Tuesday 3rd june,2003 11205العدد الثلاثاء 3 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إدارة المختبرات وبنوك الدم بمنطقة حائل ودورها الحيوي في الخدمة الصحية إدارة المختبرات وبنوك الدم بمنطقة حائل ودورها الحيوي في الخدمة الصحية

تقوم إدارة المختبرات بدور حيوي في الخدمة الصحية كونها أداة رئيسية من أدوات التشخيص المؤدي للعلاج الصحيح، وتقوم إدارة المختبرات بعملها من خلال متابعة العمل بالوحدات الصحية التابعة للمديرية، والإشراف والمتابعة سواء في المستشفيات، أو مراكز الرعاية الصحية الأولية، والقطاع الصحي الخاص، وعلى سبيل المثال لا الحصر تقوم إدارة المختبرات في المستشفيات بالمهام التالية:
1- عمل جولات إشرافية فنية ورفع التقارير عن طبيعة الأعمال القائمة وتوضيح النواحي السلبية والإيجابية بغرض التطوير والتنظيم.
2- تقييم الفنيين وعمل دورات تدريبية لهم لرفع مستوى أدائهم.
3- تعمل كحلقة اتصال بين الإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم بالوزارة وبين مختبرات المنطقة في استلام وتوزيع وتوضيح التعاميم الفنية والتنظيمة.
4- مناقشة طرق تحديث العمل وكيفية تطوير بعض طرق التحاليل المتبعة للوصول لأفضل النتائج.
5- تأمين أحدث الأجهزة اللازمة للمنطقة.
6- تطبيق معايير الجودة النوعية داخل مختبرات المنطقة طبقاً لمعايير وزارة الصحة.
7- تقدير الاحتياج الفعلي من المحاليل والكواشف على مدار العام والسعي لتأمينها، وتوفير القوى العاملة المناسبة، كما يتم توزيعها حسب الاحتياج عند وصولها.
8- التنسيق مع الشركات في عمل الصيانة الدورية للأجهزة.
9- التنسيق بين المستشفيات والمشاريع والصيانة عند حدوث أعطال الأجهزة لغرض صيانتها.
كما تقوم إدارة المختبرات بالمهام التالية بالتعاون مع إدارة الرعاية الصحية الأولية:
1- متابعة العمل بمراكز الرعاية الصحية الأولية من خلال زيارات المتابعة الدورية لما لهذه المراكز من دور حيوي وهام في عمل الفحوص التشخيصية الأولية.
2- الإشراف على إنشاء وتجهيز المختبرات بالمراكز التي لا يوجد بها مختبرات.
3- تدريب الأطباء والممرضات بالمراكز التي لا يوجد بها مختبر على الأعمال المخبرية البسيطة.
4- تقييم جميع الفنيين العاملين في مختبرات المراكز سنوياً.
5- العمل على تأمين احتياجات المراكز على مدار العام من القوى العاملة والمحاليل والكواشف.
وتمثل بنوك الدم أهمية حيوية في العمل الصحي لما للدم من أهمية حيوية لجميع العمليات وحالات الطوارئ مثل النزيف الشديد أو الأنيميا الحادة في الأطفال:
1- تنظيم حملات التبرع لتأمين وحدات الدم ومشتقاته الضرورية مثل البلازما المجمدة وخلايا الدم الحمراء للمنطقة.
2- متابعة الإحصائيات والعمل على تغطية النقص من وحدات الدم الحاصل لدى أي مستشفى.
3- الرفع رسمياً للجهات المختصة للأشخاص الذين تبرعوا أكثر من مرة للحصول على ميدالية الاستحقاق من خادم الحرمين الشريفين.
ومن المواقع المهمة التي تدعم بنوك الدم مركز سحب الدم بعيادة المرور الذي تقوم إدارة المختبرات بمتابعة الفنيين الموجودين به، وتوجيههم للطرق السليمة لسحب الدم، وزيارتهم بشكل مفاجئ ودوري لتنظيم العمل والمساهمة في حل المشاكل التي تواجه المركز من الناحية الفنية لضمان الجودة.
وهناك العديد من المهام والأعمال التي تقوم بها الإدارة بالتنسيق مع الإدارات الأخرى مثل التموين الطبي حيث يتم استلام كافة طلبيات المختبرات للمستشفيات والمراكز الصحية ومراجعتها بعد التأكد من الأرصدة بالتموين الطبي لتقنين الكمية المصروفة حسب الاستهلاك الشهري للجهات الطالبة لضمان استهلاك المحاليل والمواد المخبرية بالشكل الصحيح، والمساعدة على تحقيق التوازن في عمل مختبرات المراكز والمستشفيات، والقيام بتوزيع كامل لبعض البنود التي تستهلك من المستشفيات أو المراكز فقط، وتقوم الإدارة بالتعاون مع التموين الطبي بعمل الميزانية السنوية لاستهلاك مختبرات المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية لأكثر من أربعة آلاف بند، والتنسيق مع التموين الطبي في تركيب الأجهزة الجديدة، وتأمين احتياجات بعض الدوائر خارج نطاق وزارة الصحة مثل (مركز صحي قوى الأمن والحرس الوطني، وتقوم إدارة المختبرات بإبلاغ التموين الطبي عند وجود مشاكل في بعض الكواشف، أو عدم مطابقتها للشروط المطلوبة بعد اختبارها والتأكد منها ليتم مخاطبة الشركات الموردة بهذا الخصوص، كما تقوم الإدارة بمتابعة الشركات الموردة.
وفي نفس الإطار تقوم إدارة المختبرات بتنسيق العلاقة مع إدارة المشتريات بعد تحديد النواقص والمتطلبات الرئيسية والهامة من قبل الإدارة والخاصة بالمستشفيات والتي قد يؤثر نقصها على العمل لتأمين هذه المواد.
وفي إطار الإشراف على أقسام المختبرات بالقطاع الخاص يتم عمل جولات مفاجئة على المستشفيات، والمستوصفات الخاصة بشكل دوري لمتابعة نظم التحليل حيث يتم حسب عينات عشوائية، يعاد تحليلها في مستشفى الملك خالد ومطابقة النتائج.
وتقوم إدارة المختبرات بالتعاون مع إدارة الرعاية الصحية الأولية بتحليل مياه الشرب بالمدارس والدوائر الحكومية بالمنطقة بمختبر مستشفى الملك خالد للفحص الجرثومي، أما الفحص الكيميائي فتجريه مختبرات البلدية.
وتقوم إدارة المختبرات حالياً بالمساهمة في بعض المشاريع الجاري تنفيذها بالمنطقة فيما يخص أعمال المختبرات مثل تشغيل مستشفى النساء والولادة، وإنشاء مختبر الصحة العامة والكيمياء الشرعية، وتشغيل قسم الهرمونات الجديد بمستشفى حائل العام، وتجهيز أقسام الدرن في كل من مسشفى الملك خالد ومستشفى حائل العام طبقاً للتخطيط المعمول به في وزارة الصحة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved