Tuesday 3rd june,2003 11205العدد الثلاثاء 3 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

البنك السعودي البريطاني البنك السعودي البريطاني
حقق العديد من الإنجازات على كافة الأصعدة وكان من أبرز هذه الإنجازات على مستوى النشاط المصرفي

هذا وقد حقق البنك ارباحاً صافية بلغت 972 مليون ريال سعودي وبزيادة نسبتها 1 ،17% مقارنة بصافي أرباح السنة الماضية والتي كانت 830 مليون ريال سعودي.
- تم خلال العام اسناد طرح أسهم شركة الاتصالات السعودية للاكتتاب العام بقيمة 2 ،10 بليون ريال سعودي للبنك، ويمثل هذا الاكتتاب جزءاً رئيسياً من برنامج الخصخصة بالمملكة.
- التزام البنك باستراتيجية السعودة والبرامج والأنظمة المساندة لها، فقد قفزت النسبة الاجمالية للسعودة في البنك من 42% في العام 1994م إلى 78% حتى نهاية الربع الأول من عام 2003م. كما يفتخر البنك بأن نسبة الموظفات السعوديات العاملات لديه هي 100% إذ هن يشكلن ما نسبته 11% من اجمالي الموظفين العاملين لدى البنك، الأمر الذي يجعلها أعلى نسبة موجودة في القطاع المصرفي حتى الآن.
- نجح البنك في تركيب أجهزة الايداع النقدي والتي توفر للعملاء خدمة ايداع النقد وهي الأولى من نوعها في المملكة. وقد لاقت سرعة وموثوقية وفعالية هذه الأجهزة قبولاً واسعاً، نظراً لأنها قللت كثيراً من فترات الانتظار الطويلة حسب احصائيات الاستخدام التي تم رصدها.
- اسندت للبنك خلال العام السابق عملية ترتيب قرض بقيمة 2 ،25 بليون يورو لشراء شركة أوربية لانتاج البتروكيماويات وكذلك منح تسهيلات دوارة لمدة خمس سنوات بمبلغ 2 بليون دولار أمريكي.
وقد بلغ عدد المعاملات المتعلقة بترتيبات المديونيات التي تم الدخول فيها في عام 2002م ستة معاملات بقيمة اجمالية بلغت 2 ،2 بليون ريال سعودي. كما استقطب البنك ثلاث معاملات استشارات مالية.
- شهدت الخدمات المصرفية الإسلامية والتي تقدم تحت مسمى الأمانة زيادة ملحوظة في الطلب من قبل العملاء وخاصة بعد افتتاح الفروع المتخصصة في الخدمات الإسلامية والمكاتب والتي تقدم أيضاً خدمات مصرفية اسلامية لدى بعض الفروع التقليدية وكذلك تعيين مديرين مصرفيين واستثماريين متخصصين في المنتجات والخدمات المعتمدة من الهيئة الشرعية حيث حققت هذه الاجراءات نمواً بنسبة فاقت 60% حتى نهاية العام الماضي مقارنة بما كان عليه في السنة الماضية. ويعزى ذلك النمو الكبير للطلب المتزايد على كامل مجموعة الخدمات المصرفية الإسلامية بالبنك والتي شملت برنامج الأمانة لتمليك المنازل «منازل» والذي كان الأول من نوعه في المملكة عند طرحه في عام 2001م وبرنامج البيع بالمرابحة «امتلك» والحساب الجاري وحساب التوفير وحساب الاستثمار المجازة شرعياً.
- تواصل تزايد الطلب على الخدمات المصرفية الاستثمارية من البنك السعودي البريطاني مما مكن البنك من تحقيق المركز الأول على صعيد كل من القيمة الاجمالية للمتاجرة في الأسهم المحلية وارتفاع عائد المتاجرة في الأسهم الدولية في عام 2002م وذلك على الرغم من حالة التقلب الشديدة التي كانت تشهدها الأسواق. هذا وقد نجحت سياسات التركيز على العميل والتي اعتمدها البنك في السنوات الأخيرة في حماية العملاء من تكبد خسائر كبيرة في عام2002م كما نمت الأصول تحت الادارة بنسبة تزيد عن 4 ،5% وارتفع عدد العملاء بنسبة 10% وقد تم طرح العديد من صناديق الاستثمار خلال السنة وكذلك العديد من صناديق ادارة الأموال وذلك من خلال الايداعات الخاصة للعملاء بالتنسيق مع مجموعة هونغ كونغ وشنغهاي المصرفية بما في ذلك صندوق العقارات العالمي المجاز شرعاً.
- تم خلال عام 2002م الاعلان من قبل محللين مستقلين بأن صناديق البنك السعودي البريطاني الاستثمارية كانت الأفضل من حيث الأداء العام في عام 2001م، كما تم تحليل الأداء للصناديق العاملة في المملكة على نطاق ثلاث عشرة فئة لفترة سنة وثلاث سنوات وتبين ان البنك السعودي البريطاني ليس الأفضل ككل فحسب بل أنه حقق المرتبة الأولى في كافة الفئات. ومن شأن هذه الجوائز أن تضمن احتفاظ البنك بمركزه كأفضل بنك لأداء الأعمال الاستثمارية.
- على صعيد القروض الشخصية والتي يتم اعتمادها عادة في نفس اليوم، وهي الميزة التي ينفرد فيها البنك بين البنوك المحلية الأخرى فإنها متوفرة الآن بموجب أربعة برامج تضم برنامجاً مبتكراً خاصاً بالمقيمين وهو الأول من نوعه في المملكة.
ومن الجدير بالذكر أن الطلب تواصل وبشكل كبير على هذه القروض خلال العام الماضي حيث وصل اجمالي القروض الممنوحة حتى نهاية عام 2002م مبلغ 3 ،865 مليون ريال سعودي بزيادة وقدرها 27% عما كانت عليه في السنة الماضية.
- كما شهدت الخدمات المصرفية الخاصة مزيداً من النجاح بما حققته من نتائج مشجعة حيث أثمر الاهتمام المتواصل بتقديم خدمات ومنتجات مصرفية واستثمارية خاصة إلى الأشخاص من ذوي المراكز المالية المرموقة والمصممة لتلبية احتياجاتهم وتطلباتهم نتائج طيبة تحت مظلة برنامجي الامتياز والامتياز الماسي اللذين واصلا نموهما المتسارع خلال السنة.
وكن قد تم خلال العام افتتاح مركز متخصص لعملاء الامتياز الماسي في المنطقة الشرقية وهو الأول من نوعه على هذا الصعيد والذي يوفر بيئة مريحة وآمنة لاداء الأعمال المالية الخاصة لعملاء الامتياز الماسي. كما تم تعيين موظفين جدد للعناية بعملاء الامتياز الماسي على نطاق شبكة الفروع لضمان توفير أرقى أنواع الأنشطة والخدمات لعملاء هذا البرنامج.
البنك السعودي البريطاني يرعى العديد من النشاطات والفعاليات الاجتماعية
وعلى مستوى المشاركات الاجتماعية ساهم البنك السعودي البريطاني في العديد من الفعاليات التي نظمتها الكثير من الهيئات والتي كان أهمها:
- طرح برنامج الابتعاث الدراسي من ساب:
يفخر البنك السعودي البريطاني (ساب) بوصفه احدى المؤسسات المصرفية الرائدة في المملكة العربية السعودية بالتزامه واهتمامه بتنمية مهارات وقدرات ابناء هذا الوطن الغالي، حيث استحدث البنك برنامج الابتعاث الدراسي الذي يساعد الشباب السعودي الطموح على استكمال تحصيلهم العلمي ومن ثم المساهمة في التطوير المستقبلي للمملكة.
وضمن هذا الاطار يقوم البنك بتمويل بعثة دراسية لمدة 12 شهراً للمرشحين ممن تنطبق عليهم الشروط للالتحاق باحدى الجامعات البريطانية المرموقة للحصول على درجة الماجستير في ادارة الأعمال (MBA) ويتاح برنامج الابتعاث من البنك السعودي البريطاني لكافة المواطنين السعوديين المؤهلين.
ويهدف برنامج الابتعاث الدراسي من البنك بشكل عام الى المساهمة في رفع نسبة حاملي شهادات الدراسات العليا من المواطنين السعوديين، حيث انه مصمم لاتاحة الفرصة للدارسين الذين يتمتعون بقدرات عالية للحصول على درجة الماجستير في ادارة الأعمال في بريطانيا.
التبرع بشبكة حاسب آلي للجمعية الخيرية لرعاية الايتام بالرياض
إيماناً من البنك السعودي البريطاني «ساب» بأهمية المشاركة في العمل الاجتماعي والعمل الخيري التطوعي على صعيد الفرد والمجتمع، قام البنك السعودي البريطاني مؤخراً بالتبرع لبناء شبكة داخلية للحاسب الآلي «LAN» في المقر الرئيسي وفروع الجمعية الخيرية لرعاية الايتام بمنطقة الرياض.
التبرع لصندوق المئوية لدعم الشباب السعودي
خص البنك دعماً سخياً على مدى خمس سنوات لصندوق المئوية الذي تم تشكيله من خلال شراكة بين القطاع الخاص في المملكة وبين جيل الشباب السعودي ممن لديهم طموح استثماري نحو انشاء أعمالهم الخاصة بهم وممن يحتاجون الى المساعدة، وذلك لمساعدة الشباب من حيث تطوير مهاراتهم وتقديم المشورة المهنية والتمويل اللازمين لهم.
المساهمة في أعمال الهيئة العامة للاستثمار:
انطلاقاً من الدور الذي يقوم به البنك في دعم وتشجيع الاستثمار في المملكة قام البنك بالمساهمة في دعم اعمال طباعة دليل شامل للمملكة العربية السعودية والذي يتم توزيعه في دول العالم من خلال السفارات والغرف التجارية والصناعية وعبر المؤتمرات وورش العمل والندوات الدولية بهدف جذب الاستثمارات الاجنبية داخل المملكة العربية السعودية.
دعم المنتدى الإعلامي
قام البنك بدعم المنتدى الاعلامي السنوي الأول 1424هـ الذي نظمته الجمعية السعودية للاعلام والاتصال تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس المجلس الأعلى للإعلام والذي عقد في رحاب جامعة الملك سعود بحضور العديد من الشخصيات الاعلامية والباحثين من داخل وخارج المملكة.
دعم نشاط مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون
يدعم البنك نشاط مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون والذي كان آخرها دعم فعاليات دورة تنمية مهارات مدربي المكفوفين التي ينظمها قسم الخدمة الاجتماعية بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون والتي تعقد في الرياض في شهر سبتمبر 2003م.
تبني استراتيجية سعودة الوظائف
ولتحقيق هذه الغاية، أنشأ البنك السعودي البريطاني 3 مراكز للتدريب التي تقدم العديد من برامج التدريب التأهيلية على النحو التالي:
- برنامج مديري المستقبل لخريجي الجامعات، ومدته سنة واحدة، يتلقى خلالها المتدرب برامج تدريبية داخل المملكة وخارجها، حسب الخطة التدريبية المرسومة لكل متدرب. ويعتز البنك بأن معظم القياديين فيه هم من خريجي هذا البرنامج.
- برامج التدريب لخريجي الكليات والمعاهد والمدارس الثانوية، ومدته ستة أشهر، ويتدرج بعدها المتدربون حسب التخطيط الوظيفي لهم الى تحمل مسؤوليات أعلى.
- برنامج تدريب المشرفين، يستوعب هذا البرنامج الموظفين السعوديين الذين هم على رأس العمل، وأثبتوا جدارتهم من خلال أدائهم المتميز، وقد صمم هذا البرنامج لتولي هذه الفئة مراكز اشرافية عليا.
دعم جمعية التاريخ والأثار بدول مجلس التعاون
ودعماً لنشاطات جمعية التاريخ والاثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قدم البنك السعودي البريطاني دعماً مادياً لهذه الطبيعة قيماً مما ساهم مساهمة فعالة في دعم الخدمات والنشاطات البحثية لهذه الجمعية التي تهدف إلى ابراز المنجزات التاريخية والحضارية التي اسهم بها اهالي دول المجلس على مر العصور.
دعم حملة «وصل الخيرية»
كان هدف حملة «وصل» الخيرية التي نظمتها جمعية النهضة النسائية الخيرية لصالح الأرامل والأيتام من أبناء وبنات المجتمع الذين فقدوا سند الأب وعطاء الأخ ورعاية الزوج والمعيل لهم بسبب وباء حمى الوادي المتصدع في منطقة جازان، وكنوع من تعاطف البنك مع هذه الشريحة من ابناء الوطن، قرر البنك دعم الجهود المبذولة من قبل جمعية النهضة النسائية الخيرية وانضمامه كأحد الرسميين لحملة «وصل».
دعم مشروع عبد الله بن عبد العزيز وأبنائه الطلبة للحاسب الآلي (برنامج وطني)
يهدف هذا المشروع إلى تنمية مهارات الطلاب واعدادهم اعداداً جيداً يتناسب مع المتطلبات المستقبلية من خلال استخدام تقنية المعلومات في التعليم والاستفادة منها ورفع مستوى قدرات المعلمين في توظيف تقنية المعلومات في التعليم والاستفادة منها ورفع مستوى قدرات المعلمين في توظيف تقنية المعلومات في الأنشطة التعليمية كافة وايجاد البيئة المعلوماتية بمحتواها العلمي الملائم لاحتياجات الطلاب والمعلمين.
وضمن سعيه المتواصل لدعم البرامج الاجتماعية، شارك البنك في دعم هذا المشروع.
المساهمة في دعم مشروع «كلية الأمير سلطان بن عبد العزيز العلمية»
انطلاقاً من تفهم الواجب الملقى على عاتقه بالاسهام في مشاريع التنمية التي تحرص عليها حكومة خادم الحرمين الشريفين، قام البنك السعودي البريطاني بتقديم الدعم لمشروع «كلية الأمير سلطان بن عبد العزيز العلمية».
رعاية البنك للمؤتمر الثالث للتجارة الإلكترونية
رعى البنك السعودي البريطاني المؤتمر الثالث للتجارة الالكترونية الذي انعقد في مدينة الرياض بهدف دعم الفعاليات المختلفة التي تساعد في رفع مستوى التعامل مع المستجدات التي من شأنها تطوير الأداء وزيادة قدرة القطاعات المحلية على الاستفادة من التجارة الالكترونية، لا سيما أن موضوع المؤتمر تمحور حول مفهوم الحكومة الالكترونية واستخدام تقنيات المعلومات بين الحكومة وعلاقاتها مع الافراد وقطاع الأعمال وكذلك الأجهزة الحكومية الأخرى.
رعاية مؤتمر فرص الاستثمار والأعمال في ماليزيا
كما رعى البنك مؤتمر فرص الاستثمار والأعمال في ماليزيا بهدف تعريف المستثمرين في المنطقة الآسيوية والشرق الأقصى بمناخ وأنظمة الاستثمار في المملكة، لقد كان هدف المؤتمر التعريف بخيارات التمويل المتاحة أمام المستثمرين في عدد من القطاعات الاقتصادية الواعدة، فضلاً عن دعمه وترسيخه لأسس الاستثمار المتبادل بين كل من المملكة والدول الآسيوية بهدف اقامة مشاريع صناعية مشتركة والقاء الضوء على الآفاق الاستثمارية المستقبلية.
دعم صمود الشعب الفلسطيني
دعماً منه لحملة التبرعات السعودية الشاملة لمساعدة الشعب الفلسطيني ومؤازرة لجهود اللجنة السعودية لدعم انتفاضة القدس التي تواصل تقديم المساعدة المباشرة الى أبناء الشعب الفلسطيني، قدم البنك تبرعاً كاسهام منه لتخفيف المعاناة المؤلمة التي يكابدها ابناء الشعب الفلسطيني من جراء الهجمة الاسرائيلية الشرسة على ابنائه ومقدراته.
مساهمات اجتماعية أخرى متعددة
ولا يقتصر دور البنك الريادي على المساهمات السابقة بحد ذاتها، بل ساهم البنك أيضاً في عدة مجالات كنوع من الدعم لاكمال تنفيذ الأعمال النبيلة المنوطة بهذه الجمعيات أو الهيئات والمصالح الحكومية أو الخاصة مثل: ادارة الجوازات بالمنطقة الشرقية، والاتحاد السعودي للمبارزة وأقسام الخدمة الاجتماعية في عدد من المستشفيات كمستشفى قوى الأمن، وكذلك المساهمة في دعم الجمعيات الخيرية مثل جمعية الاطفال المعاقين بمكة المكرمة والجمعية الخيرية لرعاية الايتام وجمعية الاقتصاد السعودي. وكذلك المساهمة في احتفالات ومهرجانات امارات المناطق والمحافظات مثل المدينة المنورة والرياض وكذلك المساهمة في دعم العديد من اللجان وغيرها.
ولا يقف دور البنك عند هذا فقط بل يعمل باخلاص على بذل كافة الجهود في سبيل دعم أي توجه بناء يمليه الواجب الوطني من أجل تسهيل وتقدم واكمال مسيرة وعطاء هذا الوطن الكريم المملكة العربية السعودية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved