Monday 5th may,2003 11176العدد الأثنين 4 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عذاريب عذاريب
موضوعية التشكيل
عبدالله العجلان

ابرز ما تضمنه التشكيل الوزاري الجديد ومايجب التركيز عليه والتفاعل معه في هذه المرحلة الحساسة هو انه تماشى بواقعية وخرج لأول مرة بفكرة اعادة تنظيم الوزارات وتوزيع الصلاحيات تبعاً للمجال الذي تختص به هذه الوزارة او تلك.. كما ان تغيير مسمى العديد من الوزارات جاء هو الآخر منسجماً مع مسؤولياتها وماهو مطلوب منها..
تشكيل بمثابة التأسيس لمستقبل مشرق بإذن الله تعالى يحمل في طياته الامل الكبير للأمة ولمزيد من الاصلاحات القافزة الى حيث شموخ الوطن وحاجة المواطن.. علينا جميعاً المساهمة في تفعيله وبث روح التفاؤل لزيادة عطائه بمقدار ما يعنيه وما يمثله من مضامين حيوية وشاملة معظم القطاعات وسائر الاهتمامات وايضاً المشكلات الاقتصادية والتعليمية والثقافية والاعلامية والرياضية..
الخطوة المهمة والجبارة فيما يتعلق بالهيكلة العامة للوزارات الخدمية تحققت في الاطار التنظيمي من خلال التشكيل الجديد.. لكن يبقى الدور حالياً ولاحقاً على المعنيين فيها للانتقال الى ممارسة ادارية مختلفة ومتناغمة مع ماتحقق لها من نقلة اجرائية ومع ماتقتضيه المرحلة بكل قضاياها وتطلعاتها واهمية اصلاحاتها..
كبيرة
يتوقف الدوري في عز معتركاته واوج اثارته فنياً وجماهيرياً وتنافسياً.. نتحمل عناء واعباء السفر الى وسط اوروبا.. لماذا..؟! كي يخوض منتخبنا الاول مباراة تجريبية واحدة امام منتخب «لينخنشتاين» هذا الذي لم نسمع عنه من قبل.. ولا ندري ما الهدف من مقابلته هناك على ارضه البعيدة وبين العشرات ولا نقول المئات من جماهيره لمجرد مباراة ودية واحدة ثم نعود وكأن شيئاً لم يكن ودون ان نستوعب حتى اللحظة سر اختياره عن سواه في هذا الوقت تحديداً وهو المصنف في المركز «152» عالمياً..؟!!
بعد كارثة المونديال تحرك اتحاد الكرة باتجاه الاستفادة من الدروس السابقة ونجح في غربلة المنتخب الاول واعادة بنائه واستعادة شيء من ثقته ومكانته باحرازه لكأس العرب.. كما تأهل منتخب الشباب لنهائيات كأس العالم وحقق منتخب الناشئين بطولة الخليج.. هذه المنجزات جاءت بعد المونديال لتؤكد على ان اتحاد الكرة تحرك نحو الاتجاه الصحيح وان لديه قناعة تامة بضرورة ان ترتقي الافكار والتصرفات الى الحد الذي يضمن للكرة السعودية حضورها والمحافظة على مكتسباتها.. ومن هذا المنطلق وفي ظل الاجواء المحفزة والنشطة التي طرأت في الشهور القليلة الماضية كان علينا ومن واجبنا الاشارة الى كل ما نراه متنافياً مع انضباطية الاتحاد وطموحات الجماهير..
طريقة اعداد المنتخب وتوقيت ونوعية مبارياته التجريبية من الامور الاساسية والمهمة لبناء منتخب سعودي قوي ومتمرس اذا ماتمت وفق منهجية مدروسة ومراحل مبرمجة جيداً ومتدرجة فنياً وعناصرياً.. لا ان تكون فوضوية ومتأخرة ومستغربة على شاكلة التجربة «الليخنشتانية»..!!
الاحتجاج ضد مجهول!
لسبب ما يضطر الاداري الى تقديم استقالته وهذا حق مشروع له ولا احد يستطيع ان يمنعه من تحقيق رغبته في ذلك مادام يعمل متطوعاً.. لكن في المقابل عليه ان يوضح السبب الحقيقي للاستقالة ولا يكتفي بالتعتيم عليها وتغليفها بغموض «لاسباب خاصة» وهي في الغالب ليست كذلك وانما ردة فعل او احتجاج على اجراء او موقف لابد من ايضاح ملابساته من خلال الاستقالة لتكون معبرة وصادقة وذات مردود ايجابي له ولناديه..
قبل ايام وفي توقيت حرج جداً قدم الاستاذ الخلوق والاداري الواعي عساف العساف استقالته من عضوية مجلس ادارة النصر والاشراف على فريق كرة القدم.. ومثلما يفعل غيره برر الاستقالة ب«أسباب خاصة» الامر الذي دفع الكثيرين من جمهور النصر الى الاعتراض ومحاولة الضغط عليه للعدول عنها لان المبررات المعلنة للاستقالة غير واضحة ويمكن فهمها على أنها لاتستحق اتخاذ مثل هذا القرار.. اضافة الى ان «ابو مشهور» اعلن عن استعداده لخدمة اي ناد سعودي بما في ذلك الهلال..!!
من المؤكد ان هناك اسباباً اخرى كنا نتمنى من العساف ايضاحها حتى لاتفسر بطريقة خاطئة وحتى يكون للاستقالة اثر صحي لمعالجة المشكلة الاصلية من جذورها وبكامل تفاصيلها.. اما في حالة التعامل معها باسلوب «أبعد عن الشر وغني له» فهذا يعني ان الاداري المستقيل يتحمل جزءاً من المسؤولية على اعتبار ان التستر على المشكلة في ثنايا استقالته يعد غطاء يتيح لها فرصة الاستمرار والتنامي دون ان تجد من يقف في وجهها او على الاقل يبرئ ساحته بالتنويه عنها..
يوسف.. طع شوري
لست ممن يستهويه التدخل في خصوصيات وقناعات الآخرين.. ولا الواجبات المهنية تقبل بان نكون اوصياء عليهم في مسائل تخصهم ويتحملون وحدهم نتائجها سلبية كانت او ايجابية.. لكن الامر بالنسبة لنجم ذائع وموهوب واسطوري بحجم وشهرة وابداع يوسف الثنيان لايندرج ضمن تصنيف التدخل في شؤون الآخر بحكم ان ابداعه اصبح ملكاً لنا ولمحبيه وجماهيره، ومتى ما شعرنا بان شيئاً ما اصابه او يؤثر عليه فمن البديهي ومن المفترض ان نصدق معه ونحميه من اخطائه حتى وان رأى عكس ذلك.
يوسف الذي عرفناه نجماً كروياً ينثر الامتاع والابداع باسلوبه المميز ونكهته الفريدة المسجلة باسمه التي ترسم من الكرة مذاقاً مختلفاً ولذة استثنائية فاخرة.. يوسف هذا الذي لن يتكرر لايليق به التشويه ولا يستاهل السقوط بل والانطواء في غياهب التردد وربما العجز عن اتخاذ قرار الاعتزال..!!
القرار صعب، بيد ان الابطاء به اصعب واسوأ وأكثر افساداً لتاريخك واشد ألماً ومرارة وحسرة على محبيك.. لا تكابر ولا تجعل الحيرة تتغلب عليك وتقلب جمال ايامك الى ما يشبه جحيم الشفقة والاستجداء..!!
غرغرة
** يوماً بعد الآخر تقدم ادارة الأمير عبدالله بن مساعد المزيد من الدروس الادارية والاجتماعية والانسانية الجديرة بالاقتداء ممن ضاعوا في زحمة الافلاس..!
** نتفق مع الأمير عبدالرحمن بن سعود على مطالبته بتشكيل الاتحادات الرياضية عن طريق الانتخابات.. لكن لماذا لاتكون البداية من الاندية..؟!!
** «شواطئ» الجنتلمان عبدالله الكثيري دائماً ما تذكرني بالرائعة «مرايا» للاستاذ الراحل محمد الكثيري رحمه الله الأكيد انهما ينتميان لمدرسة واحدة عريقة وراقية اسمها «خالد المالك»..
** تأجيل الأسبوع الأخير من الدوري جاء لمصلحتهم فتعطلت لغة الشك والريبة التي ترددت كثيراً بلا سبب نهاية الموسم الماضي..!!
** بالمناسبة تخيلوا لو ان المستفيد من التأجيل هو الهلال الذي لعب معظم مباريات الدوري الماضي بدون عشرة من نجومه الدوليين..؟!
** نجاح المدرب السعودي الفذ خالد القروني مع الوحدة ليس بالضروري ان يتكرر مع الاجواء الاتحادية المضطربة..!!
** هنيئاً لعميد أندية الدرجة الاولى الخليج الانضمام لقائمة الكبار.. وحظاً أوفر للجبلين الذي لم تساعده خبرته وظروفه وامكاناته على استثمار واحدة من الفرص التاريخية النادرة..

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved