Saturday 28th june,2003 11230العدد السبت 28 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في حال أحجم الأوروبيون عن المشاركة في حال أحجم الأوروبيون عن المشاركة
رايس تلوح باستخدام الطريقة الأمريكية في إيران وكوريا

* لندن - أ.ف.ب:
أكدت مستشارة الرئيس الاميركي جورج بوش لشؤون الامن القومي كوندوليزا رايس ان الولايات المتحدة مستعدة للتحرك بمفردها ضد ايران وكوريا الشمالية اذا لم تكن الدول الاوروبية راغبة في التعاون لمنع البلدين من تطويراسلحة للدمار الشامل. وذكرت صحيفة «ديلي تلغراف» البريطانية التي نشرت ذلك في عددها الصادرامس الجمعة ان رايس اكدت خلال زيارة الى لندن الخميس «اذا لم نكن نريد حلا على الطريقة الاميركية فعلينا السعي لحل قضيتي ايران وكوريا الشمالية».
وحاولت مستشارة الرئيس الاميركي التقليل من احتمال حرب على ايران، وقالت: «لا نريد التعامل مع مشكلة انتشار الاسلحة (الدمار الشامل) في ايران كما فعلنا في العراق».
لكن الصحيفة اليمينية ذكرت ان تعليقات رايس تذكر بالمناقشات التي جرت قبل الحرب على العراق.
وقالت الصحيفة ان رايس اتهمت ايران بالسعي للحصول سرا على اسلحة ذرية ووعدت بأن لا يسمح لكوريا الشمالية بابتزاز الاسرة الدولية عبر تهديدها باستئناف برنامجها النووي.
لكنها قالت ان الولايات المتحدة تسعى الى تأمين تعاون دولي وانه من الافضل اقناع طهران بقبول عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
ورأت ان تحركا في كوريا الشمالية سيكون اكثر فاعلية اذا مارست السلطات في دول المنطقة ضغوطا على بيونغ يانغ، لكنها لم تستبعد عملا عسكريا ضد هذا البلد.
ونقلت الصحيفة عن رايس قولها "تجنب الحرب ليس هدفا بحد ذاته (...) في بعض الاحيان علينا خوض الحرب لمقاتلة الطغاة». واكدت «نريد حلا متعدد الاطراف (...) لكننا نريد حلا».
وتابعت ان «غياب التحرك ليس حلا والتعددية تصبح في بعض الاحيان مرادفا للجمود».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved