Tuesday 3rd june,2003 11205العدد الثلاثاء 3 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

البنك الأهلي التجاري البنك الأهلي التجاري
ريادةٌ في صناعة صناديق الاستثمار على مدى 24 عاماً

لقد ادرك البنك الأهلي التجاري خلال العقد الماضي من الزمن ان أهداف واحتياجات المستثمر السعودي تتطور مع الزمن. كما ان الأنواع المختلفة من الاستثمارات المتوفرة تتحسن وتزداد تعقيداً. ولأهمية مدخرات الفرد وما تلعبه كعامل رئيس لتطوير عجلة الاقتصاد ودفعها الى الأمام، فقد أثبت البنك قدرته على مواكبة تطور احتياجات المستثمر المالية، حين وضع الحلول المالية الملائمة والمنافسة، من غير ان يغفل أهمية توفير الوقت للمستثمر.
وتتعدى خبرة البنك الأهلي التجاري الاستثمارية ما يزيد على الستين عاماً، باعتبار كونه أقدم مصرف على مستوى المملكة، لهذا فهو بحق البنك الرائد في المملكة الذي أطلق أول صندوق استثماري محلي، وهو صندوق الأهلي للدولار قصير الأجل، عام 1979م ومنذ ذلك الحين كان واضحاً التزام البنك الأهلي التجاري بتطوير وتنويع ما يلبي كافة أهداف عملائه الاستثمارية وذلك من خلال ابتكاره لعدة صناديق استثمارية متنوعة مما جعله يعد من افضل مقدمي الخدمات الاستثمارية لدى الأغلبية الساحقة من المستثمرين، يحافظ البنك الأهلي التجاري خلال الثلاث والعشرين سنة الماضية بموقع الريادة بين البنوك المحلية الأخرى ويستأثر الآن ما نسبته 47% من حصة صناديق الاستثمار في المملكة، وذلك حسب احصائية مؤسسة النقد العربي السعودي. ويقدم البنك الأهلي التجاري حالياً 27 صندوقاً استثمارياً متنوعة تتوزع على درجات مختلفة من المخاطر. وتنقسم هذه المجموعة من صناديق الأهلي بين 24 صندوقاً مفتوحاً وثلاثة صناديق مغلقة، روعي في تصميمها تلبية مختلف رغبات وأهداف المستثمرين، حيث حرص البنك على الاخذ بمبدأ التنويع في مجموعة صناديق الأهلي من حيث الفترة الزمنية، درجة المخاطر ومستوى الربح والمنطقة الجغرافية التي يستثمر فيها الصندوق.
وتوفر صناديق الأهلي المفتوحة مزايا متعددة لمستثمريها، فهي بمثابة استثمارات تتجمع فيها أرصدة المستثمرين ليقوم مدير الصندوق من قبل البنك بعمليات الاستثمار المناسبة والمتوافقة مع أهداف ونشاط الصندوق كشراء مجموعة من الأوراق المالية مثل النقد والاسهم والسندات والسلع، او اجراء الصفقات التجارية المعتمدة على مبادئ المرابحة المجازة شرعاً، حيث تتوفر في هذه الصناديق امكانية شراء وحدات الصندوق او بيعها خلال فترات تتناسب مع وقت استحقاق كل صندوق على حدة. وتتجزأ محفظة الصندوق المفتوح الى وحدات، توزع على عدد من الصناعات والدول والنشاطات الاستثمارية المختلفة بهدف الحد من المخاطر، حيث يقوم مديرو الصناديق المتخصصون ذوو الخبرة لدى البنك بمراقبة حركة أداء هذه الصناديق والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة من خلال امكاناتهم بمعرفة احتياجات الأسواق والظروف الاقتصادية لها.
أما صناديق الأهلي المغلقة فهي عبارة عن قنوات استثمارية ذات أهداف ومدة محددة، يفتح باب الاشتراك فيها عادة لمرة واحدة ولفترة محددة، ومن ثم يقوم الصندوق بتوزيع عائداته على المستثمرين عند استحقاق الصندوق.
والتزاماً من البنك الأهلي كرائد لصناديق الاستثمار بالمملكة بتلبية رغبات مستثمريه، يقدم البنك من ضمن صناديقه المفتوحة اكبر وأوسع الصناديق المطابقة للضوابط الشرعية الإسلامية للاستثمار في السوق المحلية يبلغ عددها 17 صندوقاً، امتدت شهرة بعض منها الى خارج حدود المملكة.
فصندوق الاهلي للمتاجرة بالأسهم العالمية الذي طرحه البنك عام 1995م يعد الآن اكبر صندوق في العالم يتوافق مع الضوابط الشرعية الإسلامية للاستثمار بأصول تزيد عن مليار ريال سعودي.
كما ان اقبال المستثمرين على اختيار صندوق الأهلي للمتاجرة بالريال السعودي جعله كذلك اكبر صندوق مرابحة في العالم بأصول تجاوزت 11 مليار ريال وبنسبة اصول بلغت 70% من مجموع صناديق المرابحة في السوق السعودي.
ويحرص البنك على تطوير صناديقه المحلية، حيث يعد صندوق الأهلي للمتاجرة بالأسهم السعودية الافضل اداء من بين الصناديق السعودية وذلك بتحقيقه المركز الأول لفئة صناديق الاستثمار للأسهم السعودية المطابقة للضوابط الشرعية الإسلامية في مسابقة جوائز صناديق الاستثمار السعودية لعام 2002م تحت إشراف مؤسسة النقد العربي السعودي.
ويراعي البنك الأهلي الاستجابة لاحتياجات عملائه المتغيرة مع المنتجات والخدمات الجديدة التي تفوق توقعاتهم، التي تعد أحد تحديات البنك المستمرة للابتكار، فكان البنك الأهلي أول بنك في المملكة يقوم بتقديم صناديق الأهلي المضمونة لرأس المال في عام 1999م، التي شكلت دخولاً مناسباً لعالم الاستثمارات في أسواق الاسهم العالمية بمخاطر متدنية نسبيا حيث اثبتت هذه السلسلة من الصناديق رواجها الكبير، مما جعل البنوك المحلية الاخرى تقوم بتقديم نفس الفكرة لعملائهم.
ويستمر مديرو صناديق الأهلي بتطوير ابتكاراتهم الفريدة لبعض الفئات من المستثمرين بإضافة صناديق جديدة الى سلسلة صناديق الأهلي المطابقة للضوابط الشرعية الإسلامية للاستثمار بتقديم صندوق الأهلي المأمون للأسهم العالمية في عام 1999م كأول صندوق من نوعه في السوق السعودي، الذي يستثمر في الأسهم العالمية مع المحافظة على رأس مال المستثمر، وذلك من خلال بيع العربون المجاز شرعاً.
وفي نقلة ريادية أخرى، طرح البنك الأهلي التجاري مؤخراً صندوق الأهلي للمرابحات باليورو وهو الأول من نوعه في المملكة حيث يستثمر هذا الصندوق وفقا لمبدأ المرابحة التي تتوافق مع الضوابط الشرعية الإسلامية للاستثمار. كما ان الصندوق يعتبر من فئة الاستثمارات قصيرة الأجل مقوم باليورو الذي يستمد قوته الواعدة من اوروبا الموحدة، التي تعتبر ثاني اكبر اقتصاد في العالم، ويعتبر هذا الصندوق ذات مخاطر متدنية، وبعوائد مرتفعة.
وفي المجال الخيري وخدمة المجتمع قدم البنك الأهلي مطلع هذا العام 2002م صندوق الأهلي للصدقات. وهو صندوق يستثمر في صفقات المرابحة الشرعية ومن ثم يقوم بتقديم الصدقات الجارية لمستحقيها من الجمعيات الخيرية الداخلية المسجلة رسمياً بالمملكة نيابة عن المستثمرين مع المحافظة على اشتراكات المساهمين كما هي لإعادة استثمارها، وهو أول صندوق من نوعه في المملكة، يهدف الى المشاركة في أعمال البر التي تعود بالخير على شرائح المحتاجين في المجتمع.
وفي مجال العمل الدولي، طرح البنك الأهلي التجاري بالتعاون مع دويتشه بنك الألماني ذي الشهرة العالمية في نهاية العام 2002م شهادات تنمية الاستثمار الإسلامية التي تعد تطوراً غير مسبوق في مجال الاستثمار الإسلامي وفئة فريدة من المنتجات الاستثمارية.
وعلى المستوى الاقليمي، فقد تعدت شهرة صناديق الأهلي حدود المملكة وذلك من خلال تعاون وثيق بين البنك الأهلي مع بنك الكويت الوطني بتسويق صناديق الأهلي في دولة الكويت، كما قام البنك الأهلي مؤخراً بالتعاون مع بنك المشرق في الامارات بتسويق صندوق الأهلي المأمون للأسهم العالمية لمواطني الامارات.
ومن بين الخدمات المميزة التي يقدمها البنك، خدماته البنكية الالكترونية التي حظي على جائزة افضل بنك بتقديمها لفترة ثلاث سنين متتالية، حيث يسهل هاتف الأهلي المصرفي على المستثمرين عملية إجراء ومتابعة عملياتهم الاستثمارية على مدى 24 ساعة، بحيث يتيح له الاشتراك والاسترداد او التحويل من صندوق الى آخر وهم في مكاتبهم او منازلهم.
كما ان موقع البنك على شبكة الانترنت «alahli.com» وخدمة الأهلي اون لاين تضع جميع منتجات البنك وخدمات تحت طلب المستثمرين، من إجراء عملياتهم الاستثمارية والاطلاع على مستجدات صناديق الأهلي الاستثمارية، اضافة الى متابعة الأخبار والآراء حول هذه الصناديق.
ولجعل الاستثمار في الصناديق أكثر ملاءمة وسهولة، يقدم البنك خدمة الاستثمار المنتظم التي تسمح للمستثمرين بالاشتراك في صناديق الأهلي بمبالغ محددة مسبقاً على أساس شهري بحد ادنى 500 ريال من حساباتهم الجارية تستقطع بنظام آلي وبدون عناء وذلك لبناء مدخراتهم لتعليم اطفالهم وأزواجهم او للتقاعد.
ولتشجيع صغار المستثمرين للاستثمار في صناديق الأهلي، قام البنك الأهلي بتخفيض الحد الأدنى للاشتراك في صناديقه الاستثمارية من 000 ،10 ريال الى 000 ،5 ريال للصناديق التي عملتها بالريال السعودي ومن 000 ،5 دولار الى 000 ،2 دولار للصناديق بالدولار الأمريكي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved