Thursday 8th may,2003 11179العدد الخميس 7 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

دعت إلى دور أكبر للأمم المتحدة دعت إلى دور أكبر للأمم المتحدة
فرنسا تحذر من انفراد واشنطن بترتيبات ما بعد الحرب في العراق

* باريس أ ف ب:
دعا وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان إلى مشاركة كبيرة للأمم المتحدة في العراق مؤكدا انفتاحه على طرق تحقيق ذلك محذرا الولايات المتحدة من العمل بمفردها لتشكيل قوة الاستقرار في العراق من خلال تحالفات صغيرة..
وفي حديث لصحيفة «ويست فرانس» أمس الاربعاء، قال دو فيلبان إن «الرهان الأساسي يبقى تشكيل سلطة سياسية شرعية في العراق والاعتراف الكامل بهذه السلطة من قبل العراقيين والدول المجاورة والأسرة الدولية يتطلب مشاركة كبيرة من الأمم المتحدة كما حدث في أفغانستان وكوسوفو». وأضاف «نحن منفتحون على طرق تحقيق ذلك»، مذكرا بأن فرنسا مستعدة «للبحث في مشاركة لحلف شمال الأطلسي يجب أن تندرج في إطار الأمم المتحدة لترسيخ الاستقرار والديموقراطية في العراق والمنطقة بشكل دائم». وأكد الوزير الفرنسي أن فرنسا ستبقى وفية لمبادئها لكنها مستعدة أيضا «لمد يدها» للأمريكيين.
وقال إن «الأمريكيين يعدون حاليا مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي ونحن مستعدون للعمل (على المشروع) بروح تشاور». وحذر دو فيلبان الولايات المتحدة من محاولة العمل بمفردها «في إطار تحالفات صغيرة» مثلما يجري حاليا لتشكيل قوة فصل في العراق.
وقال إن «ذلك لا يؤمن قاعدة كافية وليس على مستوى التحديات التي يشكلها الشرق الأوسط والإرهاب وانتشار أسلحة الدمار الشامل». ورداً على سؤال عن العلاقات بين أوروبا والولايات المتحدة التي تشهد توترا بسبب الأزمة العراقية، قال الوزير الفرنسي إن الأولوية اليوم «للتقدم معا ونحتاج إلى الجميع من أجل تأمين استقرار العالم».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved