Thursday 8th may,2003 11179العدد الخميس 7 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

16 - 7 - 1388هـ - الموافق 8 - 10 - 1968م - العدد «215» 16 - 7 - 1388هـ - الموافق 8 - 10 - 1968م - العدد «215»
لقاء رياضي مع الحكم صالح غلام:
مثلت المملكة في دورة البحر الأبيض المتوسط
يعجبني الحكم السعودي عبدالله كعكي.. وأتمنى الوصول إلى مستواه

* كتب التحقيق - عبدالله الغشري:
الأستاذ صالح حمزة غلام من الحكام الذين تعتمد مباريات أندية المنطقة الشرقية عليهم لتحكيمها.. وقد كان موفقاً في أغلب المباريات التي أسند إليه تحكيمها..
ولهذا كان لنا معه هذا اللقاء الذي يتحدث فيه عن التحكيم وعن كثير من قضايا الكرة بمملكتنا الفتية.
* ما اسمك بالكامل، وأين ولدت ومتى؟؟
- اسمي صالح حمزة غلام من مواليد المدينة المنورة عام 1362هـ.
* ما هي بداية حياتكم الرياضية؟
- بدأت حياتي الرياضية كأي رياضي آخر نجح في هذا المضمار، حيث أنني بدأتها بكرة القدم في نفس الحارة التي أقطنها ثم تحولت إلى الأندية آنذاك وكان أول فريق اشتركت به هو فريق الهلال بالمدينة المنورة ولعبت به لمدة عامين ثم انتقلت إلى نادي العقيق لمدة عام واحد ثم انتقلت إلى المنطقة الشرقية لمواصلة الدراسة وكان ذلك عام 1374هـ ، فاشتركت في نادي السلام السعودي فكنت أحد أعضائه في جميع المجالات الرياضية.
* ما هي هوايتكم المفضلة؟
- هوايتي المفضلة التحكيم وقراءة الصحف والمجلات والرحلات.
* ما هي الشهادات التي تحملها للتحكيم؟
- في الوقت الحاضر أحمل شهادة الدرجة الأولى للتحكيم.
* هل مثلت المملكة في دورات التحكيم؟؟
- نعم لقد مثلتها مع بقية زملائي في دورة البحر الأبيض المتوسط التي أقيمت في تونس في العام المنصرم في مثل هذا التاريخ تقريباً.
* منذ كم سنة وأنت تحكم المباريات؟؟
- منذ تخرجي في 21 -10- 1383هـ كحكم متدرج.
* كم مباراة حكمتها؟
- المباريات التي حكمتها كثيرة جداً ولا أستطيع حصرها.
* هل حكمت للدرجة الثانية والأشبال؟؟
- لقد حكمت للدرجة الثانية وللأشبال معظم المباريات.
* هل تحصل للحكام في المباريات الرسمية مشاكل من اللاعبين والإداريين؟
- ليس هناك مشاكل من اللاعبين تحصل للحكام أثناء إدارة المباراة ولكن في بعض المباريات يواجه الحكام بعض الصعوبات في تهدئة أعصاب بعض اللاعبين المتوترة وخاصة في المباريات النهائية أو ما قبل النهائية، أما بالنسبة للإداريين فأنا شخصياً مرتاح أو مبسوط حيث إنهم على مستوى عال من الثقافة والفهم.
* هل يكفي للمنطقة الشرقية ثلاثة أندية؟
- في رأيي أن ثلاثة أندية للمنطقة الشرقية لا تتسع لعدد اللاعبين الموجودين بها وخاصة مدينة الخبر، لقد كان بودي أن يكون بها ناديان وذلك من أجل الحماس والمنافسة الشريفة بين الرياضيين الخبريين.
* هل حصلت لك مشكلة ومازلت تتذكرها؟
- الحكم الذكي لا يضع نفسه في مشاكل ولا أذكر أي مشكلة حصلت لي في مجال التحكيم والحمد لله.
* ما رأيك بالحكام العاملين بالمملكة وخاصة الشرقية؟؟
- رأيي بالحكام السعوديين العاملين في مجال التحكيم في المملكة أنهم حكام أكفاء ولا يقلون من حيث المستوى عن أي حكم غير سعودي ولكن تنقصهم ثقة الجماهير بهم. وبالنسبة للمنطقة الشرقية فإن حكامها متآخين ومتفاهمين لدرجة كبيرة جداً فتجدهم دائماً أو على الأصح ليليا مع بعض يتحدثون عن الرياضة وعن أشياء أخرى ولا يوجد بينهم تنافر وكل واحد منهم يقبل نقد الآخر بصدر رحب.
* أعطني فكرة موجزة عن هذه الأندية ومستواها؟؟
أ - النهضة.
ب - الاتفاق.
ج - القادسية.
د- هذه الأندية أندية عريقة ولها تاريخ حافل بالبطولات والصولات في هذا المضمار الرياضي.. وان كان نادي القادسية ناديا جديدا فهو أصلاً مكون من ناديين عريقين هما الشعلة والخبر وهذان لا يقلان من حيث المستوى عن النهضة والاتفاق، وحتى الآن لم تتح الفرصة أمام نادي القادسية كي يظهر مستواه الحقيقي أمام المسؤولين وجماهيره. وكذلك بالنسبة لنادي النهضة الذي انضم إليه ناديان هما السلام والشباب السعودي ولا شك أنه سوف ينظم صفوفه ويدعم خاناته ببعض لاعبي هذين الفريقين فهو دائماً وأبداً المنافس الأول لنادي الاتفاق ولكن الحظ لم يحالفه في أغلب المباريات. أما بالنسبة لنادي الاتفاق فهو ناد عتيد وصاحب بطولات وقد سنحت له الفرص أن يحتك مع جميع أندية المملكة في مباريات رسمية ومباريات ودية لذا فإنه قد عرف موقفه بالنسبة لاندية المملكة وعرف المستوى الذي يجب أن يحافظ عليه حتى يحافظ على سمعته ومكانته.
فلهذا السبب تجدني لا أستطيع أن أقارن بين هذه الأندية الثلاثة في المنطقة.
* أي الأندية التي تعجبك طريقة لعبها؟؟
- في الوقت الحاضر استطيع أن أقول إن كل أندية المملكة للدرجة الأولى قد تغيرت طريقة لعبها عما كانت عليه منذ سنوات وخاصة في عام 1382هـ وذلك بسبب اعتزال بعض اللاعبين الكبار وهبوط مستوى البعض الاخر ولكن هناك بعض الأندية تعجبني طريقة لعبهم مثل الاتفاق والنصر السعودي وأهلي جدة وأملي أن أرى أندية المملكة على مستوى عال حتى نصل إلى مصاف الدول المتقدمة في هذا الميدان الرياضي.
* منذ كم سنة وأنت تزاول مهمة التحكيم؟
- كما ذكرت سابقاً منذ تخرجي عام 1383هـ.
* هل هناك نية لترك التحكيم كما سمعنا مؤخراً؟؟
- ليس عندي فكرة ترك مهمة التحكيم خاصة وأن ترتيبي من الحكام الأوائل في المملكة وقد لقيت كل تقدير واحترام من المسؤولين العاملين في رعاية الشباب وأملي أن أصل إلى مستوى أفضل وهو المستوى الدولي ليتسنى لي خدمة الرياضة في الوطن الحبيب وخارجه.
* ما هي المباراة التي حكمتها واعتززت بها؟؟
- هي مباراة الاتفاق والهجر في 23/10/1386هـ في دوري كأس جلالة الملك المعظم «خروج المغلوب» حيث قد تعادلا في شوطي المباراة بدون أهداف وفي الوقت الاضافي استطاع الاتفاق أن يحرز الهدف الأول والأخير لصالحه، وقد هنأني كل النقاد الرياضيين والمسؤولين وقد بذلت فيها مجهوداً عظيماً وكنت موفقاً للغاية حيث لا مشاكل ولا احراج رغم سرعة اللعب وحماس اللاعبين والجماهير.
* من هي الشخصية الرياضية التي أعجبت بها وتتمنى الوصول إلى مستواها؟؟
- لقد أعجبت بالحكم الدولي السعودي الأستاذ عبدالله كعكي، وأتمنى أن أصل إلى مستواه في مجال التحكيم كحكم دولي.
* ما هو رأيك في دوري درع فلسطين الذي أصبح ريعه لصالح أسر ومجاهدي فلسطين؟
- في الواقع أن دوري درع فلسطين قد نجح نجاحاً كبيراً، وقد لقي تشجيعاً واقبالاً من عشاق الرياضة وغيرهم مساهمة في فعل الخير ومشاركة انسانية ووجدانية لأسر ضحايا مجاهدي فلسطين وهذه فكرة يشكر عليها كل من ساهم على انجاحها.
* لقد حكمت المباراة النهائية أمام الاتفاق وهجر فما هو رأيك الخاص في هذا المباراة؟
- بالطبع كل مباراة نهائية وخاصة مباراة الدرع أو الكأس نجد أن كلا الفريقين يحاول الكسب بأي طريقة وبأي ثمن للحصول على البطولة ولسمعة ناديه وكذلك فإن الاعصاب تلعب دوراً هاماً بين أفراد المجموعتين والشاطر الذي يلعب بأعصاب هادئة وقد كانت مباراة كبيرة في مستواها عالية في معنويتها وقد بذل كلا الفريقين الجهد والعرق من أجل الكسب وكلاهما لعب مباراة شديدة وسريعة.
* كيف كان شعورك عندما حكمت هذه المباراة؟؟
- لقد كان شعوري كشعور أي شخص آخر حمل برسالة وكلفت بأدائها على أكمل وجه وقد كنت في مستوى المسؤولية لهذه المباراة النهائية كأي مباراة حكمتها من ذي قبل.
* كم محاضرة ألقيتها في العام المنصرم؟؟
- لقد ألقيت في العام المنصرم أربع محاضرات الأولى في نادي الشباب السعودي والثانية في نادي نهضة الشعب والثالثة في نادي نسور القطيف والرابعة في نادي نسر سيهات.
* كيف تقضي أوقات فراغك؟
- في القراءة ومنها قراءة قانون كرة القدم والتعديلات الحديثة وفي بعض الأيام الرحلات بعيداً عن جو المدن حيث الهدوء والراحة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved