Saturday 28th june,2003 11230العدد السبت 28 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مشاري المشاري في حديث ل «الملحق»: مشاري المشاري في حديث ل «الملحق»:
بنك الجزيرة حقق الريادة في المصرفية الإسلامية
نسعى باستمرار لتقديم منتجات إسلامية مميزة والأولى من نوعها في المملكة.. والمستقبل القريب سيحمل خبراً ساراً للعملاء

استطاع بنك الجزيرة منذ اعتماده استراتيجية التركيز على المصرفية الإسلامية أن يحقق إنجازات متتالية جعلته يحقق مراكز متقدمة في كثير من الخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية وأصبح ينظر إليه بحق كرائد في هذا المجال.
وباستعراض الإنجازات التي حققها البنك خلال العام الماضي يتبين مصداقية البنك في هذا الاتجاه في الجانب الكمي أو النوعي للمصرفية الإسلامية الحديثة فقد استطاع البنك خلال هذا العام القيام بإطلاق ناجح لهوية ذاتية جديدة تفي بتوجهات البنك الاستراتيجية نحو مصرفية إسلامية حديثة كما تم افتتاح فروع جديدة في كل من القطيف والرياض وانتقال فرع في جدة بمنطقة البلد إلى مقره الجديد واستطاع البنك أن يختتم عامه بنجاح غير مسبوق في عمليات الاكتتاب بشركة الاتصالات السعودية عن كل فرع في المملكة.
الأستاذ مشاري بن إبراهيم المشاري الرئيس التنفيذي للبنك لخص ل «الملحق» إنجازات البنك على النحو التالي:
إنه فيما يتعلق بالنجاح في المصرفية الإسلامية فقد تم إطلاق عدة منتجات مصرفية حديثة تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية أهمها:
* برنامج نقاء البديل الإسلامي للودائع الآجلة.
* برنامج دينار للتمويل الشخصي بالمرابحة.
* برنامج التكافل التعاوني (البديل الإسلامي للتأمين على الحياة)
كما قام البنك خلال ا لعام بإطلاق عدة خدمات مصرفية متميزة مثل:
* خدمة أسعار الأسهم عبر الجوال
* خدمة الجزيرة أون لاين
* هاتف الجزيرة المصرفي
* برنامج الجزيرة الذهبي والبلاتيني الخاص بكبار العملاء
* بطاقة فيزا الجزيرة الذهبية
كذلك استطاعت صناديق بنك الجزيرة التي تعمل جميعها وفق الضوابط الشرعية أن تحقق عدة جوائز خلال هذا العام على أدائها المتميز فقد فازت في مسابقة الصناديق الاستثمارية للبنوك السعودية وذلك عن أدائها خلال العام الماضي وخلال الثلاث سنوات الماضية. وكانت نتائج المسابقة، التي تم الإشراف عليها من قبل لجنة منتجات الاستثمار للبنوك السعودية والمعهد المصرفي لمؤسسة النقد العربي السعودي وبمراجعة مدقق حسابات خارجي، قد أسفرت عن فوز 66 صندوقاً استثمارياً من أصل 129 صندوقاً استثمارياً من جميع البنوك السعودية.
وقد كشفت النتائج النهائية عن حصول صندوق المشارق للأسهم اليابانية في بنك الجزيرة على المركز الأول عن أدائه في العام الماضي ضمن تصنيف صناديق الاسم اليابانية. كما حقق صندوق الثريا للأسهم الأوربية المركز الثاني عن أدائه في العام الماضي ضمن تصنيف صناديق الأسهم الأوربية. أما في تصنيف صناديق الأسهم للمتاجرة بالريال فقد حصل صندوق القوافل للمتاجرة في البضائع على المركز الثاني أيضاً وذلك عن أدائه المتميز خلال العام الماضي.
فرع الجبيل
وللمدينة الصناعية الحديثة .. مصرفية إسلامية حديثة..
وقد قام بنك الجزيرة مؤخراً بافتتاح فرعه الجديد في مدينة الجبيل الصناعية على تقاطع شارع اللؤلؤ 3 مع شارع الشاطئ في مركز النبأ التجاري وذلك بديلاً لموقعه السابق.
أعلن ذلك الأستاذ مشاري بن إبراهيم المشاري، الرئيس التنفيذي لبنك الجزيرة، خلال حديثه وتعبيره عن سعادته بالخطوات المتسارعة التي يخطوها البنك ضمن استراتيجية لتطوير شبكة فروعه.
وقال المشاري: «تكمن سعادتي في أن خطواتنا تسير وفق استراتيجيتنا لتطوير شبكة الفروع التي تستهدف الوصول إلى عملائنا في جميع أنحاء المملكة. ومن خلال وصولنا لكافة شرائح عملائنا فإن الفرصة أصبحت مواتية لعملائنا للاستفادة من خدماتنا ومنتجاتنا المصرفية الحديثة التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية والتي نتميز بها».
ومن جهة أخرى وبسؤال للأستاذ هشام أحمد أبو العلا رئيس مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية عن أبرز مميزات هذا الفرع أجاب بأن هذا الفرع صمم خصيصاً ليلائم احتياجات كبار عملاء البنك من الأفراد والشركات في منطقة الجبيل الصناعية. ويتميز بتوفيره لقاعة كبيرة لتداول الأسهم المحلية والغرف الخاصة للتداول التي انفرد بنك الجزيرة بتقديمها إلى عملائه في الجبيل.
ويتميز الفرع الجديد أيضاً بتقديم كافة الخدمات والمنتجات المصرفية الحديثة التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية فقط من خلال مجموعة تمويل الشركات ومجموعة الخدمات المصرفية الشخصية وباقي المنتجات والخدمات الأخرى.
لأول مرة في المملكة.. برنامج «نقاء»
البديل الإسلامي للودائع الآجلة
ويواصل بنك الجزيرة مسيرته الهادفة إلى التميز في تقديم خدمات ومنتجات مصرفية إسلامية حديثة من خلال تطوير وتوفير أرقى الخدمات والمنتجات المصرفية الحديثة التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. حيث أعلن البنك مؤخراً طرحه لبرنامج «نقاء» للمتاجرة في السلع عن طريق المرابحة الإسلامية موفراً بديلاً إسلامياً للودائع الآجلة.
وأعرب الأستاذ مشاري بن إبراهيم المشاري، الرئيس التنفيذي لبنك الجزيرة، عن ثقته في نجاح البرنامج وحصوله على ثقة العملاء وقال: «إن برنامج «نقاء» يأتي كأحد النتائج الإيجابية لتواصلنا مع عملائنا، لقد كان لمشاركتهم لنا الرأي والمشورة أبلغ الأثر في تطويرنا لمصرفية إسلامية حديثة تلبي جميع احتياجاتهم المالية».
وحول المفهوم الأساسي لبرنامج «نقاء» والآلية التي يعمل بها قال الأستاذ هشام أحمد أبو العلا - رئيس مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية: «إن البرنامج يقوم على أساس المتاجرة في السلع الجائز تداولها حسب أحكام الشريعة الإسلامية بالمرابحة لتحقق عائداً يفوق العوائد التي تحققها الودائع التقليدية. ويعتبر برنامج نقاء البديل الإسلامي للودائع التقليدية. وتتلخص فكرة برنامج «نقاء» في قيام البنك بشراء سلعة لحساب العميل بناء على تعليماته وبعد تملك العميل للسلعة يقوم البنك بشرائها من العميل مرابحة مع الاتفاق على تاريخ الدفع الآجل وربح المرابحة».
وأضاف الأستاذ أبو العلا: «يتميز برنامج «نقاء» كأداة إسلامية للوادئع الآجلة بتوفير السيولة اللازمة لتمويل العملاء بصيغ إسلامية. ويقوم بنك الجزيرة بضمان قيمة السلعة وضمان عدم نقض جميع العقود المبرمة (بيع أو شراء). ويتيح البنك للعميل فرصة عقد الصفقات بالريال السعودي أو الدولار الأمريكي أو اليورو أو الجنيه الإسترليني. وفي حالة رغبة العميل فإنه توجد صيغة وكالة تتيح للبنك إتمام جميع الإجراءات فور الموافقة على عرض الأسعار، مع إمكانية تعجيل السداد في أي وقت بعد موافقة الطرفين على التعجيل.
برنامج «دينار»
وانطلاقاً من الحرص على تطوير وتوفير أرقى الخدمات والمنتجات المصرفية الحديثة والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، يقدم بنك الجزيرة برنامج «دينار» للتمويل الشخصي عن طريق المرابحة الإسلامية.
وأشار الأستاذ مشاري بن إبراهيم المشاري، المدير العام والمسؤول التنفيذي الأول لبنك الجزيرة، إلى أن البرنامج يهدف إلى تأمين النقد اللازم لكل موظف يعمل لدى إحدى الشركات المدرجة ضمن قائمة الشركات التي تتعامل مع بنك الجزيرة في هذا البرنامج.
وقال المشاري «حرصاً منا على ضمان راحة بال العميل وراحة البنك أيضاً، عكفت الهيئة الشرعية في بنك الجزيرة ولعدة شهور على مراجعة الإطار العام لبرنامج «دينار» وآليات العمل وجميع الاتفاقيات الخاصة به للتأكد من توافقه مع أحكام الشريعة الإسلامية».
ويتميز البرنامج بالسرعة من ناحية الرد على الطلب فور استلامه واستيفائه للشروط اللازمة، ومن ناحية الحصول على النقد بإيداعه في الحساب الجاري لدى بنك الجزيرة خلال 24 ساعة من تاريخ قبول الطلب واستكمال المستندات. أما بالنسبة للأقساط فتسهيلاً لعمل ميزانية العميل الشهرية وتفادياً للمفاجآت فهي ثابتة طوال المدة بفترة أدناها 3 سنوات وأقصاها 8 سنوات بحيث لا يتجاوز القسط الشهري 40% من الرابت الشهري.
ومن خلال برنامج التكافل التعاوني يؤمن بنك الجزيرة مصدر التمويل للسدادفي حالة الوفاة الطبيعية أو العجز الكلي، وشطب التمويل على الفور وإصدار خطاب إخلاء للشركة. وعند استيفاء الشروط اللازمة يمكن للعميل على بطاقة فيزا الجزيرة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وذلك دون رسوم اشتراك للسنة الأولى.
كما أن البرنامج يوفر فرصة الحصول على أكثر من تمويل إذا كانت أقساطه الشهرية لا تتعدى 40% من إجمالي راتبه الشهري، وبعد سداد 25% من التمويل الأول شريطة أن يغطي مبلغ التمويل الجديد الرصيد المتبقي من التمويل الأول.
واختتم المشاري بالتأكيد على أن بنك الجزيرة يسعى باستمرار إلى تقديم المنتجات الإسلامية المميزة والأولى من نوعها في المملكة، مؤكداً في الوقت ذاته أن المستقبل القريب سيحمل خبراً ساراً لعملاء البنك.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved