Tuesday 3rd june,2003 11205العدد الثلاثاء 3 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

البكاء والمغص عند الطفل الرضيع..الأسباب وطرق العلاج البكاء والمغص عند الطفل الرضيع..الأسباب وطرق العلاج
د. أحمد طنطاوي(*)

يبكي الطفل الرضيع الطبيعي من ساعة إلى ساعتين يوميا موزعة على مدار اليوم كله، وغالبا ما يكون سبب البكاء هو الإحساس بالجوع ولذلك فإنه يهدأ وينام بعد الرضاعة ولكن من غير الطبيعي أن يحدث البكاء في صورة نوبات من البكاء المستمر، وقد تستمر كل نوبة لمدة ساعة أو ساعتين وغالبا ما تحدث هذه النوبات في الأشهر الثلاثة الأولى من العمر.
* ما هي أسباب البكاء؟
1- الجوع أونقص كمية الحليب المقدمة للطفل.
2- المغص.
3- إلباس الطفل الكثير من الثياب أوإذا تم لفه بإحكام.
4- جو الغرفة الحار أو البارد.
5- وجود الكثير من الغازات في الأمعاء.
6- إذا كان الطفل مريضاً.
7- إذا كانت حفاظ الطفل مبلولة.
ما هي أسباب المغص؟
يعاني حوالي 28% من الأطفال الرضع من المغص والسبب الحقيقي غير معروف تماما ولكن هناك أسباب محتملة للمغص مثل: كثرة الغازات بالأمعاء، والحساسية ضد الحليب البقري.
متى يحدث المغص؟
يحدث المغص غالبا في الأشهر الثلاثة الأولى من العمر وتحدث نوبات المغص عادة في المساء أو في آخر الليل ويسبب المغص نوبات من البكاء الشديد قد يستمر لساعات طويلة من الليل، وفي أثناء النوبة يطوي الطفل ركبتيه على بطنه ويقبض كفيه وقد يصبح لون الطفل غامقا من كثرة البكاء، إضافة إلى سرعة في اهتياج وحدّة في الطبع مما قد يحرم الأسرة أحياناً من النوم، وقد يرتاح الطفل إذا تبرز أو أخرج غازات ويكون الطفل عادة طبيعيا بين هذه النوبات، وقد تكون الأسابيع التي يضطر فيها الآباء إلى التكيف مع هذه الأعراض مرهقة للغاية.
وقد أثبتت الدراسات أن أكثر من 85% من حالات آلام البطن عند الأطفال الرضع تختفي عند بلوغ الشهر الثالث من العمر، وقد وجد أن الإناث يتخلصن من المغص بدرجة أسرع من الذكور، وببلوغ الشهر الثالث من العمر تتقلص الفترة الإجمالية للبكاء وسرعة الاهتياج إلى معدل ساعة واحدة يوميا، وهو ما يقترب من المعدل الطبيعي للبكاء عند الأطفال وعلى المدى الطويل يكون هؤلاء الأطفال أكثر حساسية وتأثرا بالأشياء التي تحيط بهم.
كيفية التعامل مع الطفل
أثناء نوبة المغص؟
تذكر دوما أن الطفل المصاب بالمغص هو طفل سليم وليس طفلاً مريضاً، وهو يرضع وينمو بشكل طبيعي ويمكنك اتباع النصائح التالية لتخفيف وإزالة نوبة المغص من طفلك، ويمكن اتباع واحدة أو أكثر من هذه النصائح حسب حالة الطفل:
1- يجب على الوالدين وخاصة الأم أن تكون صبورة ومتفهمة لحالة الطفل كما يجب أن تكون هادئة وحنونة أثناء التعامل مع الطفل لأن الصبر والهدوء ومنح الطفل الحنان اللازم سيساعد على تخفيف نوبة المغص، أما إذا كانت الأم عصبية المزاج وقلقة أثناء التعامل مع الطفل فهذا سينعكس عليه وستسوء حالته أكثر فأكثر.
2- هدئي الطفل واحتضنيه عندما يبكي دون سبب واضح لأن احتضان الطفل بطريقة لطيفة تساعده على الهدوء والاسترخاء ثم الخلود إلى النوم، كما أن الإفراط في تدليل الطفل في الأشهر الأربعة الأولى من العمر لن يفسده ولذلك يمكنك اتباع إحدى الوسائل التالية: احتضني الطفل على مقعد هزاز، هزي الطفل في سرير المهد، ضعي الطفل في عربة الأطفال وحركيه وذلك لتكوني حرة الحركة لتأدية الأعمال المنزلية.
3- يجب تجشئة الطفل بعد كل رضعة لإخراج الهواء من معدته خاصة إذا كان الطفل يرضع من الزجاجة لأن الأطفال الذين يرضعون بالزجاجة يبتلعون كميات من الهواء ويمكن تخفيف ذلك بعدم رج الزجاجة أثناء إرضاع الطفل وأفضل طريقة لتجشئة الطفل هي وضعه على بطنه بعد الرضاعة والتربيت بلطف على ظهره.
4- احمل الطفل ورأسه للأعلى لمدة عشر دقائق بعد كل رضعة.
5- يجب على أم الطفل المصاب بالمغص الامتناع عن تناول الأطعمة التالية، لأن تناولها يمكن أن يزيد من حدوث المغص وذلك لأن خلاصة هذه الأطعمة تمر مع حليب الأم، وهذه الأطعمة هي: حليب البقر، الحمص، الفاصوليا، الشوكولا، وأكثر أنواع البقوليات والمنبهات كالشاي والقهوة والكولا. ويمكن للأم أن تتناول هذه الأطعمة والمشروبات عندما يصبح عمر الطفل أكثر من أربعة أشهر.
6- هناك بعض الوضعيات لحمل الطفل والتي تخفف من نوبات المغص وأهمها حمل الطفل بوضعية الانتصاب ورأس الطفل وأذنه على صدر الأم بحيث يسمع الطفل دقات قلب الأم ويشعر بالراحة والطمأنينة، وكذلك يمكن وضع الطفل على بطنه على ركبتي الأم مع وضع كيس من الماء الدافئ بين ركبتي الأم وبطن الطفل والقيام أثناء ذلك بتدليك ظهر الطفل مع تهدئة الطفل بكلمات لطيفة أوموسيقى هادئة.
7- تعويد الطفل على النوم في الليل بدلا من النهار، لا تجعلي الطفل ينام كثيرا أثناء النهار، وإذا نام ثلاث ساعات قومي بإيقاظه برفق ولاعبيه أو أرضعيه، وبهذه الطريقة ينام الطفل فترة أطول بالليل.
8- بعض الأطفال يستجيبون لاستعمال اللهاية وهي غير ضارة مع الحرص على نظافتها.
9- تفيد بعض الأدوية في تخفيف نوبات المغص ويتم وصفها من قبل طبيب الأطفال المختص.
10- في الحالات الشديدة والمستعصية من المغص يمكن اللجوء إلى أحد الحلين، الأول هو وضع الطفل في مغطس من الماء الدافئ لمدة ربع ساعة مع تدليك بطنه أثناء المغطس، والحل الأخير هو إخراج الطفل من المنزل برحلة قصيرة بالسيارة.
متى يجب مراجعة الطبيب؟
* إذا استمر الطفل بالبكاء لأكثر من ساعتين.
* إذا ظهر على الطفل الإعياء الشديد أوالمرض.
* إذا لم تجد وسيلة لتهدئة بكاء الطفل.
* إذا خشيت أن تؤذي الطفل (باللجوء للعنف مثلا).
* إذا استمر بكاء الطفل حتى بعد تجاوزه الشهر الرابع.
* إذا لم يزد وزن الطفل .
أخطاء شائعة يجب تجنبها:
* إذا كنت أماً مرضعة فلا تتوقفي عن الرضاعة الطبيعية، وإذا كنت تعتقدين أن الطفل يحتاج إلى المزيد من التغذية فاستشيري طبيب الأطفال المختص لمعرفة الطرق التي يمكنك بها زيادة كمية الحليب.
* بعض الأدوية المتوفرة لعلاج المغص قد تضر بصحة الطفل، لأن بعضها يحتوي على مادة الفينوباربيتال المنومة وهي مادة خطرة على الأطفال في هذه السن، كما أن الأدوية التي تبطئ نشاط الأمعاء مثل مضادات الكولين قد تسبب حمى أو إمساكا.
* أما استخدام التحاميل أووضع ترمومتر بالمستقيم للتخلص من الغازات فليس منه جدوى سوى أنه قد يسبب تهيجا بالمستقيم

* استشاري أمراض الأطفال
مستشفى المركز التخصصي الطبي

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved