Monday 5th may,2003 11176العدد الأثنين 4 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ركن الإرشاد ركن الإرشاد
يجيب عنها اليوم معالي الشيخ عبدالله بن علي الركبان
عضو هيئة كبار العلماء، وعضو اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى

التمتع بالزوجة
* أنا شاب تم عقد قراني على فتاة منذ ستة أشهر، ولكن لم أدخل بزوجتي لظروف خاصة، فهل يمكن لي أن أمارس حياتي الزوجية مع زوجتي؟ أفيدوني مأجورين.

إسماعيل سعود جدة
إذا عقد لرجل على المرأة فهي زوجته يباح له منها ما يباح لغيره من الأزواج ولا يلزم لتمتع الزوج بزوجته حصول ما يعرف بالدخول لأن الأهم هو وجود العقد فما دام العقد موجوداً فمن حق كل واحد من الزوجين التمتع بالآخر على أي وجه كان.
العمل في الملاهي
* أنا أعمل في إحدى مدن الملاهي الترفيهية في مدينة الرياض فهل الأجر الذي أتقاضاه عن العمل حلال أم حرام وإذا كان حراماً فماذا أفعل؟
علي الحوطي الرياض
حكم ما تأخذه يرجع إلى كيفية العمل الذي تقوم به فإن كان ذلك العمل ليس فيه مخالفة للشرع فإن ما تأخذ أمر مباح وأما ان كان ذلك العمل فيه مخالفة شرعية فإنه يخشى أن يكون ذلك المال مالاً حراماً وعلى أصحاب ما يسمى بالمدن الترفيهية أن يتقوا الله عز وجل وأن يراعوا الضوابط الشرعية لمزاولة مثل هذه الأعمال.
ممارسة العادة السرية
* رجل في نهار رمضان وقع في العادة السرية وبعد نهاية رمضان الثاني لم يقم بحق الكفارة وهو عالم بذلك ولم يفعل شيئاً فما الحكم في ذلك؟
إبراهيم سحلب جدة
ممارسة العادة السرية أمر محرم، وإذا مارسها الإنسان في نهار رمضان فإن الحرمة أشد، ويفطر بها من مارسها، ويتعين عليه أن يتوب وأن يستغفر الله على ما صدر منه وأن يقضي ذلك اليوم الذي أفطره وإذا مضى علي إفطاره أكثر من عام فإنه يطعم مع الصيام عن كل يوم مسكينا.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved