Saturday 28th june,2003 11230العدد السبت 28 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حول تطوير المدرسة حول تطوير المدرسة

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة «عزيزتي الجزيرة» المحترم
واسعد الله اوقاتكم بكل خير دائماً وبعد قرأت في عدد الجزيرة 11224 ليوم الاحد 22/4/1424هـ موضوعاً قيماً للدكتور/ عبدالعزيز العمر من كلية المعلمين بالرياض تحت عنوان تطوير المدرسة.
والتي اكد فيها الدكتور عبدالعزيز على اهمية تطوير المدرسة ولكنه ربطه بعدة عوامل منها:
1- ان يتم في اطار سياسي يطلق حرية الابداع والتفكير لدى الناس فيؤدي ذلك الى دعم التوجهات التربوية الجديدة ويوفر لها قيادة صالحة ومناخاً مناسباً من المساواة والعدالة والمحاسبة.
2- تطوير الهياكل الادارية والمالية الحالية التي تقيد حركة التطوير لتكون اكثر مرونة واستيعاباً لمستجدات وتحديات المرحلة الجديدة.
سعادة رئيس التحرير:
الوزارة جادة في تطوير كل شيء يتعلق بالعملية التعليمية ومن اهمها المدرسة فقامت بالعديد من الخطوات منها:
1- القضاء او الحد من المدارس المستأجرة.
2- أ- رفع مستوى الهيئة الادارية بالمدرسة من مدير ووكيل ومرشد طلابي ورائد نشاط عن طريق وضع ضوابط لمن ستوكل لهم الاعمال بالمدرسة ثم بالتدريب.
ب - مواصلة الدراسة.
ج- زيارات المسئولين والمشرفين التربويين للمدرسة لنقل الخبرات لها.
د- اعطاء مديري المدارس بعض الصلاحيات.
3- تبنت الوزارة قبل عامين التقويم الشامل للمدرسة. وهيأت له الامكانات المادية والمعنوية وهو لايزال في طور التجربة وسوف يكون لنتائجه الاثر الطيب على مدارسنا مستقبلاً ان شاء الله.
4- اهتمت الوزارة بالمعلم واعداده فلا يقبل للتدريس بالمدارس الا من يحملون درجة البكالوريوس ماعدا القليل من المعلمات خريجات المعاهد او دبلوم الكليات المتوسطة والى جانب ذلك تبنت الوزارة برامج التدريب على رأس العمل.
5- طورت المناهج واخذت رأي الميدان في الكثير منها.
6- اهتمت الوزارة بأعداد الطلاب في الفصول وحرصت قدر الامكان بأن تكون الاعداد معقولة في الفصول.
7- تطوير المناهج الدراسية والاهتمام بالانشطة الطلابية.
سعادة رئيس التحرير..
لايزال الكثير من المسؤولين في الكليات والجامعات يرون ان مسؤولية تطوير مؤسسات التعليم ورفع مستوى المخرجات تقع على التعليم العام وكذا الحال بالنسبة للمسؤولين في التعليم العام يرون أن المسؤولية تقع على التعليم العالي بحجة ان الذين يدرسون في التعلم العام هم خريجو الجامعات.. وفي نظري لو انهم اجتمعوا وامنوا بأن المسؤولية مشتركة بينهما وانه يستحيل وضع حلول لتطوير مخرجات التعليم بدون ايمانهما بأن المسؤولية تقع على عاتق الجميع لتحقق لهم ما يريدون.
سعادة رئيس التحرير
اقترح على المسؤولين في التعليم العالي وفي التعليم العام ان يعقدوا ندوات على كافة المستويات تحت عنوان ماذا يريد التعليم العالي من التعليم العام وماذا يريد التعليم العام من التعليم العالي؟!!
هذا اذا اردنا القضاء على السلبيات ورفع مستوى مخرجات التعليم العام والعالي، اما اذا بقي كل قطاع يحمل القطاع الآخر المسؤولية فسوف تزداد الامور سوءاً والله يحفظكم ويرعاكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد صالح الداود الطائف - الشرقية

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved