Tuesday 3rd june,2003 11205العدد الثلاثاء 3 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المئات من العراقيين عادوا لبلادهم متنكرين وساعدوا الجيش الأمريكي المئات من العراقيين عادوا لبلادهم متنكرين وساعدوا الجيش الأمريكي
ضابط مقرَّب من الحرس الجمهوري يعدد أسباب السقوط المريع لصدام
أوامر غريبة أبادت فرقاً عسكرية بأكملها والضباط الصغار تعجبوا من تصرفات القادة

* بغداد - د. ب. أ:
لماذا سقط نظام الرئيس العراقي السابق بهذه الطريقة، وما هي العوامل التي أدت إلى ذلك في الايام السابقة على سقوطه، وماذا حدث لقوات الحرس الجمهوري التي طالما زها بها؟ ضابط سابق في الجيش العراقي تربطه علاقة وثيقة بالحرس الجمهوري أعرب خلال مقابلة أجرتها معه وكالة الانباء الالمانية عن اعتقاده بأن النظام العراقي السابق كان محكوما عليه بالسقوط منذ البداية.
وقال الضابط الذي اكتفى بتقديم نفسه باسم أبو أحمد إن ثلاثة عوامل كانت السبب الرئيسي للنصر السريع الذي حققته قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في العراق وخاصة في العاصمة بغداد.
وقال إن تلك العوامل هي التفوق العسكري لقوات التحالف ونشاطها البالغ في مجال استقاء المعلومات في العراق خاصة في الشمال وتجنيد بعض «الخونة» من بين كبار القادة العسكريين.
وقال أبو أحمد إن الجيش العراقي استكمل استعداداته للحرب قبل شهور من شن الرئيس الامريكي جورج بوش حملته التي سماها «عملية الحرية في العراق»، ونشرت القوات في مختلف أنحاء البلاد وحفرت الخنادق وتمركزت في مواقع دفاعية حصينة، وذكر أنه قبل الحرب بأيام دخل مئات من أفراد المعارضة العراقية معظمهم دربتهم الولايات المتحدة عسكريا إلى البلاد متنكرين في هيئات مختلفة مثل سائقي سيارات الاجرة ورعاة الاغنام وكلفوا بتحديد الاهداف المحتملة ومتابعة التحركات العسكرية والادلاء بمعلومات عن أماكنها.
وأدرك صدام في وقت مبكر أنه سيكون من الخطأ استخدام وسائل الاتصالات التقليدية حيث إن ذلك من شأنه أن يدل على مواقع القوات ولذا تقرر أن تجرى الاتصالات بين الوحدات المختلفة بوسائل أخرى.
وقال أبو أحمد إن الجيش استعان بأفراد في ملابس مدنية لنقل الرسائل وإبلاغ الاوامر مستخدمين الدراجات البخارية، ولكن سرعان ما اكتشف الجواسيس أمر هؤلاء الافراد بعد بدء الحرب فأصبحوا مستهدفين كما استهدفت الشاحنات التي استخدمت في نقل الامدادات للقوات في مواقعها.
واستطرد الضابط السابق قائلاً: «ثم بدأت أشياء غريبة تحدث» وصدرت أوامر لبعض وحدات الجيش بترك مواقعها الحصينة وإعادة الانتشار في مواقع أقل تحصينا، ولاقت بعض تلك الوحدات مصيرها في منتصف الطريق إلى مواقعها الجديدة، وكان هذا ما تعرضت له فرقة المدينة التابعة للحرس الجمهوري والتي صدرت لها الاوامرفي منتصف نيسان/ أبريل بمهاجمة مجموعة من الجنود الامريكيين على الطريق السريعة بين بغداد والحلة في وضح النهار ودون أي مساندة.
وقال أبو أحمد «فقدوا 20 دبابة في أقل من ساعة» قبل أن تصدر الاوامر لقوات الفرقة بالتقدم في اتجاه مدينة الصويرة على مسافة 35 كيلومترا جنوبي بغداد على الطريق السريعة إلى البصرة.
وذكر أبو أحمد أن الجنود سرعان ما وجدوا أنفسهم محاطين بالجنود الامريكيين وأن قليلين منهم هم الذين تمكنوا من الوصول إلى الصويرة حيث توجد قاعدة ومعهد لقوات الحرس الجمهوري.
كما لاقى الضباط العراقيون من أصحاب الرتب الصغيرة في الشمال صعوبة في تفسير تصرفات قادتهم بمن فيهم العميد سالم حافظ الموالي للنظام السابق واللواء عماد الدوري وهو من أقارب عزت إبراهيم الدوري النائب السابق لرئيس مجلس قيادة الثورة.
وقال ضابط بإحدى وحدات المدفعية كانت متمركزة خارج مدينة أربيل إن قائدالوحدة أمر بعدم قصف قوات البشمركة الكردية أثناء تقدمها.
وأضاف «كان باستطاعتنا صدهم لكننا أمرنا بالبقاء مستعدين، لم يصدر الامر بالهجوم حتى انسحبنا».
وحدثت أمور أخرى غريبة، مثل اختفاء بعض القادة لساعات ولأكثر من مرتين في بعض الحالات، وذلك في الوقت الذي كانت قوات التحالف تقصف وحداتهم بكثافة.
وفي بعض الاحيان كان بعض الضباط من أصحاب الرتب المتوسطة يظهرون فجأة ويصدرون أوامر للجنود تؤدي بهم إلى كوارث ولم يستطع أحد أن يعرف هوية أولئك الضباط، وقال أبو أحمد إن الاوامر لم تصدر في معظم الاحيان بمهاجمة قوات التحالف بما ترتب عليه سقوط عديد من المناطق في أيدي تلك القوات بغير قتال.
ولاقى المتطوعون العرب مصيراً أسوأ خاصة في منطقة تكريت، حيث لم يزود كل منهم إلا بسلاح خفيف وقاذفة للصواريخ تحمل على الكتف مع أربع قذائف كانت ثلاث منها فاسدة والرابعة كانت تكشف عن مواقعهم عند إطلاقها.
وعثر أحد الشيوخ على جثثهم في وقت لاحق وعمل على دفنها قرب مسجد في سامراء شمالي بغداد. ولكن تصرفات اللواء سفيان التكريتي ابن عم صدام حسين والذي كان مقربا من ابنه عدي كانت أغرب تلك الاحداث في بغداد، وكان سفيان وعدي مسئولين عن قوات الامن الخاصة التي تتولَّى حماية صدام والتي كانت عناصر منها متمركزة قرب المطار.
ويقال إن سفيان سحب تلك القوات من مواقعها قبل قليل من دخول قوات التحالف المدينة مما سهل وصول القوات الامريكية إلى قصر الرئاسة في وسط بغداد.
وقال أبو أحمد إن كبار القادة العسكريين بمن فيهم الذين تعاونوا بنشاط مع قوات التحالف انسحبوا من مسرح الاحداث مبكراً وإن القوات المنتشرة في الشمال ظلت تقاوم قوات الغزو غير عالمة بسقوط بغداد.وأضاف «عندما علمنا بما حدث ألقينا أسلحتنا وارتدينا ملابس مدنية واختفينا، كنا مقتنعين بأن بغداد ستسقط لكن ليس بهذه الطريقة».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved