Tuesday 3rd june,2003 11205العدد الثلاثاء 3 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تطور في موجودات وودائع البنك السعودي الفرنسي تطور في موجودات وودائع البنك السعودي الفرنسي
تحرير الفروع من الروتين وتحويلها إلى نقاط بيع كاملة

كان عام 2002م عاماً آخر من التميز وللسنة الخامسة على التوالي، حيث سجل البنك دخلاً بلغ ملياراً و14 مليوناً وبنسبة نمو 20% بالمقارنة مع سنة 2001م. هذا وقد وصلت الأرباح الصافية الى هذا المستوى الجيد بسبب نمو الأنشطة المختلفة للبنك حيث ارتفعت محفظة القروض بواقع 256 ،4 «اربعة مليارات و256 مليون ريال سعودي» او بنسبة 25% حيث وصلت الى مبلغ وقدره 034 ،21 مليار ريال، هذا وقد واصل قطاع الشركات مساهمته الفعالة في نمو محفظة القروض وكذلك ارتفعت قروض الافراد بما في ذلك المرابحة وبسرعة اكبر من السنوات السابقة، كما ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 8% حيث وصلت الى 192 ،36 مليار ريال سعودي، وقد واصل البنك كسب حصة اكبر من السوق رغم المنافسة الشديدة، كما ارتفعت محفظة الاستثمار والمتاجرة الى مبلغ وقدره 037 ،18 مليار ريال سعودي بتوظيفات حققت عوائد جيدة في ظل انخفاض عام لمستوى أسعار التوظيف. هذا وقد واصل البنك سياسته في فرض رقابة مشددة على المصروفات كما استمر البنك في سياسته المحافظة التي اعتاد على اتباعها بالنسبة لعمليات الاقراض، حيث وصل مخصص خسائر القروض الى مبلغ «120 مليون ريال».
واصل البنك استثماره في الموارد البشرية من حيث التدريب والتطوير واستمر في الاستثمار في اضافة فروع جديدة او الانتقال الى فروع مصممة على احدث مستوى، كما تم توظيف العديد من التقنيات الحديثة في أعمال البنك مثل« الفرنسي بلس، نظام تداول وكذلك نظام خدمة العملاء على مستوى الفروع».
وتماشياً مع هذه التطورات المختلفة سواء من أعمال البنك، او نتائجه او تقنياته فقد تم تطوير شعار البنك ليتواءم مع البيئة المتطورة التي يعيشها ولتعكس بصورة اوضح الشراكة القائمة بين البنك السعودي الفرنسي وشريكه كريدي اكريكول اندوسويز.
يوصي مجلس الإدارة بتوزيع ارباح عن عام 2002م بمعدل 10 ريالات سعودية للسهم الواحد للمساهمين، كما يوصي مجلس الإدارة بمنح سهم واحد مقابل كل اربعة أسهم للمساهمين الحاليين تُحوّل من احتياطات البنك وبذلك فإن رأس مال البنك سيرتفع بهذه المنحة من مليار وثمانمائة مليون ريال الى مليار ومائتين وخمسين مليون ريال سعودي.
*الخدمات والمنتجات الجديدة لدى البنك خلال العام 2002:
طرح البنك السعودي الفرنسي نظام توصيل الخدمات في الفروع «BDS»، الذي يعمل على تحرير موظفي الفروع من الإجراءات الروتينية، حيث تحولت الفروع الى نقاط بيع بالكامل خصوصا ان معلومات العملاء اصبحت مباشرة وحية، كما ان الموظفين يمكن ان يتحولوا الى قوة تسويقية صلبة بفضل المعلومات الجمة المتوفرة والتوفير الكبير في الوقت. وينتظر لمسؤول العلاقة المصرفية «Relation Officer» ان يصبح نقطة الارتباط الأساسية مع العميل حيث يوفر نظام BDS للمسؤول امكانية التواصل الشامل مع العميل،. وتحديد احتياجاته المصرفية بشكل أفضل. وقد تم تحسين قدرات البيع المتعددة «Cross Selling» والبيع الاضافي «Up Selling»، بحيث يستطيع مسؤول العلاقة المصرفية تطوير توليفة خدمات ومنتجات على مقاس احتياجات العميل، وتوصيلها إليه بسرعة بناء على معلومات دقيقة.
وتساهم ميزة النظام المفتوح وإمكانية التوصيل المباشر للخدمات التي يمتاز بها BDS في المحافظة على العملاء القائمين وتنويع محفظة أعمالهم مع البنك اضافة الى جذب مزيد من العملاء. فالعملاء سوف يتمتعون بخدمات افضل لدى نقاط البيع المتعددة في أوقات قياسية.
طرح البنك السعودي الفرنسي مؤخراً أحدث مبتكراته في مجال الخدمة المصرفية التي تستهدف الأسرة السعودية وتلبي احتياجاتها على اكمل وجه. فقد صمّم البنك برنامج «عائلتي»، الفريد من نوعه على المستوى المصرفي المحلي، ليتلاءم مع الاحتياجات المالية للأسرة وليواكب نشوءها وتطور افرادها. ويتألف برنامج «عائلتي» من باقة خدمات تمويلية وادخارية واستثمارية مدروسة بشكل دقيق لتلبي متطلبات الاسرة المالية على المدى المنظور والمدى البعيد، ولتعزّز الادخار العائلي لضمان مستقبل أفضل لجميع أفراد الأسرة.
* أهم محطات التطور الأساسية الحاصلة في البنك خلال العام 2002 وانعكاسها على نشاطات البنك «عمليات دمج..»:
اطلق البنك السعودي الفرنسي أخيراً هويته الجديدة تحت شعار «ميزتنا.. اسلوب خدمتنا» من اجل تقديم خدمات جديدة مميزة تتماشى مع خبرته في السوق السعودية التي مضى عليها 25 عاماً. ولقد تم ايضا تغيير اسم البنك والشعار ليؤخذ اسم البنك من الحروف الانجليزية والفرنسية اللاتينية ليعكس الاسم كلمات عربية، فرنسية، ولاتينية.
يعتبر تجديد الشعار حدثاً بالغ الأهمية في مسيرة البنك السعودي الفرنسي. حيث يراد من هذا التجديد ان يحفظ الرموز والمعاني التي تسهم في تكريس هوية البنك لدى عملائه، والعامة على السواء.
وقد تم تحديث عدد 32 موقعاً خاصاً بالبنك كالفروع ومكائن الصرف الآلي كخطوة اولى لتنفيذ مشروع تحديث لوحات الفروع الخارجية لتعكس الهوية الجديدة للبنك، وسوف يتم تحديث الدفعة الثانية من الفروع بانتهاء شهر 5 من هذه السنة لتصل نسبة تحديث الفروع الى 50%.
وعند الانتهاء من الدفعة الثانية سوف تقوم إدارة الدعاية والإعلام بحملة إعلانية لدعم الهوية الجديدة.
* أهم الخدمات المصرفية الإلكترونية:
أطلق البنك السعودي باكورة خدماته المصرفية عبر الإنترنت وذلك عبر تدشينه لخدمة فرنسي بلس التي تخول العملاء الأفراد تنفيذ عدة عمليات مصرفية عبر أي جهاز كمبيوتر ومن أي مكان في العالم.
وتضم الخدمة الجديدة، التي تتوفر لعموم عملاء البنك السعودي الفرنسي، قائمة بالعمليات التي يمكن تنفيذها عبر الشبكة وأهمها ملخص للعلاقة المصرفية، امكانية تسديد بطاقات الائتمان، تسديد فواتير شركة الاتصالات السعودية، طلب دفتر شيكات، تحويل الأموال من حساب الى آخر داخل البنك وبعملات متعددة، اضافة الى كشف شامل بالعمليات المنفذة خلال الاشهر الثمانية الماضية. وقد تم تصميم الخدمة الجديدة بحيث يستطيع العميل إعداد تنبيهات خاصة بحساباته عبر الموقع. كما جاء تصميم الخدمة متوافقاً مع نظام الخدمات المصرفية عبر شبكة الإنترنت لجهة مقاييس الأمان العلمية المتبعة بحيث يستطيع العميل اجراء معاملاته المصرفية عبر فرنسي بلس بكل سهولة وأمان.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved