Saturday 28th june,2003 11230العدد السبت 28 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

14-7-1390هـ الموافق 15-9-1970م العدد 311 14-7-1390هـ الموافق 15-9-1970م العدد 311
دراسات وتحاليل بأقلامهم

دراسة عن أبي تمام
هو حبيب بن أوس بن الحارث بن قيس بن الأشج بن يحى بن مروان الطائي يقال أن أباه كان نصرانياً من أهل جاسم - قرية قريبة من دمشق - يقال له
تدوس العطار فسموه أوسا بدلاً من تدوس.
اشتغل أبو تمام في صباه حائكا بدمشق ثم انتقل إلى الفسطاط وكان يسعى العلم من أعلام الشريعة في المسجد درس الثقافة العربية وشدا بالشعر متكسباً
صفاته وشعره:
كان أبو تمام أسمر طويلاً فصيح اللسان حلو الكلام حاضر البديهة متوقد الذكاء فيه تمتمة يسيرة محببة، فطن جداً، لطيف الحس، سريع الحفظ، يقال أنه كان يحفظ أربعة عشر ألف أرجوزة للعرب غير القصائد والمقاطيع.
أما شعره فأن أبا تمام كان يحرص على المعاني ولا يبالي بالقوالب - وهي الألفاظ والأساليب - التي توضع فيها فتعقد شعره في كثير من الأحيان وأراد أن يخفي هذا العيب فلجأ إلى الجناس والبديع فاستقام له الأسلوب حيناً واعتل عليه أحياناً.. ويقال إن أبا تمام هو الذي هز عمود الشعر.. أي أدخل عليه مناهج في التفكير لم تكن معروفة من قبل.
سئل أبو العلاء عن أي الشعراء أفضل، أبو تمام والبحتري والمتنبي قال: أبو تمام والمتبني حكيمان والشاعر البحتري.
ويقصد أبو العلاء أن أبا تمام والمتبني خلطا الحكمة والفلسفة والعلوم بالشعر.. وقد اعتمد أبو تمام في شعره على التجسم والتشخيص في صوره وعلى الطباق والجناس والمشاكلة في ألفاظه وكان أكثر شعره في المدح ويليه الرثاء وأيضاً الوصف فقد أجاد فيه.
تقديم: عبدالعزيز المحمد السبيل
النقد وأثره
النقد الهادف البناء الذي لا يشوبه حقد أو ضغينة.. ولا تدنهس محاباة أو تزلف مطلب كل أمة تريد النهوض بعلومها وآدابها.. وفنونها لتواكب روح العصر الحديث ولتسير مع الزمن الذي يسعى بخطى حثيثة في سبيل التقدم العلمي والتكنولوجي الذين أصبحاً سمة هذا العصر.
وإذا وجد النقاد في الأمة فإنهم ينيرون الطريذق أمامها، ويسلطون الأضواء على الأعمال التي يؤديها كل فرد من أفراد المجتمع، ويبحثون عن مواطن الإجادة والاتقان والابداع فيها.
ويرشدون الناس إليها كي يتمتعوا بما فيها من حسن رائع. وجمال أخاذ، فيصعد المجتمع من السفح إلى القمة، ويرقى إلى مدارج الكمال والتحضر، ومن الشروط التي لا بد أن تتوفر في الناقد أن تكون بصيرته نفاذة، واحساسه مرهف، وثقافته واسعة، وأن يتمتع بعقل مجرب، يضع الأمور في نصابها دون زيف.
ومما لا شك فيه أن الجميع وعلمهم وفنهم سوف يتقبلون النقد النزيه برحابة صدر، وسعة خاطر، وبفيض من الثناء والتقدير، وسيبذلون جهدهم لتلافي كل ما يكشفه النقد من أخطاء.. حتى يقدموا للأمة عملاً ناجعاً تطمئن له النفوس، وترتاح له القلوب..
والنقد يدفع المخترعين، والمفكرين، إلى الفحص الدقيق والدارسة العميقة لما يقدمونه للجمهور من مخترعات وآراء قبل عرضها فيجيدون ويتقنون ويبتكرون فتزداد الحضارة ثروة، والأدب جمال، والفن سمواً، والأمة رفعة.
والأدب في أمس الحاجة إلى النقد.. إذ أن ازدهار الأدب مرهون بازدهار النقد، والأدب غذاء الروح والعقل.. فعلينا أن نتخير من الأب ما نضجت أفكاره.. وستسيع أسلوبه.. فنمد عقلنا بما يتفتح به الذهن.. وتتسع به المعرفة.. والنقد هو وسيلتنا إلى ذلك إذ أنه هو الذي يدلنا على الأدب الرفيع.. ويجلو لنا الصور الأدبية الغامضة.
والنقد وسيلتنا - أيضاً - لتحريك الأدب من الركود المخيم عليه.
ولا يفوتني في الأخير أن أسطر كلمة اعجاب وتقدير لصحفنا المحلية التي أولت النقد العناية التي يستحقها - كأهم عامل في موكب الإصلاح، فخصصت بعض صفحاتها لعرض المقترحات التي تجود بها أقلام القراء، مما يبشر بالخير.. ويفتح المجال واسعاً للاستفادة من تجارب الغير وآرائهم.

عبدالرحمن السليمان الحميضي

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved