Tuesday 3rd june,2003 11205العدد الثلاثاء 3 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تردي الأوضاع الصحية في الأراضي المحتلة وشهيد برصاص العدو تردي الأوضاع الصحية في الأراضي المحتلة وشهيد برصاص العدو
عشرة آلاف عامل فلسطيني توجهوا إلى إسرائيل وإعادة فتح معبر رفح

* عمان - غزة - الوكالات:
تمكن اكثر من عشرة آلاف عامل فلسطيني من التوجه إلى اماكن عملهم داخل إسرائيل كما اعاد الجيش الإسرائيلي فتح معبر صوفا الخاص بمواد البناء في رفح جنوب قطاع غزة.
وقال مصدر رسمي في مديرية الامن العام في قطاع غزة ان اكثر من عشرة آلاف عامل من قطاع غزة تمكنوا امس من التوجه إلى اعمالهم داخل الخط الاخضر عبر حاجز بيت حانون «ايريز» الفاصل بين القطاع واسرائيل.
واشار المصدر نفسه إلى ان عشرات آلاف العمال ما زالوا ممنوعين من الوصول إلى اعمالهم داخل إسرائيل بسبب استمرار اجراءات التضييق والاغلاق الإسرائيلي.
وأوضح محيي الدين سكيك المسؤول في وزارة العمل الفلسطينية ان عدد العمال الذين يحملون تصاريح عمل داخل إسرائيل سارية المفعول بلغ 14318 عاملا ممن تتجاوزت اعمارهم 28 عاما وجميعهم متزوجون ولديهم اطفال.
وكان الجيش الإسرائيلي سمح امس الاول لحوالي 4500 عامل فقط من قطاع غزة بالتوجه إلى العمل داخل إسرائيل.
وقد اعلنت إسرائيل الجمعة تدابير لتخفيف الاغلاق في اعقاب اجتماع بين رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس ونظيره الإسرائيلي ارييل شارون، يمهد لقمة مع الرئيس الأمريكي جورج بوش يوم الاربعاء في الاردن لكن السلطة الفلسطينية اعتبرتها ادعاءات كاذبة ولا اساس لها من الصحة.
وكان الجيش الإسرائيلي اعاد في 18 ايار- مايو الجاري فرض الاغلاق التام للاراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وغزة في اعقاب موجة من العمليات في إسرائيل.
من جهة ثانية افاد مصدر امني ان الجيش الإسرائيلي اعاد صباح امس فتح معبر صوفا الخاص بمواد الاسمنت شرق رفح «قرب الشريط الحدودي مع مصر» وسمح بالعبور لعشرات من عمال الزراعة في نفس المنطقة.
من جهة اخرى كشف تقرير ورد من الأراضي الفلسطينية المحتلة النقاب عن تردي الاوضاع الصحية للمعتقلين الاردنيين في السجون الإسرائيلية والبالغ عددهم14 معتقلا.
وأوضح التقرير ان السلطات الإسرائيلية فرضت على المعتقلين الاردنيين في السجون الإسرائيلية اجراءات تعسفية زادت من تردي ظروفهم الصحية.
وجاء في التقرير ان السلطات الإسرائيلية فرضت على المعتقلين دفع اثمان وجبات الطعام ومنعت عنهم خدمات الرعاية الطبية والعلاجية.
واشار التقرير إلى ان المعتقلين الاردنيين في السجون الإسرائيلية بصدد اقامة دعوى قضائية ضد السلطات الإسرائيلية في ضوء ممارساتها التعسفية ضد المعتقلين الاردنيين في السجون الإسرائيلية.
واكد التقرير ان هذه الممارسات تتعارض مع القوانين والاعراف الدولية وفي مقدمتها اتفاقيات جنيف لحقوق الإنسان.
ويذكر ان السلطات الإسرائيلية تواصل اعتقال المواطنين الاردنيين الاربعة عشر منذ عام 1967م بدعوى مقاومة سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية.
من جهة اخرى اعلنت مصادر امنية فلسطينية ان الجيش الإسرائيلي قتل مساء الاحد فلسطينيا مسلحا في وسط قطاع غزة.
واضافت المصادر ان جنودا إسرائيليين قتلوا محمود ابو عمرة «22 عاما» بالقرب من نقطة للمراقبة في كيسوفيم بعدما اطلق النار عليهم.
واوضحت المصادر ان الجيش الإسرائيلي سلم جثته إلى الفلسطينيين في وقت لاحق.
وكان متحدث باسم الجيش قال ان الجنود شاهدوا الرجل المسلح ببندقية كلاشنكوف وقنابل يدوية بالقرب من طريق تربط نقطة المراقبة بمستوطنة غوش قطيف في منطقة محظورة على الفلسطينيين.
واضاف: لقد كان في منطقة محظورة وبينما كان الجنود يقتربون منه اطلق النار عليهم فردوا على اطلاق النار وأردوه.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved