Saturday 28th june,2003 11230العدد السبت 28 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مساعدات فورية لكمبوديا بعد حمايتها للأمريكيين من ملاحقات قانونية مساعدات فورية لكمبوديا بعد حمايتها للأمريكيين من ملاحقات قانونية

* بنوم بنه د ب أ:
وقع وزير الشؤون الخارجية الكمبودي امس (الجمعة) اتفاقية لاعفاء المواطنين والجنود الامريكيين من المثول أمام المحكمة الجنائية الدولية التي تأسست للنظر في جرائم الحرب والجرائم التي ترتكب ضد الانسانية والابادة الجماعية. ووقع الوزير هور نامهونج الاتفاقية في احتفال شهد توقيع اتفاق آخر تقدم الولايات المتحدة بمقتضاه مساعدات بقيمة ثلاثة ملايين دولار لكمبوديا تخصص للتوعية بشأن مخاطر عمالة الاطفال. وبرر المتحدث العسكري الكمبودي موقف بلاده بقوله: «إن رئيس الوزراء أوضح أن كمبوديا هي عضو في المحكمة الجنائية الدولية ولكن نظرا لاننا نرى أن الولايات المتحدة تتولى دورا رائدا في مكافحة الارهاب الدولي. فقد وافقت الحكومة الكمبودية على توقيع الاتفاقية». وأعلنت السفارة الامريكية مسبقا نبأ توقيع اتفاقية المنحة التي تندرج في إطار المساعدات الامريكية في مجال التعليم. وأثارت إدارة الرئيس الامريكي جورج بوش التي ذكرت أن المحكمة يمكن أن تستخدم في تقديم جنودها ومسؤوليها إلى محاكمات لها دوافع سياسية، غضب الكثيرين من مؤيدي المحكمة من خلال سحب دعمها لها الذي كان قائما في عهد إدارة الرئيس السابق بيل كلينتون.
وصدر عام 2002 تشريع أمريكي يجعل كثيراً من الدول غير مستحقة للمساعدات العسكرية الامريكية إذا اعترفت بالمحكمة الجنائية الدولية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved