Saturday 21st june,2003 11223العدد السبت 21 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قضية المصطلح وثقافة المنح والمنع قضية المصطلح وثقافة المنح والمنع
د. ناصر بن عبدالله الغالي

«من ليس معنا فهو ضدنا»، تلك الجملة الشهيرة إحدى إفرازات حادثة الحادي عشر من سبتمبر، هي تلك الجملة التي نطق بها الرئيس الأمريكي جورج بوش والتي قسم العالم من خلالها إلى مجموعة من الأقسام بعضها في محور اطلق عليه محور الشر، ودول في خانة الضد ودول تسير في نفس الركب ودول تمشي الهوينا لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء.
هذه المقولة تؤسس لمبدأ يمكن تسميته بقاعدة المنح والمنع والتي من ملامحها أن تصنف الناس والمجتمعات إلى مراتب ومواضع، وأحقية الترقية والنقل من مرتبة الأضداد والأعداء إلى منزلة الأصفياء والخلصاء.
مثل هذا التوجه يمقته الكثير ويتبنونه في آن، فما أكثر المصطلحات التي نستخدمها للتصنيف بناء على انطباعات ذاتية واختلافات نفعية ومصلحية، فهذا علماني وذاك شيوعي يقابلهما إسلامي أو ملتزم وهناك ثقافة إسلامية وعربية وقومية ووطنية وكل واحدة منها لا تكمل الأخرى، بل تتقاطع معها وتتعارض.
قضية المصطلح قضية مهمة نستهلكها بشكل يومي من غير أن نتفحصها أو نتمعن فيها، تمنح الولاءات وتصنع التكتلات والانتماءات وفي المقابل يتم المنع والحرمان وتصدر الأحكام انطلاقاً من شعارات محددة ومن مصطلحات فضفاضة غير محددة المعالم وبدون إدراك لما تحتويه وتشتمل عليه تلك المصطلحات، ولايضاح الجملة السابقة فلعلنا نمثل بمصطلح الثقافة والوطنية التي ترد ضمن غالبية المقالات الصحفية التي تشتمل على الدعوة إلى ثقافة وطنية تهدف إلى مواطنة حقة. مثل ذلك المصطلح يمتلك مدخلات ومخرجات متعددة ومتنوعة وبناء عليها ستقوم أسس تقويمية تخضع للأهواء والرغبات والمصالح والمنافع بعيداً عن الموضوعية والنقد الهادف مما سيقود في نهاية الأمر إلى تصنيفات سياسية بعيدة عن إطار الانتماء للأمة والقيم والثوابت ومقومات الهوية الوطنية، وبناء على الأسس المصلحية والنفعية سيمنح الولاء للوطن وسيتم الحرمان منه فمن وافق الأهواء والرغبات فهو وطني يملك ثقافة وطنية يضعها شعاراً يتغنى به ويتزين به في المجالس والمنتديات ويستخدمه مفتاحاً للولوج إلى الأبواب الموصدة، ولتحقيق المصالح والمنافع ومن خالف الرغبات والأهواء، فإن موقعه الجهة الأخرى في خانة الضد، فهو ليس منا ولا ينتمي إلينا، فالألوان تقتصر على لونين هما الأبيض والأسود ولا ألوان عداهما، والظلال واحدة ولا أشباه لها، والحلول واحدة ولا أنصاف لها، والوطن واحد بحسب الشعارات، والثقافة وطنية يتم منحها في المحافل وعلى الأشهاد وأمام الجمهور والكاميرات، ومن لم يمنح تلك الشهادة التي تنص على تلك الثقافة فوطنيته ومواطنته مجروحة، فهو ليس وطنياً، ولا يملك ثقافة وطنية، ولا حساً وطنياً، ولا شعوراً، ولا انتماء، ولا هوية وطنية، وهو ضدنا وليس معنا.
والقياس منهج يمكن تطبيقه على هذا المصطلح فالالتزام على سبيل المثال مصطلح يعني أن هناك ملتزماً وهناك ما عداه الأمر الذي يعني بالضرورة الضدية ومصطلح الإسلاميين يعني أن هناك كاتباً إسلامياً وفكراً إسلامياً ومواطناً إسلامياً وهناك الخانة الأخرى التي يجب أن تملأ بالألفاظ المضادة لها. وهناك مصطلحات أخرى كثيرة فالديني واللاديني، والعلماني والأصولي، والمتحرر والمتشدد، وصاحب الولاء ومن لا ولاء له، والمتعاطف مع الحكومة والنظام وذاك الآخر الذي يقع في الخانة الأخرى، وهكذا دواليك مع مصطلحات تجرم أناساً وتكافئ آخرين، تخلق موالين وتصنف ضدهم، تخرج أناساً من الملة وتقصرها على آخرين.. هي مصطلحات ثقافة العطاء والرفض.. ثقافة المنح والمنع.. وهي ثقافة لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تخلق هوية موحدة، ولا مواطناً يعرف الانتماء الحقيقي لهويته ولوطنه ولكيانه.. فمثل تلك الثقافة تقتصر على خلق القدرة على إصدار الأحكام مع ضيق الأفق وقصوره، والتصنيف القاصر، والتكفير، والعمل السري والتفجير والإرهاب وترويع الآمنين، والعبث بأمن الوطن وتدمير استقراره.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved