Tuesday 3rd june,2003 11205العدد الثلاثاء 3 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الخدمات الاستثمارية في بنك الرياض تفتح آفاقاً واسعة لكافة شرائح المستثمرين الخدمات الاستثمارية في بنك الرياض تفتح آفاقاً واسعة لكافة شرائح المستثمرين

بدأت ادارات الاستثمار في بنك الرياض نشاطاتها في عام 1988م من خلال أهداف واضحة، تمثلت في العمل على الوصول الى مركز الريادة في مجال تقديم المنتجات الاستثمارية بمختلف أنواعها وتحقيق أعلى العوائد للمستثمرين ضمن الأهداف الموضوعة لكل منتج. ومن هذا المنطلق قام بنك الرياض بتقوية تعاونه مع العديد من شركات الخبرة العالمية في مجال الاستثمار، وتأسيس بنية تحتية قوية، وعمل على تطوير كوادره الفنية والإدارية المتخصصة، وقام ببناء قاعدة بيانات قوية تخدم أهداف البحث في المجال الاستثماري وتساند الخطط التسويقية للبنك.
لقد توالى ابتكار العديد من المنتجات الاستثمارية التي تتلاءم ومختلف شرائح المستثمرين عبر الخمسة عشر عاماً الماضية، أبرزها الصناديق الاستثمارية، بعضها يدار بالكامل من قبل بنك الرياض مثل صناديق الأسهم المحلية والنقد والاستثمار التجاري، وبعضها الآخر، يدار بالتعاون مع شركاء متخصصين، مثل صناديق الأسهم والسندات الدولية. كما قامت ادارة الاصول مؤخراً بإنشاء العديد من المحافظ الاستثمارية ذات المستويات المتباينة من حيث العوائد والمخاطر، تتشكل كل منها من صناديق بنك الرياض أطلق عليها مسميات الخيل العربي بهدف ترسيخ مفهوم الأصالة وهي محفظة الشامخ والشجاع والمقدام والهادي، إضافة الى ذلك تقوم ادارة الاصول بتقديم خدمات ادارة المحافظ الاستثمارية الخاصة المدارة لصالح كبار المستثمرين.
لقد مكنت صناديق بنك الرياض وخدماته الأخرى المستثمرين من الاستفادة من الخبرة العريقة لبنك الرياض، ومن ثم تحقيق العوائد الجيدة في حدود الأهداف الموضوعة لكل منتج.
ونتيجة الجهود المتواصلة، تمكن بنك الرياض من رفع حصته في سوق صناديق الاستثمار السعودي من 9% في عام 2000م إلى 15 ،7% في عام 2002م، وأصبح يتميز بأنه يستحوذ على حصة بحوالي 47% من قطاع صناديق الأسهم السعودية. كما تمكن للعام الرابع على التوالي من الحصول على أكبر عدد من جوائز التفوق لصناديقه الاستثمارية من حيث الأداء لعام 2001م ولثلاث سنوات، حيث بلغ عددها 15 جائزة تفوق من بين 66 جائزة تفوق. كما حصل على جائزة أفضل مدير استثمار من حيث أداؤه للثلاث سنوات الماضية.
الجدير بالذكر أن بنك الرياض نجح في المحافظة على مركز الريادة من حيث أداء صناديقه الاستثمارية للسنة الرابعة على التوالي. ففي عام 1998م، حصل على 13 جائزة تفوق وكانت الأعلى بين كافة البنوك المحلية، وتم تقييم بنك الرياض كأفضل مدير استثمار لسنة ولثلاث سنوات. وفي عام 1999م، حصل على 16 جائزة، وكانت الأعلى بين كافة البنوك، بالإضافة الى محافظته على مركزه كأفضل مدير استثمار لسنة ولثلاث سنوات. وكذلك في عام 2000م، حصل على 15 جائزة تفوق، بالإضافة الى جائزتي أفضل مدير استثمار لسنة ولثلاث سنوات.
ويعزى استمرار تفوق بنك الرياض الى اتباعه لسياسات استثمارية قائمة على أنظمة ديناميكية تسعى الى تعظيم المكاسب من خلال الادارة النشطة القائمة على الدراسات والتحاليل الأساسية والفنية، والاستفادة من التغيرات التي تحدث في الأسواق المالية من فترة الى أخرى والتنقل فيما بينها، الأمر الذي أدى لتحقيق المكاسب الرأسمالية الجيدة للمستثمرين في هذه الصناديق على المدى الطويل على الرغم من تقلبات الأسواق المالية التي تحدث على المدى القصير.
ومن جهة أخرى، يوفر بنك الرياض من خلال وحدة الأبحاث لديه ومراكزه التسويقية وفروعه المعتمدة البيانات التي تمكن المستثمرين من متابعة أداء الصناديق والمستجدات التي تطرأ على الأسواق المالية المحلية والعالمية. كما يقدم لهم النصائح في هذا المجال.
المنتجات الاستثمارية لدى بنك الرياض
يمكن تقسيم المنتجات التي تديرها مجموعة ادارة الاصول ببنك الرياض والتي تشكل الخدمات الاستثمارية المقدمة للمستثمرين الى ثلاث خدمات رئيسية هي الصناديق الاستثمارية وإدارة المحافظ الاستثمارية الخاصة وتداول الأسهم.
أولاً: الصناديق الاستثمارية
صناديق الأسهم المحلية
يقدم بنك الرياض ثلاثة صناديق أسهم سعودية، هي صندوق الرياض للأسهم 1 الذي يهدف الى العمل على إنماء رأس المال المستثمر على المدى الطويل من خلال الاستثمار في أسهم الشركات المساهمة السعودية وصندوق الرياض للأسهم 2 والذي يتشابه في نفس الهدف مع صندوق الرياض للأسهم 1 ولكنه لا يستثمر في البنوك، إضافة الى صندوق الرياض للأسهم 3 الذي تأسس مؤخراً من خلال تحويل الأسهم السعودية التي كانت مملوكة لبنك الرياض إلى وحدات تم توزيعها على مساهمي بنك الرياض، وقد أتيح الاشتراك بهذا الصندوق لجميع المستثمرين في الوقت الحاضر.
فصندوق الرياض للأسهم 1 يركز في الوقت الحاضر على أسهم الشركات المساهمة السعودية التي تتميز بمعامل بيتا المنخفض، وعلى أسهم القيمة وتلك التي تتميز بمؤشرات تقييم جذابة، والشركات الصغيرة التي تتميز بالمقدرة على النمو والتي لا تعاني من ديون كبيرة وتعمل على تطوير أنظمتها من خلال عمليات إعادة الهيكلة .
لقد حقق صندوق الرياض للأسهم 1 عائداً بمعدل 409% منذ تأسيسه في ديسمبر 1992م وحتى نهاية إبريل 2003م.
أما صندوق الرياض للأسهم 2 الذي يستثمر في أسهم الشركات السعودية المساهمة باستثناء البنوك، فيتبع سياسة تختلف عن سياسة كل من صندوق الرياض للأسهم 1 أو 3، و يميل إلى التحرك بين القطاعات في الوقت المناسب في ظل سياسة نشطة، ويركز على الشركات الواعدة التي تتمتع بمعدلات تقييم جذابة ومنخفضة من حيث مكرر الأرباح ونسبة السعر الى القيمة الدفترية والمتوقع أن تحقق نمواً مرتفعاً، كما يعكف على الاهتمام بالشركات التي تمر بعملية إعادة هيكلة ولديها زخم قوي لتحسين ربحيتها، أو التي يعتقد أن أسعارها لا تعكس كامل أخبارها الجيدة. عندئذ يقوم باتخاذ القرارات الاستراتيجية على ضوء التوقعات طويلة الأجل مع عدم إغفال المؤثرات الآنية على المدى القصير، ولا يحتفظ بشركات ذات أوزان كبيرة لا يقتنع بها، في الوقت الذي يتبع سياسة جريئة في الأسهم التي يقتنع بها بقوة.لقد حقق صندوق الرياض للأسهم 2 عائداً بمعدل 109% منذ تأسيسه في 21 نوفمبر 1996م وحتى نهاية إبريل 2003م.
وفي صندوق الرياض للأسهم 3 يتم اتخاذ قرارات البيع والشراء بجرأة أكبر نظراً لأن عمليات السحب والاشتراكات والتقييم للصندوق تتم اسبوعياً، ولأن معظم عملاء هذا الصندوق هم من المؤسسات التي عادة ما تكون أهدافها طويلة الأجل ولديهم استعداد لتحمل مخاطر أعلى من الأفراد. مع التركيز على اختيار أسهم الشركات الصغيرة من مختلف قطاعات السوق بشكل أكبر. لقد حقق هذا الصندوق عائداً بمعدل 61% منذ تأسيسه في 31 ديسمبر 2000م وحتى إبريل 2003م .
ويعزى نجاح بنك الرياض في تحقيقه أداءً متميزاً في مجال الأسهم السعودية واستحواذه على أكبر شريحة من اصول صناديق الأسهم المحلية إلى توخيه الحرص الشديد في اختيار الشركات وتركيزه على الدراسات والبحوث المبنية على الأساليب العلمية، مع اتباع سياسة نشطة لإدارة أصول الصناديق مكنته من الاستفادة من التقلبات التي عادة ما تواكب سوق الأسهم، إضافة الى الاستراتيجيات الديناميكية التي تبناها على ضوء الأهداف المنفردة لكل صندوق.
ويبلغ الحد الأدنى للاشتراك بأي من هذه الصناديق عشرة آلاف ريال، والحد الأدنى للسحب أو الإضافة ألفي ريال سعودي.
صناديق الأسهم الدولية
يدير بنك الرياض تسعة صناديق أسهم دولية موضحة بالجدول أدناه، تهدف جميعها الى تنمية رأس المال على المدى الطويل في ظل مخاطر تعتبر عالية نسبياً، من خلال الاستثمار في أسواق الأسهم المقترنة باسم كل صندوق.ويبلغ الحد الأدنى للاشتراك في أي من هذه الصناديق عشرة آلاف دولار أمريكي، والحد الأدنى للسحب أو الإضافة هو 2500 دولار أمريكي.
صناديق السندات
يقدم بنك الرياض صندوقين في مجال السندات يهدفان الى تحقيق دخل منتظم، إضافة الى تنمية رأس المال المستثمر على المدى المتوسط في ظل مخاطر متوسطة، من خلال الاستثمار في أدوات دين ذات معدلات ثابتة، مثل سندات الخزانة الأمريكية والاوروبية وسندات صادرة عن مؤسسات دولية، وسندات دولية عالية الجودة مثل سندات الشركات المتعددة الجنسيات.
يبلغ الحد الأدنى للاشتراك في أي من هذين الصندوقين عشرة آلاف دولار أمريكي، والحد الأدنى للسحب أو الإضافة 2500 دولار أمريكي.
صناديق النقد
يقدم بنك الرياض ثلاثة صناديق استثمارية في مجال أسواق النقد، أحدهما بالريال السعودي والثاني بالدولار والثالث تم طرحه مؤخراً باليورو، وهذه الصناديق تهدف إلى تحقيق دخل منتظم على المدى القصير في ظل مخاطر محدودة من خلال الاستثمار في أسواق النقد والأدوات الاستثمارية قصيرة الأجل .
وقد حرص البنك على إتاحة الفرصة للغالبية من المستثمرين للادخار والاستثمار من خلال تخفيض الحد الأدنى للاشتراك أو فتح الحساب، حيث يبلغ الحد الأدنى للاشتراك في صندوق الرياض للنقد عشرة آلاف ريال والحد الأدنى للإضافة أو السحب ألفي ريال، ويبلغ الحد الأدنى للاشتراك أو الإضافة أو السحب في صندوق الدولار قصير الأجل ألفي دولار أمريكي. في حين يبلغ الحد الأدنى للاشتراك أو الإضافة أو السحب في صندوق الرياض للنقد باليورو ألفي يورو.
صناديق الاستثمار التجاري
يقدم بنك الرياض صندوقين للاستثمار التجاري أحدهما يقيم بالريال السعودي والثاني بالدولار الأمريكي، وكلاهما يهدفان الى تحقيق دخل منتظم على المدى القصير في ظل مخاطر متدنية عن طريق المتاجرة بالسلع والبضائع بعيداً عن العمليات التي تعتمد على الفوائد من خلال تمويل صفقات مرابحة تتمثل قي شراء السلع والبضائع من موردين معروفين مقابل الدفع الفوري ثم القيام ببيعها بسعر أعلى لشركات دولية كبرى ذات سمعة مالية جيدة على أساس الدفع الآجل خلال مدة أقصاها سنة .
ويبلغ الحد الأدنى للاشتراك في أي من الصندوقين عشرة آلاف ريال سعودي، والحد الأدنى للإضافة أو السحب ألفي ريال.
برنامج محافظ الرياض الاستثمارية
هذا البرنامج حديث النشأة في بنك الرياض وهو عبارة عن مجموعة من الخطط الاستثمارية يتم من خلالها تمكين المستثمرين من استثمار أموالهم في مجموعة من صناديق بنك الرياض المحلية والدولية كحزمة واحدة وفقاً لأهداف متباينة من خلال ثماني محافظ استثمارية (الشامخ 1 و2 والشجاع 1 و2 والمقدام 1 و2 والهادئ 1 و2) بهدف تزويدهم بخدمة توزيع الأصول وفقاً لمتطلبات كل مستثمر من حيث العوائد والمخاطر. ولا يمتلك المستثمر وحدات في الصناديق الأساسية المشكلة للمحافظ، بل وحدات في المحفظة التي يختارها. تتميز هذه المحافظ بالتنويع الجيد والتوافق مع مختلف متطلبات المستثمرين، وتمكنهم من الاستثمار في مختلف الأسواق المالية والاستفادة من الادارة المتخصصة التي توفر خدمة توزيع الاصول بسهولة ويسر، ومن ثم تحديد مستوى المخاطرة والعائد، والذي هو من صميم أغراض البرنامج.وفيما يلي تعريف بكل محفظة:
محفظة الشامخ (ذات نمو عالٍ)
تناسب هذه المحفظة المستثمرين الذين يبحثون عن تحقيق نمو رأس المال المستثمر على المدى الطويل، وتتشكل بنسبة بحوالي 90% من صناديق بنك الرياض التي تستثمر في أسواق الأسهم العالمية والسعودية وحوالي 10% من صناديق بنك الرياض لأسواق النقد. هذه المحفظة بطبيعة تكوينها تعتبر عالية المخاطر والعائد، لذا فهي تناسب المستثمر الذي يهدف لتحقيق نمو عال لرأس المال المستثمر على المدى الطويل مع استعداد لتقبل المخاطر العالية المصاحبة لذلك على المدى القصير.
محفظة الشجاع (ذات النمو)
تناسب هذه المحفظة المستثمرين الذين يبحثون عن تحقيق نمو رأس المال المستثمر على المدى الطويل، تتشكل بنسبة 70% من صناديق بنك الرياض للأسهم السعودية والدولية وبنسبة 30% من صناديق السندات والنقد. وهي أيضاً تناسب المستثمر الذي يهدف إلى تحقيق نمو جيد لرأس المال المستثمر ولديه استعداد لتحمل المخاطر المصاحبة للاستثمار على المدى القصير، ولكن بمخاطر أقل قليلاً من مخاطر محفظة الشامخ.
محفظة المقدام (المتوازن)
تناسب هذه المحفظة المستثمرين الذين يبحثون عن تحقيق نمو رأس المال المستثمر على المدى الطويل من خلال تشكيلة متوازنة من صناديق بنك الرياض للأوراق المالية المتنوعة الموزعة على نطاق واسع ما بين أسواق الأسهم وأسواق الدخل الثابت. وتتكون أصولها بنسبة 50% من صناديق بنك الرياض للأسهم وبنسبة 50% من صناديق أسواق الدخل الثابت والنقد. لذا فهي تناسب المستثمر الذي يهدف لتحقيق نمو رأس المال المستثمر ولديه الاستعداد لقبول المخاطر المصاحبة لذلك على المدى القصير ضمن مستوى مخاطر متوسط.
محفظة الهادئ (المتحفظ)
تناسب هذه المحفظة المستثمرين الذين يبحثون عن المحافظة على رأس المال المستثمر وتحقيق نسبة عائد منافسة من خلال الاشتراك في أدوات أسواق النقد ونسبة محدودة من أسواق الأسهم. هذه المحفظة تناسب الأشخاص الذين يرغبون مخاطر متدنية لاستثماراتهم. وتتكون أصولها بنسبة 10% من صناديق بنك الرياض للأسهم و90% من صناديق أسواق النقد.
محفظة الشامخ 2 (ذات نمو عالٍ)
تهدف محفظة الشامخ 2 إلى تحقيق نمو رأس المال المستثمر على المدى الطويل من خلال تشكيلة تتكون بشكل رئيسي من صناديق أسهم متنوعة على نطاق عالمي، وبشكل محدود من صناديق الاستثمار التجاري.. وتتشكل بنسبة بحوالي 90% من صناديق بنك الرياض التي تستثمر في أسواق الأسهم العالمية والسعودية وحوالي 10% من صناديق بنك الرياض للاستثمار التجاري. وهذه المحفظة تعتبر ملائمة للمستثمرين الذين يسعون لأن تكون استثماراتهم متوافقة مع الشريعة الاسلامية ويهدفون لتحقيق نمو عال لرأس المال على المدى الطويل في ظل مخاطر أعلى نسبياً.
محفظة الشجاع 2 (ذات النمو)
تهدف محفظة الشجاع 2 إلى تحقيق نمو رأس المال المستثمر على المدى الطويل من خلال تشكيلة تتكون بشكل رئيسي من صناديق أسهم متنوعة على نطاق عالمي، وبشكل محدود من صناديق الاستثمار التجاري، وتسعى المحفظة من خلال مزج الخصائص المختلفة لمكوناتها إلى تحقيق عائد متفوق في ظل مخاطر أقل نسبياً مما لو تم الاستثمار في كل صندوق على حدة، تتشكل بنسبة 70% من صناديق الأسهم السعودية والدولية وبنسبة 30% من صناديق الاستثمار التجاري. وهي تناسب المستثمرين الذين يسعون لأن تكون استثماراتهم متوافقة مع الشريعة الاسلامية ويهدفون الى تحقيق نمو عالٍ لرأس المال المستثمر في ظل مخاطرة عالية على المدى الطويل.
محفظة المقدام 2 (المتوازن)
تهدف محفظة المقدام 2 إلى تحقيق نمو رأس المال المستثمر على المدى الطويل من خلال تشكيلة متوازنة من صناديق بنك الرياض للأوراق المالية المتنوعة الموزعة على نطاق واسع ما بين أسواق الأسهم والاستثمار التجاري. وتتكون أصولها بنسبة 50% من صناديق الأسهم وبنسبة 50% من صناديق الاستثمار التجاري. وهي تناسب المستثمرين الذين يسعون لأن تكون استثماراتهم متوافقة مع الشريعة الاسلامية وتحقيق نمو رأس المال المستثمر ودخل منتظم ويكون لديهم الاستعداد لتحمل المخاطرة في الأجل القصير من أجل تحقيق أهدافهم المتمثلة في نمو رأس المال على المدى الطويل. وتعتبر مخاطر هذا الصندوق من المخاطر ذات المستويات التي هي أقل من المتوسط وكذلك الحال بالنسبة الى العوائد المتوقعة.
محفظة الهادئ 2 (المتحفظ)
تهدف محفظة الهادئ 2 إلى المحافظة على رأس المال المستثمر وتحقيق نسبة عائد منافسة من خلال الاستثمار في صناديق الاستثمار التجاري بشكل رئيسي وصناديق أسهم دولية متنوعة بشكل ثانوي. هذه المحفظة تناسب الأشخاص الذين يسعون لأن تكون استثماراتهم متوافقة مع الشريعة الاسلامية ويهدفون الى مخاطر متدنية لاستثماراتهم. وتتكون أصولها بنسبة 10% من صناديق بنك الرياض للأسهم و90% من صناديق الاستثمار التجاري.
ويبلغ الحد الأدنى للاشتراك في أي من المحافظ الثماني المذكورة 25000 ريال سعودي، والحد الأدنى للاشتراك الإضافي أو الاسترداد خمسة آلاف ريال سعودي. غير أنه يتوجب على المستثمر الاحتفاظ في جميع الأوقات برصيد حده الأدنى 25000 ريال سعودي. كما يتم التعامل في البرنامج على أساس أسبوعي. بحيث يتم تقييم سعر الوحدة لكل محفظة بالريال السعودي في كل يوم سبت.
ثانياً: إدارة المحافظ الاستثمارية الخاصة
يقوم بنك الرياض بتوفير خدمات إدارة المحافظ الاستثمارية الخاصة المحلية والدولية، حيث يتولى البنك إدارة المحافظ الخاصة نيابة عن أصحابها سواء من خلال التفويض المطلق للتصرف بحساب المستثمر أو من خلال تقديم الاستشارات.
إجراءات إدارة الصناديق والمحافظ الاستثمارية
يتبع بنك الرياض في إدارة المحافظ والصناديق الاستثمارية إجراءات تماثل أحدث ما توصلت إليه صناعة إدارة الاصول في العالم. فهناك أطراف عديدة تشارك في هذه العملية، كل طرف له دور محدد ومعروف. وتمكن هذه الإجراءات القائمين على إدارة الاصول من تأدية مهامهم من خلال صلاحيات واضحة ومحددة وضمن منظومة متكاملة من أطراف ولجان أخرى توفر الدعم والمشورة والمتابعة بهدف تحقيق أهداف المستثمرين. حيث عادة ما يكون هناك تحديد لوظائف مدير المحفظة الاستثمارية والحدود التي يعمل في نطاقها والصلاحيات الممنوحة له، كما أنه يكون مسئولاً أمام لجان استثمار تتكون من خبراء ومتخصصين، وتكون تلك اللجان مسئولة عن المراقبة والإشراف على أداء المحافظ الاستثمارية بما ينسجم مع الأهداف والخطوط العريضة الموضوعة.
ويتولى إدارة تلك المحافظ مديرون متخصصون محترفون لديهم خبرات واسعة في مجال الاستثمار بالأوراق المالية، ومتابعة الأوضاع المالية والاقتصادية في مختلف أنحاء العالم، يساعدهم على ذلك توفر الإمكانات التقنية ووسائل الاتصال والبيانات والمعلومات المتاحة بالبنك، كما يساندهم فريق من المحللين يعملون على متابعة وتحليل الشركات والأسواق المالية ودراسة توقعات الاتجاهات المستقبلية لتلك الشركات والأسواق .
ثالثاً: خدمات تداول الأسهم
يوفر بنك الرياض للمستثمرين خدمة متكاملة لتداول الأسهم سواء المحلية أو الدولية، بحيث يمكنهم من شراء وبيع الأسهم بسهولة ويسر من خلال 30 مركزاً استثمارياً للبنك منتشرة في مختلف مدن المملكة ومجهزة بأحدث شاشات عرض أسعار الأسهم، ويتوافر فيها نخبة من الموظفين الأكفاء.
لقد عمل بنك الرياض على توفير قاعدة قوية لخدمة تداول الأسهم سواء كان محلياً أو عالمياً من خلال استخدام إجراءات وأنظمة سريعة وفاعلة وتقديم خدمات راقية ومنافسة، وتنفيذ الأوامر بأفضل الأسعار وتقديم النصائح والاستشارات واطلاع العميل على المتغيرات الاقتصادية والمالية .
كما هيأ بنك الرياض للمستثمرين الذين لا يتوفر لديهم الوقت الكافي للذهاب الى مراكز الاستثمار، إمكانية الاتجار بالأسهم من خلال الهاتف، بحيث أصبح بإمكانهم الشراء والبيع عن طريق إعطاء التعليمات تليفونياً، إضافة لتقديم خدمة حفظ الشهادات وتحصيل الأرباح وتقديم المعلومات التي تمكن المستثمرين من متابعة الأسواق، وكافة التسهيلات التي من شأنها مساعدتهم على تحقيق الفرص الاستثمارية الجيدة.ويتم تقديم خدمة تداول الأسهم السعودية من خلال النظام الآلي «تداول» الذي هو نظام متكامل للتداول والتسويات والمعلومات والأكثر كفاءة بالمنطقة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved