970م العدد 311
المؤسسة العامة للبترول والمعادن تعتزم إقامة مصنعين للكبريت وحامض الكبريتيك في كل من بقيق والدمام

من المشاريع الجديدة التي تعتزم المؤسسة العامة للبترول والمعادن - بترومين - تنفيذها في مجال استغلال ثروة المملكة من الغاز الطبيعي إقامة مصنع لانتاج الكبريت الخام في بقيق واقامة مصنع لحامض الكبريتيك بالدمام.
وبالنسبة للمشروع الأول تم الاتفاق بين بترومين وبين شركتي (جيفرسون ليك) و(أنتر أوراوف سعوديا أريبيا) وهما شركتان تابعتان لشركة (أوكسيدنتال بتروليوم الأمريكية) على إنشاء شركة للكبريت برأسمال مستثمر قدره 90 مليون ريال سعودي يجري توفير نصفه عن طريق قروض عالمية بينما تساهم كل من بترومين والشركتان المتعاقد معهما في النصف الآخر من رأس المال المستثمر في المشروع بنسبة الثلثين إلى الثلث لكل منهما على التوالي.
وقد تقرر أن تقيم الشركة مصنعاً في بقيق لانتاج الكبريت الخام من الغاز الطبيعي بطاقة قصوى مقدارها 000 ،230 طن سنوياً، وتقدر كميات الغاز اللازمة للمصنع بنحو 500 مليون قدم مكتبة قياسية يومياً.
كما يقدر عدد الذين سيعملون في هذه الشركة بنحو 130 موظفاً بين إداري وفني وعامل.
هذا وتقوم بترومين حالياً والمساهمون معها في هذه الشركة بدراسة العطاءات المقدمة لإقامة المصنع وفقاً للمواصفات الموضوعة.
ومما يذكر أن بترومين تعتزم طرح جانب من حصتها في هذه الشركة للاكتتاب العام لتمكين المواطنين من المساهمة في هذا المشروع الحيوي الذي يعتبر من حيث حجم الانتاج السابع من نوعه في العالم، والذي سيساهم ولا ريب في دفع عجلة الصناعة بالمملكة وخصوصاً صناعة الأسمدة الكيماوية.. وقد تعهد كل من شركة (جيفرسون ليك) و(أنتر أور أوف سعوديا أريبيا) بتدريب السعوديين العاملين في الشركة على مختلف أعمال الإدارة والتشغيل والصيانة والتسويق بصورة تؤهله لتقلد مراكز الاشراف والمسؤولية. هذا بالنسبة لمصنع الكبريت. أما بالنسبة لمصنع حامض الكبريتيك فتجرى حالياً الاستعدادات لإقامة هذا المصنع قريباً من مصنع الأسمدة الذي تملكه (سافكو) في منطقة بترومين الصناعية بالدمام، وقد تم تصميم المصنع بطاقة انتاجية مقدراها 50 طناً من حامض الكبريتيك يومياً، كما أن من المقرر أن يبدأ الانتاج في منتصف سنة 1391ه تقريباً.
ومن الجدير بالذكر أن هناك مجالاً خصباً لاستهلاك نسبة كبيرة من انتاج المصنع في السوق المحلية لأن حامض الكبريتيك يدخل في عدد من الصناعات القائمة حالياً في المملكة كصناعة تكرير الزيت وصناعة الأسمدة والصابون، وسيتولى هذا المصنع انتاج الكميات المذكورة من حامض الكبريتيك باستهلاك 35 طناً يومياً مما تنتجه «سافكو» من الكبريت وتبلغ كلفة المصنع نحو خمسة ملايين ريال سعودي، وسيعمل فيه أكثر من عشرين موظفاً فنياً وإدارياً وعاملاً.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved