Tuesday 3rd june,2003 11205العدد الثلاثاء 3 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بلغت الأرباح السنوية الموزعة عن السهم 75 ،20 ريالاً بلغت الأرباح السنوية الموزعة عن السهم 75 ،20 ريالاً
875 ،1 مليون ريال أرباح البنك السعودي الأمريكي عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2002م

بلغت أرباح البنك السعودي الأمريكي «سامبا» عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2002م 857 ،1 مليون ريال. فيما بلغت الارباح السنوية الموزعة للسهم 75 ،20 ريالا.
وبتحليل نتائج العام 2002م، يتضح ان البنك تمكن من الحفاظ على حجم الودائع عند مستوياتها في العام السابق مستقرة تقريباً عند مستوى 59 بليون ريال، في حين واصلت ودائع الطلب تحقيق نمو قوي ارتفعت معه خلال العام بمقدار 5 ،2 بليون ريال، وسجلت اجمالي حقوق المساهمين زيادة بلغت 1 ،6% فيما ازدادت الاستثمارات بنسبة 4 ،8% ليرتفع اجمالي المحفظة الاستثمارية الى 6 ،31 بليون ريال، في حين بلغ اجمالي القروض والسلف 2 ،34 بليون ريال بزيادة نسبتها 7 ،1% عن مستواه في نهاية العام الماضي.
وهكذا، يظل سامبا يتمتع بميزانية عمومية قوية يبلغ اجمالي حقوق المساهمين فيها 9 ،8 بلايين ريال يسانده اجمالي اصول قدره 4 ،76 بليون ريال. ومما لا شك فيه ان هذه القاعدة الرأسمالية القوية من شأنها ان تمنح سامبا القدرة على الاستمرار في توزيع ارباح على الأسهم بنسب عالية.
كما شهد بند القروض الممنوحة للعملاء الأفراد عام 2002م نمواً كبيراً بلغ 18% وباتت تشكل حوالي 12% من اجمالي محفظة القروض بالبنك، كما شهد بند القروض الممنوحة للافراد والمؤسسات الصغيرة نموا ملموسا ايضا خلال العام حيث اصبحت هذه القروض تمثل حصة كبيرة ومتزايدة من محفظة القروض بالبنك، مثل برنامج «الخير» الذي يمثل منتج الاقراض الإسلامي الموجه لقطاع العملاء الافراد الذي حقق نجاحا ملحوظا هذا العام.
وما زالت المبادرات الاسترايتجية التي طبقها سامبا العام الماضي في مجال إدارة التكاليف لمواجهة المتغيرات الاقتصادية تؤتي ثمارها، حيث ادت تلك المبادرات الى الحفاظ على مستوى ارتفاع تكاليف العمليات، بعد خصم الاحتياطات والتكاليف الائتمانية، بنسبة 3% فقط مقارنة بعام 2001م فيما ظل متوسط ارتفاع تكاليف العمليات، بعد خصم الاحتياطات والتكاليف الائتمانية، بنسبة 3% فقط مقارنةبعام 2001م، فيما ظل متوسط ارتفاع تكاليف العمليات بسامبا على مدى السنوات الخمس الماضية أقل من 1% سنويا.
ونتيجة لذلك، يحقق سامبا حوالي 8 ،2 ريال كإيرادات عمليات مقابل كل ريال واحد من مصاريف العمليات، وهذا ما يفوق كثيرا متوسط العائد السائد في القطاع المصرفي السعودي.
ويبقى مستوى التنوع والجودة في مصادر الإيرادات بسامبا في تحسن متزايد، حيث يتمتع سامبا بوضع يؤهله تماما للاستفادة من أي ارتفاع في العمولات الخاصة خلال عام 2003م، حيث عمد البنك على مدى السنوات الثلاث الماضية الى إعادة هيكلة بند المطلوبات في ميزانيته بصورة جوهرية وتم استبدال الاقتراض من البنوك بودائع الطلب.
بعض النقاط الهامة في ميزانية البنك عام 2002م «جُمل اعتراضية»:
- شهد بند القروض الممنوحة للعملاء الأفراد عام 2002م نمواً كبيراً بلغ 18%.
- يحقق سامبا حوالي 8 ،2 ريال كإيرادات عمليات مقابل كل ريال واحد مصاريف.
- ارتفع اجمالي المحفظة الاستثمارية الى 6 ،31 بليون ريال.
- بلغ اجمالي القروض والسلف 2 ،34 بليون ريال.
- تمكن سامبا من الحفاظ على حجم الودائع عند مستوى 59 بليون ريال.
- سجلت اجمالي حقوق المساهمين في البنك زيادة بلغت 1 ،6%
- بلغ اجمالي الموجودات 4 ،76 بليون ريال.
الركائز الأساسية التي تقوم عليها رؤية سامبا لاستراتيجيات الاستثمار
يتبوأ البنك السعودي الأمريكي دوراً ريادياً في مجال تقديم الخدمات الاستثمارية في المملكة، حيث كان اول من انشأ إدارة استثمار متخصصة لتقديم الخدمات الاستثمارية عام 1984م. كما يتميز بحضوره القوي في القطاع البنكي في مجال الاستثمار نتيجة قدرته على الابتكار المتواصل وتقديم الجودة في الخدمات والتركيز على حاجة العملاء. ويتمحور نشاطه في مجال الحسابات الاستثمارية والصناديق المتنوعة التي تستثمر في الأسهم والسندات المحلية والدولية.
ومن فلسفة سامبا ان البنك هو أكثر من مجرد مكان تُحفظ فيه الأموال وإنما يجب على البنك ان يُقدم لعملائه النصح المناسب لإدارة هذه الأموال وتحقيق أفضل عائد منها بأقل مخاطر ممكنة. ويعتمد ذلك على معرفة احتياجات العميل وطموحه وغايته من استثمار أمواله، وهذا ما يجعل سامبا يولي أهمية قصوى لاختيار موظفيه وتدريبهم في المملكة. وتعتمد رؤية سامبا على استراتيجية متحفظة من التوجه المتوازن تجاه الاستثمار من خلال تنويع الأصول الاستثمارية والتوزيع الجغرافي واعتماد التحليل الاقتصادي للأصول المستثمرة.
الصناديق الاستثمارية في البنك
تضم صناديق سامبا الاستثمارية ثلاثة أنواع من الصناديق وهي الصناديق متدنية المخاطر والصناديق معتدلة المخاطر والصناديق عالية المخاطر. وتُعتبر الصناديق متدنية المخاطر مناسبة للمستثمر ذي الأفق الاستثماري القصير الأجل. وتتميز بالسيولة العالية وانخفاض المخاطر الاستثمارية إلا ان عوائدها منخفضة في الاجل الطويل مقارنة مع الاستثمارات المتوسطة والمرتفعة المخاطر الاستثمارية. وتتحقق العوائد في هذه الصناديق من الاستثمار في أدوات سوق النقد الدولية مثل اذونات الخزانة والودائع قصيرة الاجل والأوراق التجارية وصفقات تمويل التجارية الدولية. ومن هذه الصناديق صناديق السيولة التي تستثمر في أسواق النقد «الرزين ريال، الرزين دولار، الرزين يورو» وصناديق تمويل التجارة الدولية المعتمدة من الهيئة الشرعية «السنبلة ريال، السنبلة دولار، السنبلة يورو» وهي توفر عوائد مضمونة الى درجة كبيرة في الاجل القصير لكنها لا تضمن فرصة لتحقيق نمو كبير على المدى الطويل. اما الصناديق معتدلة المخاطر ومعتدلة العائد فهي مناسبة للمستثمرين ذوي الأفق الاستثماري المتوسط الاجل ومنها صندوق السندات الدولية وهو اقل تقلبا عموما من صناديق الأسهم. وتحقق هذه الصناديق عوائد متوسطة لكنها في المتوسط اعلى من تلك التي تُدرها الاستثمارات في أدوات النقد.
ومن الصناديق المعتدلة الصناديق المتعددة الاصول وهي تُستثمر في اكثر من نوع من الاصول بغرض الاستفادة من فرص النمو العالية للأسهم مع موازنتها بميزة الاستقرار المتوفرة في السندات وأدوات النقد، ومنها الصندوق الدولي المتوازن متوسط الاجل وصندوق الاسهم الدولية وتمويل التجارة «الوسط» والصندوق الدولي المتوازن طويل الأجل.
وبالنسبة للصناديق عالية المخاطر وذات المعدلات المرتفعة للنمو فهي مناسبة للمستثمرين ذوي الأفق الاستثماري طويل الاجل وهي صناديق الأسهم التي تهدف الى تحقيق معدلات نمو مرتفعة في الأجل الطويل من خلال الاستثمار في أسواق في أسواق الأسهم المحلية او الدولية، وتُعد هذه الصناديق مناسبة للمستثمر ذي الافق الاستثماري الطويل الاجل الذي يهدف الى تحقيق النمو الرأسمالي الطويل «ثلاث سنوات فأكثر» وتحقيق معدلات عوائد تفوق عوائد الاستثمار في أي من السندات او اسواق النقد، وفي سبيل ذلك يكون مستعداً لتحمل التذبذب في قيمة الاستثمار في أي من السندات او اسواق النقد، وفي سبيل ذلك يكون مستعدا لتحمل التذبذب في قيمة الاستثمار في الاجل القصير وذلك لان التذبذب صعودا وهبوطا سمة رئيسة من سمات الاستثمار في أسواق الأسهم. ومن الامثلة على صناديق الاسهم لدى سامبا صندوق الاسهم الدولية وصندوق الاسهم الامريكية وصندوق الاسهم الاوروبية وصندوق الاسهم اليابانية وصندوق اسهم الشرق الاقصي وصندوق المتاجرة بالاسهم العالمية وصندوق المساهم الذي يستثمر اصوله في اسهم الشركات السعودية وصندوق المتاجرة في الأسهم المحلية المعتمد من الهيئة الشرعية «الرائد».
أداء صناديق سامبا الاستثمارية خلال السنوات الأخيرة
كما تقدم، كان البنك السعودي الأمريكي من اوائل البنوك السعودية في تقديم صناديق الاستثمار، حيث تأسس اول صندوق استثماري «سامبا المتوازن متوسطة الأجل» في عام 1985م ثم تبع ذلك اطلاق المزيد من الصناديق والتي يبلغ عددها حاليا 17 صندوقا استثمارياً. وقد تفوقت معظم صناديق سامبا الاستثمارية في ادائها على معايير قياس الاداء الخاصة بها خلال العوام الماضية، فعلى سبيل المثال حقق صندوق المساهم الذي تنحصر استثماراته في الأسهم السعودية في عام 2001م اداء بلغ 42 ،17% متفوقاً على أداء مؤشر السوق السعودية وهو 61 ،7%، وكذلك تفوقت صناديق اسواق النقد على معايير قياس ادائها. واجمالا كان متوسط اداء صناديق سامبا الاستثمارية خلال السنوات الاخيرة متفوقا على متوسط اداء مؤشراتها الارشادية.
السياسة التي يتبعها سامبا تجاه الاستثمار في الأسهم المحلية
إن السياسة التي يتبعها مديرو المحافظ الاستثمارية في الأسهم المحلية لدى سامبا تعتمد على اتباع مفهوم «من القمة إلى الأساس» فيما يتعلق باتخاذ القرار الاستثماري. ويعني هذا ان التغيرات الكلية الاقتصادية والصناعية توثر على أداء الأسهم والعائد الاجمالي لها فالتغييرات في أرباح شركة ما تُعزى الى التغيرات التي تطرأ على القطاع ككل والمحيط الاقتصادي له تأثير كبيرعلى ارباح الشركة. وهذا المفهوم يُساعد على تحديد توزيع الأصول وتنويعها في القطاعات المختلفة في سوق الأسهم. ويرتبط التحليل الاقتصادي بشكل وثيق بالأداء الاجمالي للاقتصاد ككل وبالنسبة للاقتصاد السعودي فإن هناك عدة عوامل تؤثر بشكل مباشر عليه وبالتالي على أسواق الأسهم وأولها اسعار النفط ونمو اجمالي الناتج المحلي وعرض النقود والتغيرات في سعر الفائدة.
وعند توزيع الأصول على القطاعات المختلفة فإن العوامل التي تؤخذ بعين الاعتبار هي توقعات نمو الأرباح ومعايير مقارنة القطاعات ومنها على سبيل المثال نسبة العائد على الأصول والعائد على السهم ونمو المبيعات ونسبة السعر الى التدفقات النقدية ونسبة الدّين الى حقوق المساهمين ونسبة السعر الى الارباح وربح السهم الموزع.
بعد ذلك تأتي عملية اختيار السهم وفيها يتم التركيز على التحليل حسب الأسس واستخدام بعض النسب ومن أكثرها استعمالا السعر على القيمة الدفترية والعائد على حقوق المساهمين والعائد على الأصول وغيرها.
ويُعتبر نمو الأرباح واحدا من أهم المؤشرات المستخدمة لتقييم أسهم الشركات وهو عنصر مهم في آلية اختيار الأسهم. ثم يأتي دور التحليل الفني وهو اسلوب آخر لتوقع حركة السوق استناداً الى دراسة حركة الأسعار السابقة والعوامل النفسية لدى المستثمرين. ويدرس التحليل تصرف السوق من خلال الجداول البيانية بشكل رئيسي بفرض تحديد اتجاهات الأسعار المستقبلية ونقاط التحول المتوقعة.
كما ان استخدام التحليل حسب الأسس مع التحليل الفني يمد مديري المحافظ بصورة واضحة عما يحدث في السوق وبالتالي يسمح بتجديد الفرص الاستثمارية الأفضل.
تتيح للعملاء إجراء العمليات البنكية على مدار الساعة
خدمات الإنترنت من «السعودي الأمريكي» نافذة إلى مشارف المستقبل
يتمتع البنك السعودي الأمريكي بمكانة مرموقة في مجال الخدمات البنكية المقدمة عبر الإنترنت، بالنظر لسيطرته على تقنيات متقدمة جدا في هذا المجال مكنته من الاسهام بقوة في نقل الخدمات البنكية عبر الانترنت الى مشارف المستقبل ومتطلبات القرن الواحد والعشرين، وهيأت له احتلال مكانة متميزة في مجال التقنيات الحديثة والخدمات البنكية العصرية.
وينبغي التأكيد هنا انه قد اصبح بامكان عملاء البنك اجراء معظم عملياتهم البنكية عبر الإنترنت، الأمر الذي يوفر الكثير من الوقت ويغنيهم عن التوجه الى فروع البنك لإنجاز معاملاتهم البنكية، حيث يملك البنك عددا من المواقع في الشبكة يختص كل موقع بخدمة معينة من أهم تلك المواقع:
www.samba.com
أسس البنك هذا الموقع عام 1998م، بهدف تقديم معلومات شاملة عن البنك وعن المنتجات والخدمات البنكية المختلفة التي يقدمها لعملائه من افراد ومؤسسات وشركات، كما يُقدم الموقع نُسخاً الكترونية من التقارير والنشرات المالية والاقتصادية التي يُصدرها البنك، وكذلك النتائج المالية الفصلية والسنوية.
www.samba-access.com
دُشن هذا الموقع في شهر فبراير من العام 2001 لخدمة عملاء البنك من الشركات حيث يُتيح لهم التعامل الفوري مع حساباتهم لدى البنك والحصول على تشكيلة واسعة من الخدمات المصرفية مثل: الاطلاع على جميع حسابات الشركة وتعاملاتها في مجالات الخزينة والتجارة وإدارة الحسابات والتعاملات النقدية وتنفيذ العلميات على الفور، بما في ذلك تنفيذ الحوالات عبر نظام «سريع»، وحوالات السويفت swift بالعملات الأجنبية، الحصول على حلول مصممة خصيصا لشركة بناء على مستويات التفويض، والمنتجات والحدود والحسابات والطريقة التي تحددها سلفاً «كالدفعات الفردية المباشرة اوالدفعات المجمعة غير المباشرة».
www.sambaonline.com
أطلق البنك هذا الموقع في اوائل العام 2001م لخدمة عملاء البنك من شريحة الأفراد، ليقدم احد ث الخدمات البنكية المتطورة عبر شبكة الانترنت مثل: التحويل بين الحسابات داخل البنك او الى اي حساب معرّف لدى البنوك السعودية وحول العالم، سداد فواتير شركة الاتصالات وشركة الكهرباء اعطاء ترتيبات قائمة على الحساب، طلب بطاقة صرف الكتروني اضافية، التبليغ عن فقدان «ضياع، سرقة» بطاقة الصرف الالكتروني، وطلب تبديلها، تغيير رقم العميل السري الخاص بسامبافون، طلب الحصول على دفتر شيكات، القيام بحساب سعر الصرف وفقاً لأحدث أسعار العملات، الإطلاع على كشف الحساب وفقاً لآخر تعديل تم عليه او طباعته او تحميله على جهاز العميل، تسديد أقساط بطاقة المستخدم الائتمانية او اي بطاقة اخرى من بطاقات سامبا الائتمانية لأي شخص آخر، التعامل مع الودائع لأجل، التمويل الشخصي، خدمات التخطيط المالي، صناديق الاستثمار وغيرها الكثير.
www.sambadirect.com
يقدم سامبا دايركت خدمة تداول الأسهم العالمية والقيام بمختلف العمليات في أسواق المال الدولية بما في ذلك إبرام صفقات البيع والشراء الفوري والاطلاع على المحفظة الاستثمارية، الحصول على نصائح عملية، البحث عن افضل الأسهم أداءً في الأسواق العالمية، التعرف عملياً على كل معطيات استثماراتهم المختلفة، مع تركيز وحرص شديدين على السرّية التامة وتوفير ضوابط لا يمكن اختراقها، من خلال احدث التقنيات المتطورة المعتمدة في البنوك العالمية في هذا المجال.
ويتيح sambadirect الذي طرحه البنك في يناير 2002م لعملاء البنك استخدام امكاناته المتقدمة في مجال التداول عبر الانترنت والاطلاع على آخر تطورات أسواق الأسهم العالمية ومراقبة ارصدتهم النقدية وحجم اسهمهم ومراجعة عمليات التداول السابقة والآنية وادخال اوامر شراء او بيع الأسهم الامريكية والحصول على آخر المعلومات وأخبار الأسهم من خلال «داو جونز» وتقارير « ستاندر اندبور» اضافة الى الرسوم البيانية التي توضح تحركات الأسهم العالمية.
www.sambatadawul.com
كان البنك السعودي الأمريكي اول من طرح هذا النظام في المملكة في مارس 2002م ، والذي يُتيح لعملاء البنك اجراء معظم العمليات في سوق الاسهم المحلي وابرام صفقات البيع والشراء الفوري وغيرها من العمليات.
ويعتبر sambatadawul طريقة آمنة يمكن لعملاء البنك من خلاله استخدام امكاناته المتقدمة في مجال التداول عبر الإنترنت والاطلاع على آخر تطورات أسواق الأسهم المحلية ومراقبة أرصدتهم النقدية وحجم أسهمهم ومراجعة عمليات التداول السابقة والآنية وادخال اوامر شراء او بيع الأسهم والحصول على آخر المعلومات اضافة الى الرسوم البيانية التي توضح تحركات الأسهم.
samba@lerts.com
دشن البنك هذا النظام samba@lerts لأول مرة في المملكة من خلال النظام الخاص بالرسائل القصيرة «SMS»، ويتميز بكونه ثنائي اللغة «عربي/ انجليزي» وتم طرحه لاول مرة في القطاع المصرفي السعودي. وذلك بالتعاون الوثيق مع الشركة السعودية للاتصالات واعتمادا على التقنيات المتطورة التي تملكها الشركة في مجال الاتصالات وتبادل المعلومات. ويتيح هذا النظام لعملاء البنك المسجلين في «sambaonline.com» الاستفادة من امكاناته المتطورة عبر ثلاث وسائل هي، عن طريق ال«SMS- الهاتف الجوال» ليس محدداً بجهاز جوال معين، عن طريق البريد الالكتروني للعميل في الإنترنت، عن طريق مركز الرسائل المشفرة في البنك من خلال «sambaonline.ocm».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved