Tuesday 6th may,2003 11177العدد الثلاثاء 5 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

العراقية الوحيدة على لائحة المطلوبين العراقية الوحيدة على لائحة المطلوبين
اعتقال هدى عماش «السيدة أنثراكس»

* واشنطن الوكالات:
اعتقلت القوات الامريكية هدى صالح مهدي عماش المرأة الوحيدة المدرجة على لائحة المطلوبين العراقيين الخمسة والخمسين التي اعدتها الولايات المتحدة وهي قيادية حزبية وعالمة شاركت في تطوير اسلحة دمار شامل حسبما أعلن مسؤول امريكي في وزارة الدفاع أمس الاثنين في واشنطن.
وقالت تقارير إعلامية ان هدى عماش تحتجز حالياً في بغداد، وقد ورد اسم هدى صالح مهدي عماش في المرتبة 53 على اللائحة ويرمز اليها بخمسة الكبا في ورق اللعب الذي وزعه البنتاغون ويفيد انها خبيرة في اسلحة الدمار الشامل وهي عضو في القيادة القطرية لحزب البعث وابنة عضو مجلس قيادة الثورة السابق صالح مهدي عماش.وباعتقال عماش.. ستكون هي الشخصية العراقية التاسعة عشرة التي يتم اعتقالها بحسب لائحة المطلوبين.
وقالت تقارير إعلامية امريكية نقلاً عن مصادر عسكرية امريكية في بغداد انه يعتقد بأن عماش قامت بدور رئيسي في إدارة برامج الاسلحة البيولوجية العراقية منذ حرب الخليج الاولى وأنها شغلت منصب رئيس الجمعية العراقية للمايكروبيولوجي.
وكانت عماش التي اشتهرت بلقب «السيدة أنثراكس» في أوساط مفتشي الاسلحة التابعين للامم المتحدة وفي الصحف قد حصلت على درجة الدكتوراه في المايكروبيولوجي من جامعة ميزوري الامريكية وبدأت تعليمها في بغداد حيث درست علم الاحياء ثم حصلت على درجة الماجستير من جامعة وومنز في ولاية تكساس الامريكية.
ونشأت عماش المولودة عام 1953 في بغداد في أسرة سياسية.. فقد شغل والدها صالح مهدي عماش منصب نائب الرئيس ووزير الدفاع في العراق وقتل صالح عماش عام 1983 ويقال إن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين هو الذي أمر بقتله، وبعد عودتها إلى العراق في منتصف الثمانينات من القرن الماضي عقب استكمال دراستها في الولايات المتحدة عملت عماش بدرجة أستاذ علم الاحياء في جامعة بغداد كما كانت تترأس مكتب الشباب والتجارة داخل حزب البعث .

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved