Tuesday 3rd june,2003 11205العدد الثلاثاء 3 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

افتتح بدعم من الأمير سعود بن عبدالمحسن افتتح بدعم من الأمير سعود بن عبدالمحسن
مركز الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

افتتح مركز الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بدعم مادي، ومعنوي، وإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود - أمير منطقة حائل - لتقديم الرعاية الإنسانية الكريمة لمجموعة من الأطفال المصابين بمرض جلدي نادر هو إنحلال الجلد الفقاعي EPIDERMOLYSIS BULLOSA بما يكفل نموهم نمواً نفسياً واجتماعياً وتعليمياً وتربوياً طبيعياً، أو أقرب ما يكون لذلك، في بيئة مناسبة تساعد على تحقيق هذه الأهداف الإنسانية الكبيرة.
* يقيم الأطفال الآن بمركز رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بحي الأمير عبدالله، ويضم المركز كافة المرافق والأجهزة والمستلزمات التي تؤمن لهم حياة طبيعية من حيث الإقامة، والتغذية، والتعليم، والرعاية الصحية، ويوجد بالمركز مدير مقيم يتبع قسم التوعية الدينية بالشؤون الصحية مسئول عن التعامل مع الاحتياجات العامة، والمشاكل الإدارية وحلها فوراً.
* يعمل بالمركز ست ممرضات سعوديات يخضعن لإشراف قسم التمريض بمستشفى حائل العام، ومستشفى الملك خالد للقيام بالعناية التمريضية اللازمة للأطفال على مدار الساعة.
* يقوم أطباء الأطفال، والباطنية، والجلدية بالتناوب من مستشفى حائل العام، ومستشفى الملك خالد بعمل زيارة أسبوعية للمركز يتم خلالها الكشف الطبي على الأطفال كلهم، وتسجيل الملاحظات الطبية في الملفات الخاصة بكل منهم، ومعالجة الظواهر المرضية، والاطلاع على نظم التغذية، مدى تطبيقها بما يلائم الاحتياجات الغذائية لكل طفل على حده.
* تم تنفيذ عدد من الأنشطة الترفيهية، والرحلات التعليمية منها رحلة لمنطقة القصيم حققت نجاحاً ملموساً في رفع معنويات الأطفال، وإسعادهم حيث كان لهم شرف اللقاء بصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم.. حفظه الله ، وفضيلة الشيخ الدكتور صالح الونيان، وفضيلة الشيخ عبدالله الغضية، وفضيلة الشيخ الدكتور عبدالعزيز الشاوي، وسعادة الدكتور عبدالرحمن المشيقح- عضو مجلس الشورى - إضافة لمدير عام الشؤون الصحية بالقصيم ومساعديه، وقد أبدوا جميعهم مشاعر إنسانية نبيلة نحو هؤلاء الأطفال، وناقشوا إمكانية إنشاء مركز متخصص على مستوى المملكة لمثل حالات هؤلاء الأطفال، حيث وجدت حالة مشابهة بمنطقة القصيم.
* بدأ تنفيذ برنامج تعليمي خاص للأطفال تحت إشراف وزارة المعارف - تعليم البنات، وتعليم البنين - طبقاً للمناهج الدراسية المعتمدة حسب المستوى التعليمي لكل واحد من الأطفال، ويقوم بالتعليم معلم ومعلمة غير متفرغين منتدبين من إدارة التعليم، وقد أشادا بمستوى التحصيل، والإدراك والإقبال على التعلم الذي يتميز به هؤلاء الأطفال.
* تتم ملاحظة أية حالات مشابهة ونقلها للمركز، وقد وجد بقسم الحضانة بمستشفى حائل العام طفلان آخران عمرهما يقارب العام والنصف، وهو عمر ملائم للنمو الاجتماعي، والمشي، وتعلم الكلام، ووجودهما بالحضانة يحرمهما فرصة النمو الطبيعي، ووجودهما في الحضانة بعد هذه المرحلة قد يكون سبباً في زيادة الإعاقة العقلية، والبدنية عندهما، فتم تحويلهما لمركز رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وبذلك يصبح جميع الأطفال المصابين بمرض انحلال الجلد الفقاعي، والذين تم التعرف عليهم ومن خلال المؤسسة الصحية بالمنطقة في أفضل ظروف إنسانية أتاحها لهم هذا المركز.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved