Thursday 24th april,2003 11165العدد الخميس 22 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

وقعها الأمير سلطان بن سلمان والجبرتي وقعها الأمير سلطان بن سلمان والجبرتي
اتفاقية تعاون لاكتشاف أمراض التمثيل الغذائي

* الرياض - واس:
وقع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء مركز الأمير سلمان لأبحاث الاعاقة مع المستشار المشرف على أعمال الادارة المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور أنور بن عبدالمجيد الجبرتي أمس اتفاقية تعاون تتضمن قيام مركز الأمير سلمان بتنفيذ البرنامج الوطني للاكتشاف والتدخل المبكر لأمراض التمثيل الغذائي والغدد عند حديثي الولادة بالمملكة.
وعقب توقيع الاتفاقية أوضح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز أن تنظيماً سيصدر قريباً - ان شاء الله - لجعل الكشف الجيني المبكر اجباريا لدى المستشفيات الحكومية والاهلية للحد من الاعاقة والاكتشاف والتدخل المبكر للاعاقة باذن الله تعالى.
وبين سموه في تصريح صحفي انه سيصبح هناك قاعدة معلومات واحصائيات مستمرة لكل التفاصيل التي تتعلق بأمراض الاطفال والاعاقات بحيث يمكن ان تقدم المشورة للمختصين في مجال الرعاية الصحية والمدرسين ومنظمات الاباء وواضعي القرارات والاشخاص الذين يعانون من اعاقات.
واشار سموه إلى ان مركز الأمير سلمان لابحاث الاعاقة قام ببرامج عديدة ومشروعات بحثية كثيرة كان لها الاثر على ارض الواقع مفيدا سموه ان الأمراض الوراثية والمتخصصة في هذا البرنامج لا يوجد لها فحص مبكر لتفاديها بعد الولادة مباشرة.
ولفت سمو الأمير سلطان بن سلمان النظر إلى ان مستشفى الملك فيصل التخصصي يقوم بفحص عشرين ألف طفل فقط فيما يولد في المملكة كل عام حوالي اربعمائة ألف طفل موضحا سموه ان البرنامج سيقوم رغم موارده المحدودة برفع عدد الاطفال الذي سيفحصون سنويا إلى خمسة وسبعين الف طفل املا ان يتمكن البرنامج على مدى الخمس سنوات القادمة من ايجاد موارد تمويل لتغطية اربعمائة الف طفل في المملكة. وابان سموه ان هذا البرنامج رغم عمره القصير في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث انقذ حياة ما لا يقل عن 500 طفل من الاطفال الذين يصابون بالاعاقة او الوفاة.
ويسعى البرنامج إلى تحقيق عدة اهداف وذلك في اطار العرف العام وهي تحديد طبيعة ومدى حدوث أمراض الغدد الصماء وأمراض التمثيل الغذائي لدى جميع المواليد في المملكة العربية السعودية ومحاولة اكتشاف وجود مورثات غير طبيعية عن طريق تحليل عينات الدم المأخوذة من الاطفال خلال 72 ساعة الاولى من عمر الطفل وتطوير برامج تدريب عام للاطباء من اجل اكتشاف وعلاج الاخطاء الوراثية والسعي لجعل الكشف الجيني المبكر على الاطفال حديثي الولادة نظاما اساسيا مطبقا في كافة المستشفيات الحكومية والاهلية.ويتميز البرنامج بانه يؤدي إلى توفير الكثير من الاموال الطائلة التي تصرف سنويا على علاج ورعاية هؤلاء الاطفال حيث ان تكلفة علاج ورعاية طفل واحد مصاب باحد هذه الأمراض قد تزيد على مائة ألف ريال سعودي سنوياً.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved