Tuesday 3rd june,2003 11205العدد الثلاثاء 3 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

البنك العربي الوطني البنك العربي الوطني
رفع الإيرادات بنسبة 20% بما يعكس قوة الأداء المالي للبنك

* الرياض -الجزيرة :
تعكس قوة الأداء المالي للبنك العربي الوطني خلال عام 2002م أهمية إدارة التغيير في ظل التغيرات المتسارعة غير المتوقعة التي تسود الأوضاع الدولية. لقد كانت زيادة الإيرادات بنسبة 20% خلال العام نتيجة مباشرة للإصلاحات الهيكلية وعمليات إعادة الهندسة التي شهدها البنك على كافة الأصعدة خلال السنوات الثلاث الماضية، والتي أثمرت في تحقيق نمو متوازن في جميع وحدات العمل، والمحافظة على وتير ة النمو الثابت والمستمر لصافي الدخل. وفي الوقت ذاته، واصل البنك تطبيق سياسة محافظة لبناء مخصصات القروض.
مجموعة التجزئة المصرفية:
استمرت مجموعة التجزئة المصرفية في نمو أعمالها مستندة في ذلك على التنوع الواسع لقاعدة العملاء والتفهم التام لاحتياجاتهم المتطورة بتطور مراحل حياتهم.
كما يسعى البنك إلى استهداف شريحة الموظفين من ذوي الرواتب الشهرية في المملكة كواحدة من أولوياته لبناء علاقات وطيدة مع الطبقة الوسطى الناشئة التي تشكل العمود الفقري للمجتمع السعودي، ولزيادة حصة البنك في هذه الشريحة كما قام البنك باستحداث برنامج الحساب المبارك المتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية وطرحه ليضم باقة من عشرة منتجات وخدمات مصرفية في حساب واحد تلبي الاحتياجات المتصاعدة للعميل العصري الذي يرغب في التعامل المصرفي المتوافق مع الشريعة الإسلامية إضافة لذلك قام البنك بطرح برنامج «منافع العربي» الذي يجمع أثني عشر منتجا وخدمة مصرفية في حساب واحد، وتلاقي هذه الباقة إقبالاً واسعاً لدى شريحة عملاء الخدمات المصرفية التقليدية.
أما عملاء البنك الميسورون، فقد طرحنا لهم برنامج «واحة العربي» الذي أرسى مقياسا للخدمات المصرفية الراقية في المملكة من خلال توفيصر صالات متخصصة لخدمة العملاء على درجة عالية من الفخامة، ونطاق واسع من المنتجات، وموظفي خدمة عملاء أكفاء قادرين على تقديم حلول مصرفية تستجيب لخصوصيات العميل.
أما «الصفوة» فهو برنامج إدارة العلاقات الرائد الموجه لصفوة العملاء في المملكة والذي قام به البنك بحيث يوفر لهم خدمات صممت خصيصا لتلبية احتياجاتهم الفردية تحت إشراف موظفين متخصصين ومتفرغين لإدارة العلاقة مع كل عميل على انفراد.
ولقد ارتبط البنك على مدار سنوات عديدة بعلاقة إستراتيجية متميزة مع عملاء من المتقاعدين.
كما قام البنك بافتتاح فرع في المركز الرئيسي لمصلحة معاشات التقاعد إضافة الى مكننة دفع مكافأة التقاعد أيضاً، ويعكف البنك حاليا على تطوير نظام جديد لدفع رواتب وخدمة المتقاعدين بسرعة وكفاءة عالية، كما قام البنك بإبرام اتفاقية مع اكثر من 100 مؤسسة تشمل مستشفيات وفنادق وشركات تأجير سيارات لتقديم عروض خاصة لعملائنا من المتقاعدين ضمن إطار «برنامج الجواد» الذي طرحه البنك خصيصا لخدمة هذه الشريحة.
القروض الشخصية:
حافظت محفظة القروض الشخصية على نموها المتوازن على الرغم من المنافسة القوية من البنوك الأخرى ولقد أدت هيكلة عمليات القروض الى زيادة سرعة الاستجابة بشكل ملموس مع تعزيز الرقابة في آن واحد المتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية تحت اسم «التورق المبارك».
بطاقات الائتمان:
حققت إدارة بطاقات الائتمان نجاحاً في طرح ثلاث بطاقات ائتمانية جديدة خلال عام 2002 الاولى تحت اسم «بطاقة الاعتماد المبارك»، أما البطاقة الثانية فهي بطاقة «العربي إنترنت لهواة التسوق عبر الإنترنت»، وتلتها بطاقة «الأميال الجوية» كبطاقة مشتركة تم طرحها بالتعاون مع الخطوط الجوية البريطانية.
مبادرات شبكة الفروع:
انصب اهتمام البنك على تمكين موظفي علاقات العملاء من تقديم خدمات مصرفية عالمية الجودة تم تنفيذ برنامج مكثف لتحديث بيانات العملاء تزامن مع تدعيم تقنيات البنك التي صممت لمساعدة هؤلاء الموظفين على زيادة سرعة الاستجابة لطلبات العملاء والالتزام دوما بدقة وجودة الخدمة.
مجموعة الخدمات المصرفية للشركات:
لقد تابعت المجموعة تحقيق أهدافها الرئيسية بنجاح خلال عام 2002م، فقد ارتفع حجم اعمالها بشكل ملموس من عام لآخر سواء من حيث حجم محفظة القروض أم مستوى استخدام التسهيلات غير المباشرة، وقد تم تحقيق ذلك مع المحافظة على جودة محفظة التسهيلات.
كما تم تسجيل ارتفاع ملموس في الايرادات خلال عام 2002م، فزيادة حصتنا من محفظة تمويل عمليات التجارة وطرح خدمات جديدة كإدارة النقد يمثلان قوة دفع إضافية للنمو المستقبلي، مع السعي الحثيث لاستقطاب فرص تمويل مشاريع جديدة ضمن خطط المملكة لتوسيع شبكات البنية التحتية والقوى الصناعية.
واحتفظ البنك لذلك بمركزه القوي في قطاع تمويل المشاريع والقروض المشتركة، حيث قام خلال العام 2002م بدور البنك المرتب لتمويل صفقة شراء شركة أوروبية بمبلغ 3000 ،2 مليون يورو لصالح الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) إضافة إلى صفقة تمويل مشروع الجبيل المتحدة بمبلغ 150 ،1 مليون دولار امريكي، كما استقطبت المجموعة عددا من الأصول القيمة من السوق الثانوية.
كما شهدت إدارة الأصول وصناديق الاستثمار في البنك أفضل عام في تاريخها بعدطرح تسعة صناديق استثمار جديدة، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الأصول المدارة في عام 2002م بشكل ملموس نظرا لتسجيل البنك لواحد من أعلى مستويات النمو بين البنوك السعودية
دائرة الإنترنت:
تستدعي المحافظة على الريادة في بيئة عمل سريعة الحركة والتطور، مثل الخدمة المصرفية على الإنترنت، بذل قدر عال من الجهود مع الحرص على التجديد والابتكار، والأهم من ذلك الإلتزام الجاد بخدمة العميل كضرورة ملحة.
كما قام البنك خلال العام 2002م بطرح الخدمة المصرفية للشركات عبر الانترنت Business Banking الموجهة لعملاء قطاع الشركات والقطاع التجاري. وتوفر هذه الخدمة درجة متناهية من الرقابة والكفاءة بتطبيقاتها التي تتميز بأعلى مستويات الأمان وسهولة الاستخدام.
تقنية المعلومات:
واصلت مجموعة تقنية المعلومات العمل على تطوير جودة الخدمة لعملاء البنك وزيادة شعور العملاء بالامان والثقة بالبنك وتشمل اهتماماته الرئيسية في هذا المجال امن المعلومات وتوفرها للعميل، حماية أصول البنك، واستمرارية خدمة العميل عند حصول ظروف قاهرة.
إدارة المخاطر:
تم تأسيس مجموعة إدارة المخاطر في النصف الثاني من عام 2001 لتحديد وقياس المخاطر ومراقبتها واحتواء الخسائر المتوقعة، مع العمل في الوقت ذاته على تقليص احتمال حدوث خسائر غير متوقعة.
إدارة المخاطر الائتمانية:
لعبت وحدة إدارة المخاطر الأئتمانية دورا محوريا في البنك في تطوير الأنظمة والإجراءات للنهوض بقدرة البنك على تقييم نطاق المخاطر الائتمانية وتقليصها بشكل مسبق.
خدمة المجتمع:
يلعب البنك العربي الوطني دورا حيوياً في المجتمع يرتكز على إيمان راسخ بخدمة المجتمع الذي يتشرف بالانتماء اليه، وتمثل ذلك في المشاركة والمساهمة الفاعلة في العديد من الانشطة والفعاليات الاجتماعية والخيرية على نطاق المملكة في خطوة لاستمرار التواصل مع المجتمع وقد شهد هذا العام رعاية عدد من البرامج الاجتماعية والخيرية، كما استمر البنك في مساندة جمعية الاطفال المعوقين التي تبرع لها بأكثر من 20 مليون ريال خلال السنوات الماضية. وكان البنك قد حقق المركز الأول لأفضل أداء للصناديق الاستثمارية بين البنوك السعودية عن العام الميلادي الماضي 2002م.
وفازت 6 صناديق من صناديق «العربي الوطني» بجوائز المركز الأول في ضوء نتائج الأداء للعام الماضي، والصناديق الفائزة هي:
صندوق التجارة بالرياض، صندوق التجارة بالدولار، صندوق أسواق المال بالريال، صندوق أسواق المال بالدولار، صندوق الأسهم السعودية، صندوق الشركات السعودية. كما حصل صندوق «العربي» للتجارة بالدولار على المركز الثاني لثلاثة أعوام، وصندوق الهلال على المركز الثالث لثلاثة أعوام، وصندوق الأسهم الأوربية للمستثمر العربي على المركز الثالث لسنة واحدة. وتضاعف اصول صناديق العربي للاستثمار تضاعفت خلال العامين الأخيرين من ملياري ريال إلى أربعة مليارات ريال، وهو مؤشر وصفة صياغ بأنه دلالة على متانة الاقتصاد السعودي بعامة والقطاع المصرفي بخاصة على الرغم من الظروف التي مرت بها المنطقة والاقتصاد العالمي خلال العام الميلادي الماضي.
وقد خطا البنك العام الماضي خطوة جريئة عندما طرح تسعة صناديق ومحافظ استثمارية جديدة انضمت إلى باقي صناديقه، ليصبح مجموع صناديق ومحافظ «العربي» 16 صندوقاً ومحفظة استثمارية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved