Thursday 8th may,2003 11179العدد الخميس 7 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ماذا يطلب الزوج من زوجته؟ ماذا يطلب الزوج من زوجته؟

اكثر من روعة مبادئ مجتمعنا.. واجمل من الجمال تنظيم مناسباتنا.. تلك التي ننفرد بها عن غيرنا وبخاصة في المناسبات العائلية.. عزلة تامة وراحة نفسية، الرجال في مجلس، والنساء في مجلس آخر، لكن ماذا يحدث في كل مجلس؟ الرجال يتهمون النساء بأنهن ظالمات، غادرات، قاسيات القلوب اما النساء فالرجال كلهم عندهن من صنف واحد، خائنون، بخلاء، يحتقرون دور وفاعلية النساء.
وفي مناسبة سعيدة طلب مني احد الحاضرين ان اكتب رأيي الخاص عن المرأة؟ وفي اعين الرجال بصفة عامة.. فحاولت تجنب ذلك خوفاً من ان اضع نفسي في كفة لا استحقها امام الطرفين.. ثم لأن الموضوع ذو حساسية، لكن وجدت نفسي اغوص في بحر متلاطم علني اجد قشة انجو بها فما سأكتب؟ وانا ابن المرأة وابوها واخوها وزوجها..
ولكن ما يثار في مجتمعاتنا من شكاة او مشكلات في الحياة الزوجية انما هي من افعالنا وانحراف الطرفين عن الطريق السوي تفكيراً وتدبيراً..
واذا تأملنا جميعاً كرجال ونساء ماذا يشوه صفاتنا الجميلة؟ وماذا يطلب الرجال من المرأة؟ في اعتقادي ان جواب السؤال الاول قولنا: الكمال لله وكلنا خطاؤون وخير الخطائين التائبون.
ويبقى جواب السؤال الثاني:
1- ان تلد الزوجة زوجها مرة ثانية.. نعم فالرجل الناجح لا يولد مرة واحدة وانما يولد باستمرار وبشكل متواصل وكل مرة يولد فيها يكون قادراً على ان يحقق المستحيل المتلائم مع الولادة الجديدة.. اما الزوج الفاشل فهو الذي ولد مرة واحدة لكونه جامداً لا يستطيع ان يساير ركب الحياة وتجددها.. اما كيف تلد الزوجة زوجها ثانية وثالثة.. وحتى عاشرة.. فهي تلك الام التي تمثل معنى الامومة الواسع الذي يعني الابداع والعطاء والحنان والحب.. تلك الام تفكر بعقلها ليظل رفيقها القوي القادر طفلها على الدوام اذا استطاعت ان تحتويه بكل وسائل الاحتواء العاطفية والروحية والجسدية دون ان تكبل حركته وتفكيره.. وتتدخل في كل صغيرة وكبيرة بل تعده وتهيئه حتى ينطلق انطلاقة الاقوياء القادرين في شتى ضروب الحياة.
2- المرأة وفاء بمعناها الجميل الفعال لكن هذا الوفاء قد تشوه مبادئه امرأة - زوجة - غير سوية فيتحول الى ضرب من الواجب الثقيل ومن الاخلاق المتصلبة.
2- المرأة وفاء بمعناها الجميل الفعال لكن هذا الوفاء قد تشوه مبادئه امرأة - زوجة - غير سوية فيتحول الى ضرب من الواجب الثقيل ومن الاخلاق المتصلبة. 3- المرأة هي الاستقرار الذي جعل الرجل آمناً مطمئناً في نفسه اولاً وفي بيته ثانيا وفي عمله ثالثاً وفي كل طرق يسلكها. هذا ما اعرفه عن كون الزوجة سكناً لكن اذا بالغت الزوجة في التحلي بأي صفة وبإفراط فإن هذا الجمال لابد ان يؤدي في النهاية الى النقيض وقد يعاتبني قارئ فيقول تقول صفات جميلة ثم تطالب بعدم المبالغة.. اقول نعم وهذا مثال: هذه زوجة مثالية بل نموذجية في ترتيب وتنظيف بيتها لكن الزوج لا يجرؤ ان ينقل مزهرية من مكان لآخر خوفاً من عتاب الزوجة فهذا الخوف يجعل الرجل يهرب لينجو او ان يخضع فيموت موتاً بطيئا من الخواء الوجداني.

صالح البدر /الأحساء

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved